المعاجم

الوارِشُ: الدافِعُ. والوارِشُ: الطُّفَيْلِيُّ، المُتَشَهّي للطعام. ويقال للذي يَدْخُل على قوم يَطْعَمُون ولم يُدْع ليُصِيبَ من طعامِهم: وارِشٌ، وللذي يَدْخُل عليهم وهم شَرْبٌ: واغِلٌ: وقيل: الوارِشُ الداخلُ على الشَّرْب كالواغِلِ، وقيل: الوارِشُ في الطعام خاصة، والواغِلُ في الشَّراب، والدافعُ في أَيّ شيء وقع في شَراب أَو طعام أَو غيره، وقيل: الوارِشُ في كل شيء أَيضاً. وورَشَ وَرْشاً ووُرُوشاً، وهو من الشهوة إِلى الطعام لا يُكْرِمُ نفسه. أَبو عمرو: الوارِشُ النشيطُ، وقد وَرِشَ وَرْشاً؛ وأَنشد: يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا، باتَ يُبارِي وَرِشاتٍ كالقَطا إِذا اشتَكَينَ بُعْدَ مَمْشاهُ اجْتَزَى مِنْهُنّ، فاسْتَوْفى برَحْبٍ أَو عَدَا أَي زاد. اجْتزى منهن: من الجزاء. قال: ورجل وارِشٌ نشِيط. والتَّوْرِيشُ: التَّحْريشُ، يقال: ورَّشْت بين القوم وأَرَّشْت. والوَرِشَةُ من الدواب: التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها. أَبو عمرو: الوَرِشات الخِفافُ من النُّوقِ. والوَرْشُ: تناوُلُ شيء من الطعام، تقول: ورَشْتُ أَرِشُ ورْشاً إِذا تناولت منه شيئاً. ووَرَشَ من الطعام شيئاً: تناوَلَ، وقيل: تناوَلَ قليلاً من الطعام. ابن الأَعرابي: الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير، والوَرْشُ الأَكلُ القليل. والوَرَشانُ: طائرُ شِبْهُ الحمامةِ، وجمْعُه وِرْشانٌ، بكسر الواو وتسكين الراء، مثل كِرْوان جمع كَرَوان على غير قياس، والأُنثى وَرَشانةٌ وهو ساقُ حُرٍّ. وفي المثل: بعِلّة الوَرَشان يأْكلُ رُطَبَ المُشانِ، والجمعُ الوَراشينُ. والوَرَشانُ أَيضاً: حُمْلاقُ العَينِ الأَعْلى. والوَرَشانُ: الكبير؛ قال ابن سيده: وجدناه في شرح شعر الأَعشى بخط ينسب إِلى ثعلب.
ـ وَرَشَ الطَّعامَ يَرِشُه وُرُوشاً: تَناوَلَهُ وأكَلَ شديداً حريصاً، وطَمِعَ، وأسَفَّ لِمَداقِّ الأُمورِ، ـ وـ فلانٌ بفلانٍ: أغْراهُ، ـ وـ عليهم: دَخَلَ وهم يأكلونَ، ولم يُدْعَ. ـ وورْشٌ: لَقَبُ عُثْمَانَ بنِ سعيدٍ المُقْرئ، وشيءٌ يُصْنَعُ من اللَّبَنِ، وبالتحريك: وجَعٌ في الجَوْفِ. وككتِفٍ: النَّشيطُ الخفيفُ من الإِبِلِ، وغيرِها، وهي: بهاء، وقد ورِشَ، كوَجِلَ. ـ والتَّوْرِيشُ: التَّحْريشُ. ـ والوَرَشَانُ، محركةً: طائِرٌ، وهو ساقُ حُرٍّ، لَحْمُهُ أخَفُّ من الحَمامِ، وهي: بهاء ـ ج: وِرْشانٌ، بالكسر، ووَراشينُ. وفي المثلِ " بِعِلَّةِ الوَرَشانِ يأكُلُ رُطَبَ المِـشان " ، يُضْرَبُ لمن يُظْهِرُ شيئاً، والمرادُ منه شيءٌ آخر.
الوَرَشَانُ : طائرٌ من الفصيلة الحماميّةِ، أَكبرُ قليلاً من الحمامة المعروفة، يستوطن أَوربّةَ ويهاجر في جماعات إِلى العراق والشام، ولكنها لا تمرُّ بمصر .| وفي المثل: :-بعِلَّة الورشَان، يؤْكلُ رُطَبُ المُشَان :-: يُضرَبُ لمن يُظهِرُ شيئاً والمرادُ منه شيء آخر. والجمع : وِرْشانٌ، ووَراشينُ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَرَشَ، يَرِشُ ، مصدر وَرْشٌ، وُرُوشٌ.|1- وَرَشَ الرَّجُلُ : طَمِعَ.|2- وَرَشَ الشَّابُّ : اِنْحَطَّ لِلأُمُورِ الدَّنِيئَةِ.|3- وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ.|4- وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً : تَنَاوَلَ.|5- وَرَشَ عَلَيْهِمْ : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ.
1- الورش من الجمال وغيرها : النشيط الخفيف
ور ش: (الْوَارِشُ) الدَّاخِلُ عَلَى الْقَوْمِ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ مِثْلُ الْوَاغِلِ فِي الشَّرَابِ. (وَالْوَرَشَانُ) طَائِرٌ وَهُوَ سَاقُ حُرٍّ وَفِي الْمَثَلِ: بِعِلَّةِ الْوَرَشَانِ تَأْكُلُ رُطَبَ الْمِشَانِ وَتَمَامُهُ فِي [م ش ن] وَالْجَمْعُ (الْوَرَاشِينُ) (وَالْوِرْشَانُ) بِكَسْرِ الْوَاوِ وَسُكُونِ الرَّاءِ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ مِثْلُ كِرْوَانٍ جَمْعُ كَرَوَانٍ.
وَرْش :شيءٌ يُصنع من اللبن. |• رواية وَرْش: (تجويد) رواية للقرآن الكريم رواها عثمان بن سعيد القارئ المعروف بورش عن نافع أحد القراء السبع.
وَرْش :شيءٌ يُصنع من اللبن. |• رواية وَرْش: (تجويد) رواية للقرآن الكريم رواها عثمان بن سعيد القارئ المعروف بورش عن نافع أحد القراء السبع.
أي تناوله ورش شيئا من الطعام وروشا، . والوارش: الداخل على الوقم وهم يأكلون ولم يدْع، مثل الواغل في الشراب. والتورْيش: التحريش. يقال: ورّشْت بين القوم وأرّشتْ. والورشة من الدوابّ: التي تفلّت إلى الجرْي وصاحبها يكفّها. قال أبو عمرو: الو رشات: الخفاف من النوق. وأنشد: بات يباري ورشات كالقطا والورشان: طائر، وهو ساق حرّ. وفي المثل: "بعلّة الورشان تأكل رطب المشان " . والجمع الوراشين. ويجمع علىورْشان بكسر الواو وتسكين الراء، على غير قياس.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"