المعاجم

الكسَسُ: أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل. والكَسَسُ أَيضاً: قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها، وقيل: هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَك الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى. كَسَّ يَكَسُّ كَساً، وهو أَكَسُّ، وامرأَة كَسَّاء؛ قال الشاعر: إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوقا حال بمعنى تحوّل. وقيل: الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر من الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم، وقال: ليس من قصر الأَسنان. والتَّكَسُّس: تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة، واليَلَلُ أَشد من الكَسَس، وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر. وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً: دَقَّه دَقّاً شديداً. والكَسِيس: لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِيق يُتَزوَّد في الأَسفار. وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ: مكْسُور. والكَسيس: من أَسماء الخمر. قال: وهي القِنْديد، وقيل: الكَسِيسُ نَبيذ التمر. والكَسِيسُ: السُّكَّرُ؛ قال أَبو الهندي: فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ، فإِنَّنا لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ وقال أَبو حنيفة: الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير. والكَسْكاسُ: الرجل القصير الغليظ؛ وأَنشد: حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا، يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباسا وكَسْكَسَة هوازِن: هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا: أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس، وهذا في الوقف دون الوصل. الأَزهري: الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة. وفي حديث معاوية: تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب، تقول: أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك، وقيل: هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث، ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول: مررت بِكِسْ أَي بكِ، واللَّه أَعلم.
المَكْسُ: الجباية، مَكَسَه يَمْكِسه مَكْساً ومكَسْتُه أَمْكِسه مَكْساً. والمَكْسُ: دراهم كانت تؤخذ من بائع السِّلَع في الأَسواق في الجاهلية. والماكِسُ: العَشَّار. ويقال للعَشَّار: صاحب مَكْسٍ. والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشّار. يقال: مَكَسَ، فهو ماكِسٌ، إِذا أَخذ. ابن الأَعرابي: المَكْسُ دِرْهم كان يأْخذه المُصَدَّقُ بعد فراغه. وفي الحديث: لا يدخل صاحب مَكْسٍ الجنةَ؛ المَكْسُ: الضريبة التي يأْخذها الماكِسُ وأَصله الجباية. وفي حديث ابن سيرين قال لأَنس: تستعملني أَي على عُشُور الناس فأُماكِسُهم ويُماكِسوني، قيل: معناه تستعملني على ما يَنقص دِيني لما يخاف من الزيادة والنقصان في الأَخذ والترك. وفي حديث جابر قال له: أَترى إِنما ماكَسْتُك لآخذ جملَكَ؛ المماكسة في البيع: انتقاص الثمن واسْتِحطاطُهُ والمنابذة بين المتبايعين. وفي حديث ابن عمر: لا بأْس بالمُماكَسَة في البيع. والمَكْس: النقص. والمَكْس: انتقاص الثمن في البياعة؛ ومنه أُخِذَ المَكَّاس لأَنه يَسْتَنْقِصُه؛ قال جابر بن حُنَيٍّ الثعلبي: أَفي كلِّ أَسْواقِ العِراقِ إِتاوَةٌ، وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ؟ أَلا يَنْتَهِي عَنّا مُلوك، وتَتَّقي مَحارمَنا، لا يَبُؤِ الدَّمُ بالدّمِ؟ تَعاطَى المُلُوكُ السِّلْم، ما قَصَدوا بنا، وَلَيْسَ علينا قَتْلُهُم بمُحَرَّمِ الإِتاوَةُ: الخرَاجُ. والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشَّار؛ يقول: كلُّ من باع شيئاً أُخِذَ منه الخَراجُ أَو العُشر وهذا مما آنف منه، يقول: أَلا ينتهي عنا ملوك أَي لينتهِ عنا ملوك فإِنهم إِذا انتَهَوْا لم يَبُؤْ دم بدم ولم يقتل واحد بآخر، فَيَبُؤْ مجزوم على جواب قوله أَلا ينتهي لأَنه في معنى الأَمر، والبَوء: القَوَد. وقوله ما قصدوا بنا أَي ما رِكِبُوا بنا قَصْداً. وقد قيل في الإِتاوة: إِنها الرَّشْوة، وقيل: كل ما أُخذ بِكُرْه أَو قسِم على قوم من الجباية وغيرها إِتاوة؛ وخص بعضهم به الرَّشْوَة على الماء، وجمعها أُتًى نادر كأَنه جمع أُتْوَةٍ. وفي قوله مكس درهم أَي نقصان درهم بعد وجوبه. ومَكَسَ في البيع يَمْكِسُ، بالكسر، مَكْساً ومَكَسَ الشيءُ: نقص. ومُكِس الرجل: نُقِص في بيع ونحوه. وتماكس البيِّعان: تشاحّا. وماكَسَ الرجلَ مُماكسة ومِكاساً: شاكَسه. ومن دون ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك. وماكِسِين وماكِسون: موضع، وهي قرية على شاطئ الفرات، وفي النصب والخفض ماكسين.
ـ مَكَسَ في البَيْعِ يَمْكِسُ: إذا جَبَى مالاً. ـ والمَكْسُ: النَّقْصُ، والظُّلْمُ، ودَراهِمُ كانتْ تُؤْخَذُ من بائِعي السِّلَعِ في الأسْواقِ في الجاهليَّةِ، أو دِرْهَمٌ كانَ يأخذُه المُصَدِّقُ بعدَ فَراغِه من الصَّدَقةِ. ـ وتَماكَسا في البيعِ: تَشاحَّا. ـ وماكَسَه: شاحَّهُ. ـ ودونَ ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: في ع ك س.
كَسَّ الشيءَ كَسَّ كَسًّا: دقَّه دقًّا شديدًا.
مَكَسَ الشيءُ مَكَسَ مَكْسًا: نَقَصَ.|مَكَسَ في البيع: نَقَصَ الثمن.|مَكَسَ الضَّريبةَ: قدَّرها وجباها.
(فعل: ثلاثي لازم).| مَكَسَ، يَمْكِسُ، مصدر مَكْسٌ- مَكَسَ الْجَابِي : جَبَى مَالاً.
1- كس : كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل|2- كس : كان قصير الأسنان صغيرها
1- المكاس : من يأخذ « المكس » ، وهو ضريبة ويعرف بـ « صاحب المكس »
م ك س: (مَكَسَ) فِي الْبَيْعِ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَ (مَاكَسَ) (مُمَاكَسَةً) وَ (مِكَاسًا) . وَ (الْمَكْسُ) أَيْضًا الْجِبَايَةُ. وَ (الْمَاكِسُ) الْعَشَّارُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَدْخُلُ صَاحِبُ مَكْسٍ الْجَنَّةَ» . وَ (الْمَكْسُ) أَيْضًا مَا يَأْخُذُهُ الْعَشَّارُ.
نُكسَ / نُكسَ على يُنكَس ، نكْسًا ، والمفعول مَنْكوس | • نُكِس الجنينُ خرجت رجلاه قبل رأسه. |• نُكِس المريضُ: عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة. |• نُكِس على رأسه.|1- طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا. |2 - عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد :- {ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ} |• نُكس على رأسه: رجَع عمّا عرفه.
ماكِس ، جمع ماكسون ومُكّاس.|1- اسم فاعل من مكَسَ/ مكَسَ في. |2 - من يأخذ المكْسَ من التّجّار أو من يحصِّل رسمَ المرور من التُّجّار.
مَكْس ، جمع مُكُوس (لغير المصدر).|1- مصدر مكَسَ/ مكَسَ في. |2 - (التجارة) ضريبة يستوفيها الجُمرُكُ على البضائع المستوردة، رسم مرور أو عبور، جمرك.
الكسيس: نبيذ التمر. والكسيس أيضا: لحم يجفّف على الحجارة، ثم يدقّ ويتزوّد. والكسس: قصر الأسنان. يقال: رجلأكسّ.
كْسا مكس في البيع يمكْس بالكسر م . وماكس مماكسة ومكاسا. والمكْس أيضا: الجباية. والماكس: العشّار. وفي الحديث: " لا يدخل صاحب مكْ س الجنة " . والمكْس: ما يأخذه العشّار. قال الشاعر: أفي كلّ أسواق العراق إتاوة وفي كلّ ما باع امْرؤ مكْس درهم
ظافر, فائز, لاحم, ملتزق, ملتصق, مجبر, منتصر, هازم, جاد, كادح, مجد, مجتهد, مكد, نشيط, أجر, أجرة, إبراء, إعفاء, جعالة, عملة, مسامحة, جمع السالم, خسران, خسارة, ضياع, فقد, أمان, أمن, إضاعة, إضاعة, خسران, خسران, خسارة, خسران, صدق, ضياع, فقد, فقدان, نزاهة
إتاوة, جعالة, جزية, خراج, رسم, ضريبة, مكس, مكس, إتاوة, جعالة, جزية, خراج, خراج, رسم, ضريبة, غرامة, جعالة, أجر, أجرة, إتاوة, جزية, خراج, رسم, ضريبة, عملة, مكس, جزية, إتاوة, جعالة, خراج, خراج, رسم, ضريبة, غرامة, مكس, ضريبة, إتاوة, جعالة, جزية, خراج, خراج, رسم, غرامة, مكس, خراج, إتاوة, جعالة, جزية, رسم, ضريبة, غرامة, غنيمة, فيء, كسب, مغنم, مكس, غرامة, جزاء, جزية, خراج, ضريبة, عقوبة, عقاب, قصاص, مكس, مؤاخذة, بدون راتب, بدون أجرة, جزية, سخرة, ضريبة, قهرا, مكس, مبدد, مبرد, مبعثر, متفرق, مفرق, إعواز, إعواز, افتقار, بدون راتب, بدون أجر, بدون أجرة, تعاسة, جزية, حاجة, دون أجر, سخرة, ضريبة, فقر, قهرا, مكس, أخذ, بدون راتب, بدون أجر, بدون أجرة, جزية, حساب, خراج, دون أجر, سخرة, ضريبة, عقاب, غرامة, قصاص, قهرا, مكس, بدون راتب, بدون أجر, بدون أجرة, جزية, سخرة, ضريبة, قهرا, مكس, إحراز, إقتناء, بدون راتب, تملك, جزية, حيازة, سخرة, عقوبة, غرامة, مكس, جزية, عقوبة, غرامة, مكس, أخذ, إقتصاص, إنتقام, جزاء, جزاء, جزية, حساب, حصول, عقاب, عقاب, عقوبة, عقاب, عقاب, غرامة, مكس, إبراء, إعفاء, جزية, خراج, ضريبة, غرامة, مكس, بدون راتب, بدون أجر, بدون أجرة, جزية, خراج, دون أجر, سخرة, ضريبة, عقوبة, غرامة, قهرا, مكس, جنات, جزية, حدائق, خراج, دون أجر, رياض, سخرة, ضريبة, غرامة, مكس, أخذ, جزاء, جزية, حساب, عقاب, عقوبة, غرامة, قصاص, مكس
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"