المعاجم

ـ مادَ يَميدُ مَيْداً ومَيَداناً: تَحَرَّكَ، وزاغَ، وزَكا، ـ وـ السَّرابُ: اضْطَرَب، ـ وـ الرجلُ: تَبَخْتَرَ، وزارَ، ـ وـ قومَهُ: مارَهُمْ، وأصابَهُ غَثَيانٌ ودُوارٌ من سُكْرٍ أو رُكوبِ بَحْرٍ، ـ وـ الحَنْظَلَةُ: أصابَهَا نَدًى فَتَغَيَّرَتْ. ـ والمائِدَةُ: الطعامُ، والخِوانُ عليه الطعامُ، ـ كالمَيْدَةِ فيهما، والدائرَةُ من الأرض. ـ وفَعَلَهُ مَيْدَى ذلك: من أجْلِهِ. ـ ومِيداءُ الشيءِ، بالكسر والمَدِّ: مَبْلَغُهُ، وقِياسُهُ، ـ وـ من الطريق: جانِباهُ وبُعْدُهُ. ـ وهذا مِيداؤُهُ وبِميدائِهِ وبِميداهُ، أي: بِحِذائِهِ. ـ ومَيَّادَةُ، مُشَدَّدةً: أمَةٌ سَوْداءُ، وهي أمُّ الرَّمَّاحِ بنِ أبْرَدَ بنِ ثَوْبانَ الشاعِرِ، نُسِبَ إليها. ـ والمَيْدانُ، ويكسَرُ: م، ـ ج: المَيادينُ، ومَحَلَّةٌ بِنيسابورَ، منها: أبو الفَضْلِ محمدُ بنُ أحمد، ومَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، منها: أبو الفَضْلِ المُطَهَّرُ بنُ أحمدَ، ومَحَلَّةٌ ببغداد، منها: عبدُ الرحمن بنُ جامعٍ، وصَدَقَةُ بنُ أبي الحُسَيْنِ، وجَماعَةٌ، ومَحَلَّةٌ عظيمةٌ بخُوارَزْمَ، ـ وشارعُ المَيْدانِ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ خَرِبَتْ، ـ و= شاعرٌ فَقْعَسِيٌّ. ـ والمُمْتادُ: المُسْتَعْطِي والمُسْتَعْطَى، وقولُ الجوهريِّ: مائِدٌ اسمُ جبلٍ، غَلَطٌ صريحٌ، ـ والصوابُ: مَأْبِدٌ، بالباءِ المُوَحَّدَةِ، كَمنْزِلٍ في اللغة، وفي البيت.
ـ المَدُّ: السَّيْلُ، وارْتفاعُ النَّهارِ، والاستِمْدادُ منَ الدَّواةِ، وكثْرَةُ الماءِ، والبَسْط، وطُموحُ البَصَرِ إلى الشيءِ، والإِمْهالُ، ـ كالإِمْدادِ، والجَذْبُ، والمَطْلُ. مَدَّهُ، ـ وـ به، فامْتَدَّ، ومَدَّدَهُ، وتَمَدَّدَهُ، ومادَدَهُ مُمادَّةً ومِداداً فَتَمَدَّدَ. ـ ومَدَّ النَّهارُ: ارْتَفَعَ، ـ وـ زَيْدٌ القومَ: صارَ لهم مَدَداً. وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ، أي: مَداهُ. ـ والمَديدُ: المَمْدودُ، والطَّويلُ، ـ ج: مُدُدٌ، والبَحْرُ الثَّانِي من العَروضِ، وما ذُرَّ عليه دَقيقٌ أو سِمْسِمٌ أو شَعيرٌ لِيُسْقى الإِبِلَ. ـ ومَدَّها: سَقاها إيَّاهُ، ـ وع قُرْبَ مَكَّةَ، والعَلَفُ. ـ والمَديدانِ: جَبَلانِ ظَهْرَ عارِضِ اليَمامَةِ. ـ والمِدادُ: النِّقْسُ، والسِّرْقينُ، وقد مَدَّ الأرضَ، وما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ من زَيْتٍ ونحوِهِ، والمِثالُ، والطَّريقَةُ. ـ ومِدادُ قَيْسٍ: لُعْبَةٌ. ـ و " في الحَوْضِ مِيزابانِ مِدادُهُما الجَنَّةُ " ، أي: تَمُدُّهُما أنهارُها. ـ والمَدْمَدُ: النَّهْرُ، والحَبْلُ. ـ والمُدُّ، بالضم: مِكْيالٌ، وهو رِطْلانِ، أو رِطْلٌ وثُلُثٌ، أو مِلْءُ كَفَّيِ الإِنسانِ المُعْتَدِلِ إذا مَلأَهُما وَمَدَّ يَدَهُ بهما، وبه سُمِّيَ مُدًّا، وقد جَرَّبْتُ ذلك فَوَجَدْتُهُ صحيحاً، ـ ج: أمدادٌ ومِدَدَةٌ، كعِنَبَةٍ، ومِدادٌ، قِيلَ: ومنه: سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ. ـ والمُدَّةُ، بالضم: الغايَةُ من الزَّمانِ والمَكانِ، والبُرْهَةُ منَ الدَّهْرِ، واسْمُ ما اسْتَمْدَدْتَ به منَ المِدادِ على القَلَمِ، وبالكسر: القَيْحُ. ـ والأُمْدُودُ، بالضم: العادَةُ. ـ والأَمِدَّةُ، كالأَسِنَّةِ: سَدى الغَزْلِ، والمِساكُ في جانِبَيِ الثَّوبِ إذا ابْتُدِئَ بِعَمَلِهِ. ـ والإِمِدَّان، بكَسْرَتَيْنِ: الماءُ المِلْحُ، ـ كالمِدَّان، بالكسر، والنَّزُّ، وقد تُشَدَّدُ الميمُ وتُخَفَّفُ الدالُ. ـ وسُبْحانَ اللهِ مِدَادَ السَّماواتِ، أي: عَدَدها وكَثْرَتَها. ـ والإِمْدادُ: تأخيرُ الأَجَلِ، وأَن تَنْصُرَ الأَجْنادَ بِجَماعَةٍ غيرَكَ، والإِعْطاءُ، والإِغاثَةُ، ـ أو في الشَّرِّ: مَدَدْتُهُ، ـ وفي الخيرِ: أمْدَدْتُهُ، وأن تُعْطِي الكاتبَ مَدَّةَ قَلَمٍ، ـ وـ في الجُرْحِ: أن تَحْصُل فيه مِدَّةٌ، ـ وـ في العَرْفَج: أن يَجْرِيَ الماءُ في عُودِهِ. ـ والمادَّةُ: الزيادَةُ المُتَّصِلَةُ. ـ والمُمادَّةُ: المُماطَلَةُ. ـ والاسْتِمْداد: طَلَبُ المَدَدِ. ـ ومَدْمَدَ: هَرَبَ.
عاقبة وخيمة, تابع, حقير, حقير, خادم, خاضع, خانع, خسيس, ذليل, ذليل, سافل, سعيد, صحيح, عبد, فرح, إحجام, إمتناع, إمساك, إنقطاع, ارتداع, توقف, كف, إجداب, إمحال, تعقيم, عقم, قحط, تذويب, تسييل, تمييع, إعلان, إيضاح, إظهار, كشف
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"