المعاجم

اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ: اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ. وقيل: لَهِـيبُ النار حَرُّها. وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ: أَوْقَدَها؛ قال: تَسْمَعُ مِنْها، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَبِ <ص:744> واللَّهَبانُ، بالتحريك: تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ، وكذلك لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ؛ وأَنشد: لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ(1) (1 قوله «لهبان إلخ» كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس.) واللَّهَبُ: لَهَبُ النار، وهو لِسَانُها. والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ. ابن سيده: اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها. ويومٌ لَهَبانٌ: شديد الحرّ؛ قال: ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ، يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ، تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ: إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد. وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً؛ وإِلهابُهُ: تَدَارُكه، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة. واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ، بالتسكين: العَطَشُ؛ قال الراجز: فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ، جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ، وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّهْ وقد لَهِبَ، بالكسر، يَلْهَبُ لَهَباً، فهو لَهْبانُ. وامرأَة لَهْبَـى، والجمع لِهابٌ. والْتَهَب عليه: غَضِبَ وتَحَرَّقَ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ، يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ. واللَّهَبُ: الغُبار الساطِعُ. الأَصمعي: إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس، قيل: أَهْذَبَ إِهْذاباً، وأَلْهَبَ إِلهاباً. ويقال للفرس الشديد الجرْي، الـمُثِـير للغُبار: مُلْهِبٌ، وله أُلْهوبٌ. وفي حديث صَعْصَعة، قال لمعاوية: إِني لأَتْرُكُ الكلامَ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِـيه بسُرْعة؛ قال: والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ، وهو الغُبار السَّاطع، كالدُّخان المرتفع من النار. والأُلْهُوبُ: أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ، وقيل: هو ابْتداءُ عَدْوِه، ويوصَفُ به فيقال: شَدٌّ أُلْهُوبٌ. وقد أَلْهَبَ الفرسُ: اضْطَرَمَ جَرْيهُ، وقال اللحياني: يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو؛ قال امرؤُ القيس: فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ: كِساءٌ (2) (2 قوله «واللهابة كساء إلخ» كذا ضبط بالأصل، وقال شارح القاموس: اللهابة، بالضم، كساء إلخ اهـ. وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم، بكسر اللام، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح، بالضم، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره.) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ، عن السيرافي، عن ثعلب. واللِّهْبُ، بالكسر: الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين، وفي المحكم: مَهْواةُ ما بين كل جبلين، وقيل: هو الصَّدْعُ في الجبل، عن اللحياني؛ وقيل: هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل؛ وقيل: هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر: فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِلا <ص:745> وقال أَبو ذؤَيب: جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً، * وتَنْصَبُّ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً، كِرابُها والجَوارِسُ: الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل، تقول: جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ. وتَـأْرِي: تُعَسِّل. والشُّعوفُ: أَعالي الجِـبال. والكِرَابُ: مجاري الماءِ، واحدتُها كَرَبَةٌ. واللِّهْبُ: السَّرَبُ في الأَرض. ابن الأَعرابي: الـمِلْهَبُ: الرَّائعُ الجَمال. والـمِلْهَبُ: الكثير الشَّعَر من الرجال. وأَبو لَهَبٍ: كنيةُ بعضِ أَعمام النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقيل: كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله. وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ؛ فكناه، عز وجل، بهذا، وهو ذَمٌّ له، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى، فلم يُسَمِّه، عز وجل، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ. وبنو لِهْبٍ: قومٌ من الأَزْدِ. ولِهْبٌ: قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ. وفي المحكم: لِهْبٌ قبيلة، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب، ويقال لهم: اللِّهْبِـيُّون. واللَّهَبَة: قبيلة أَيضاً. واللِّهابُ واللَّهباءُ: موضعان. واللَّهِـيبُ: موضع؛ قال الأَفْوه: وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ، فاللَّهِـيب ولَهْبانُ: اسم قبيلة من العرب. واللِّهابةُ: وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن، فيه رَكايا عَذْبةٌ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ (1) (1 قوله «وكأنه جمع لهب» أي كأنَ لهابة، بالكسر، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية. قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر. قال في التكملة: واللهابة أي بالكسر، فعالة من التلهب.)
ـ اللَّهْبُ واللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ، بالضمِّ، واللَّهَبَانُ، محركةً: اشْتِعالُ النَّارِ إذا خَلَصَ مِنَ الدُّخَانِ، أو لَهَبُها: لِسانُها، ولَهيبُها: حَرُّها. وألْهَبَهَا فَالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَهَا فَتَلَهَّبَتْ. ـ واللَّهَبَانُ: شِدَّةُ الحَرِّ، واليَوْمُ الحَارُّ، والعَطَشُ، ـ كاللُّهابِ واللُّهْبَةِ، بِضَمِهما. لَهِبَ، كَفَرِحَ، وهو لَهْبانُ، وهي لَهْبى، ـ ج: لِهابٌ. ـ واللُّهْبَةُ، بالضمِّ: بياضٌ ناصِعٌ نَقِيٌّ، وبالتَحْرِيك: قَبيلَةٌ. ـ واللَّهَب، محركةً: الغُبارُ السَّاطِعُ، وبالكسرِ: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو الصَّدْعُ في الجَبَلِ، أو الشِّعْبُ الصَّغيرُ فيه، أو وجْهٌ فيه كالحَائِطِ لا يُرْتَقَى، ـ ج: ألهابٌ ولُهُوبٌ ولِهابٌ ولِهابَةٌ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ. وأبو لَهَبٍ، وتُسَكَّنُ الهاءُ: كُنْيَةُ عبدِ العُزَّى، لِجَمالِهِ أو لِمَالِهِ. ـ واللُّهابُ، اللِهابُ، بالكسرِ أو بالضمِّ: ع. ـ والأُلْهوبُ: اجتِهادُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ حتى يُثيرَ الغُبارَ، أو ابْتداءُ عَدْوِهِ. وقد ألْهَبَ، ـ وـ البَرقُ: تَتَابَعَ. ـ واللِّهابَةُ، بالكسرِ: وادٍ بِناحِية الشَّواجِنِ. ـ واللَّهْباءُ: ع لِهُذَيْلٍ. ـ وكَغَريبٍ: ع. وكَمِنْبَرٍ: الرَّائِعُ الجَمالِ. وكَمُعَظَّمٍ: ما لم تُشْبَعْ حُمْرَتُهُ مِنَ الثِّيابِ.
التَهَبَتِ النارُ: اتَّقدَتْ.|التَهَبَتِ على فلان: غَضِب وتحرّق. يقال: فلانٌ يلتهب جوعاً: يتحرَّق ويتضرّم.
(فعل: ثلاثي لازم).| لَهِبَ، يَلْهَبُ، مصدر لَهْبٌ، لَهَبٌ، لَهِيبٌ، لَهَبَانٌ.|1- لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ.|2- لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ.
1- اجتهاد الفرس في عدوه في السباق
ل هـ ب: (لَهَبُ) النَّارِ لِسَانُهَا. وَكُنِّيَ أَبُو لَهَبٍ بِذَلِكَ لِجَمَالِهِ. وَ (الْتَهَبَتِ) النَّارُ وَ (تَلَهَّبَتْ) اتَّقَدَتْ، وَ (أَلْهَبَهَا) غَيْرُهَا أَوْقَدَهَا. وَ (اللَّهَبَانُ) بِفَتْحَتَيْنِ اتِّقَادُ النَّارِ وَكَذَا (اللَّهِيبُ) وَ (اللُّهَابُ) بِالضَّمِّ.
لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ | • لهِبتِ النَّارُ اشتعلت خالصةً من الدُّخان. |• لهِب الشَّخْصُ: عطِش :-لهِب من حرارة الجَوّ.
لَهَب :- مصدر لهِبَ. |2 - ما يرتفع من النَّار كأنَّه لسان :- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} .|3 - (الكيمياء والصيدلة) نار تنتج من توهّج نار أو بخار مشتعل.
اللهب: وهو لساﻧﻬالهب النار، . وكنّي أبوله ب به لجماله. والتهبت النار وتلهّبتْ، أي اتّقدتْ. وألهبتها: أوقدﺗﻬا. واللهْبة بالتسكين: العطش. وقدلهب يلْهبلهبا. ورجللهبْان وامرأة لهبْى. واللهبان، بالتحريك: اتّقاد النار. وكذلك اللهيب واللهاب بالضم. وألْهب الفرس، إذا اضطرم جرْيه؛ والاسم الألْهوب. وقال: فللسوْطألْهوب وللساق درّة ... وللزجْر منه وقْعأخْرج مهذْب واللهْب بالكسر: الفرْجة والهواء يكون بين الجبلين، والجمعلهوب ولهاب. قال أوس بن حجر: فأبصر ألْهابا من الطود دونها ... ترى بين رأسيْ كلّ نيقيْن مهْبلا وقال أبو ذؤيب: وتنصْبّألْهابا مصيفا كرابها
إنطفاء, خبو, خمود, همود, أخمد, أسكن, أطفأ, أمن, أهمد, ثبط, سكن, طمأن, كره, هدأ, همد, ريان, مرتو, ناقع, إنطفأ, خبا, خبا, خفت, خمد, خمد, سكن, هدأ, همد, أخباها, أخمدها, أسكنها, أطفأها, أهمدها, بارد, خافت, خامد, ساكن, صرد, قر, منطفئ, هامد, انطفأت, خبت, خمدت, سكنت, همدت, أخباها, أخمدها, أسكنها, أهمدها, اطفأها, إرتواء, شبع, نقع, إرتوى, روي, شبع, نقع, يئس, برودة, صرد, قر, أمن, حرس, حفظ, حمى, رعى, صان, إرتواء, إنطفاء, برودة, ترو, خبو, خبؤ, خبو, خفوت, خمود, خمود, سكون, سكون, شبع, شبع, صر, أخبى, أخمد, أسكن, أطفأ, أهمد
صلى, إضطرام, سعير, لظى, لهب, لهيب, نار, صدي, ظمئ, ظمئ, عطش, غل, لهب, هاف, هام, عطش, صدئ, صدي, ظمئ, ظمئ, غل, لاح, لهب, هاف, هام, نار, إضطرام, جحيم, جحيم, جهنم, سعير, شعلة, صلى, قبس, لظى, لهب, لهيب, هاوية, حريق, أجيج, أوار, إحتراق, إشتعال, إضطرام, تلهب, سعير, شعلة, ضرام, لظى, لهيب, لهب, لهيب, جذوة, جمرة, ذكوة, شعلة, ضرمة, قبس, لهب, صدى, أوار, أوام, جلبة, جلجلة, سعار, سعار, صخب, ظمأ, عطش, غلل, غليل, غل, غلة, لهب, لهاب, ضرمة, جمرة, جذوة, ذكوة, شعلة, قبس, لهب, تلهب, أجيج, إضطرام, حريق, لهيب, لهب, شعلة, إضطرام, جمرة, جذوة, حريق, ذكوة, سعير, ضرمة, ضرام, قبس, لظى, لهيب, لهب, نار, سعير, أوار, إتقاد, إضطرام, جحيم, جهنم, حريق, شعلة, صلى, ضرام, لظى, لهيب, لهب, لهيب, نار, هاوية, جمرة, جذوة, ذكوة, شعلة, ضرمة, قبس, لهب, لهب, تلهى, صدي, ظمئ, عطش, لعب, وهم, لهب, أجيج, أوار, أوام, إتقاد, إحتراق, إشتعال, إضطرام, تلهب, جمرة, جذوة, حريق, ذكوة, سعير, سعار, شعلة, قبس, جمرة, جذوة, ذكوة, شعلة, ضرمة, لظى, لهب, نار, أجيج, إتقاد, إحتدام, إشتعال, إضطرام, إلتهاب, تأجج, تلهب, توقد, توهج, حريق, لهيب, لهب, ذكوة, جمرة, جذوة, شعلة, ضرمة, قبس, لهب, شواظ, إضطرام, لهب, لهيب, ظمئ, تمنى, رغب, صدئ, صدي, عدل, عطش, غل, لاح, لهب, مال, مكث, نزع, لهيب, أجيج, أجيج, أوار, إتقاد, إحتدام, إضطرام, تلهب, توقد, حريق, سعير, شعلة, ضرام, لظى, لهب, ضرام, إتقاد, إشتعال, إضطرام, حريق, سعير, شعلة, لسع, لظى, لفح, لهيب, لهب, لهيب, إحتراق, إتقاد, إحتدام, إستعار, إشتعال, إضطرام, إلتهاب, تأجج, تحرق, توقد, توهج, حريق, لظى, لهب, لهيب
Blazing Flames

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"