المعاجم

المالُ: معروف ما مَلَكْتَه من جميع الأَشياء. قال سيبويه: من شاذ الإِمالة قولهم مال، أَمالُوها لشبه أَلفها بأَلف غَزَا، قال: والأَعرف أَن لا يمال لأَنه لا علَّة هناك توجب الإِمالة، قال الجوهري: ذكر بعضهم أَن المال يؤنث؛ وأَنشد لحسان: المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذوِي حَسَبٍ، وقد تُسَوِّد غير السيِّد المالُ والجمع أَمْوال. وفي الحديث: نهى عن إِضاعة المال؛ قيل: أَراد به الحيوان أَي يُحْسَن إِليه ولا يهمَل، وقيل: إِضاعته إِنفاقه في الحرام والمعاصي وما لا يحبه الله، وقيل: أَراد به التبذير والإِسْراف وإِن كان في حَلال مُباح. قال ابن الأَثير: المال في الأَصل ما يُملك من الذهب والفضة ثم أُطلِق على كل ما يُقْتَنَى ويملَك من الأَعيان، وأَكثر ما يُطلق المال عند العرب على الإِبل لأَنها كانت أَكثر أَموالهم. ومِلْت بعدنا تَمال ومُلْت وتَمَوَّلْت، كله: كثُر مالُك. ويقال: تَمَوَّل فلان مالاً إِذا اتَّخذ قَيْنة (* قوله «قينة» كذا في الأصل، ولعله بالكسر كما يؤخذ ذلك من مادة قنو في المصباح) ؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: فليأْكُلْ منه غير مُتَمَوِّل مالاً وغير مُتَأَثِّل مالاً، والمعنيان مُتقارِبان. ومالَ الرجل يَمُول ويَمَالُ مَوْلاً ومُؤولاً إِذا صار ذا مالٍ، وتصغيره مُوَيْل، والعامة تقول مُوَيِّل، بتشديد الياء، وهو رجلٌ مالٌ، وتَمَوَّلَ مثله ومَوَّلَه غيره. وفي الحديث: ما جاءَك منه وأَنتَ غيرُ مُشْرِف عليه فَخْذْه وتَموّله أَي اجعله لك مالاً. قال ابن الأَثير: وقد تكرّر ذكر المال على اختلاف مُسَمَّياتِه في الحديث ويُفرَق فيها بالقَرائن. ورجلٌ مالٌ: ذو مالٍ، وقيل: كثيرُ المال كأَنه قد جَعل نفسَه مالاً، وحقيقته ذو مالٍ؛ وأَنشد أَبو عمرو: إِذا كان مالاً كان مالاً مُرَزَّأً، ونال ندَاه كلُّ دانٍ وجانِب قال ابن سيده: قال سيبويه مال إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينُه، وإِما أَن يكون فَعْلاً من قوم مالةٍ ومالِينَ، وامرأَة مالةٌ من نسوة مالةٍ ومالاتٍ. وما أَمْوَلَهُ أَي ما أَكثر مالَهُ. قال ابن جني: وحكى الفراء عن العرب رجل مَئِلٌ إِذا كان كثير المال، وأَصلُها مَوِل بوزن فَرِقٍ وحَذِرٍ، ثم انقلبت الواو أَلِفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت مالاً، ثم إِنهم أَتوا بالكسرة التي كانت في واو مَوِل فحركوا بها الأَلف في مالٍ فانقلبت همزة فقالوا مَئِل. وفي حديث مُصْعَب بن عمير: قالت له أُمُّه والله لا أَلبَس خِماراً ولا أَستظِلُّ أَبداً ولا آكل ولا أَشرب حتى تَدَعَ ما أَنتَ عليه، وكانت امرأَة مَيِّلة أَي ذات مال. يقال: مالَ يَمالُ ويَمول فهو مالٌ ومَيِّل، على فَعْل وفَيْعِل، قال: والقياس مائِلِ. وفي حديث الطفيل: كان رجلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ. ومُلْتُه: أَعطيته المال. ومالُ أَهلِ البادية: النَّعَمُ. والمُولةُ: العنكبوت؛ أَبو عمرو: هي العنكبوت والمُولةُ والشَّبَثُ والمِنَنَة. قال الجوهري: زعم قوم أَن المُولَ العنكبوت، الواحدة مُولةٌ؛ وأَنشد: حاملة دَلْوك لا محمولَهْ، مَلأَى من المال كعَيْن المُولَهْ قال: ولم أَسمعه عن ثِقَة. ومُوَيْل: من أَسماء رَجَب؛ قال ابن سيده: أَراها عادِيَّة.
اليَلَلُ: قِصَر الأَسنان والتزاقُها وإِقبالُها على غارِ الفَمِ واختلافُ نِبْتَتِها وانعِطافُها إِلى داخِل الفم؛ قال الجوهري: اليَلَلُ قِصَرُ الأَسنان العُليا. قال ابن بري: هذا قول ابن السكيت، وغلَّطه فيه ابن حمزة وقال: اليَلَلُ قِصَرُ الأَسنان وهو ضدُّ الرَّوَقِ، والرَّوَقُ طولها، وقال سيبويه: اليَلَلُ انثِناؤها إِلى داخِل الفَمِ. وقال ابن الأَعرابي: اليَلَلُ أَشدُّ من الكَسَسِ، والأَلَلُ لغة على البدَل؛ وقال اللحياني: في أَسنانه يَلَلٌ وأَلَلٌ، وهو أَن تُقْبِل الأَسنان على باطِن الفَم، وقد يَلَّ ويَلِل يَلاًّ ويَلَلاً، قال: ولم نسمع من الأَلَلِ فِعلاً فدلَّ ذلك على أَنَّ همزة أَلَلٍ بدل من ياء يَلَلٍ، ورجل أَيَلُّ والأُنثى يَلاّءُ. التهذيب: الأَيَلُّ القصير الأَسنان، والجمع اليُلُّ؛ وقال لبيد: رَقَميَّات، عليها ناهِضٌ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلُّ أَي رميتهم بسهام. ابن الأَعرابي: الأَيَلُّ الطويلُ الأَسْنان، والأَيَلُّ الصغير الأَسنان. وهو من الأَضْداد. وصَفاةٌ يَلاَّءُ بَيِّنةُ اليَلَلِ: مَلْساء مستوية. ويقال: ما شيء أَعذبُ من ماءِ سَحابة غَرَّاء، في صَفاة يَلاّء. وعَبْدُ يالِيلَ: اسمُ رجل جاهِليّ، وزعم ابن الكلبي أَنّ كلَّ اسمٍ من كلام العرب آخره إِلٌّ أَو إِيلٌ كجِبْريل وشِهْمِيل وعَبد يالِيل مضاف إِلى أَيلٍ أَو إِلٍّ ما من أَسماء الله عز وجل، قال: وقد بيِّنا أَن هذا خطأ لأَنه لو كان ذلك لكان الآخر مجروراً فقلت جِبرِيلٍ، وهو مذكور في موضعه. ويَلْيَل: اسمُ جبل معروف بالبادِية. ويَلْيَل: موضع، وفي غزوة بدر يَلْيَل (* قوله «وفي غزوة بدر يليل إلخ» عبارة ياقوت: يليل اسم قرية قرب وادي الصفراء من اعمال المدينة وفيه عين كبيرة تخرج من جوف رمل، الى ان قال: وتصب في البحر عند ينبع، ثم قال: ووادي يليل يصب في البحر،ثم قال: وقال ابن اسحق في غزوة بدر مضت قريش حتى نزلوا بالعدوة القصوى من الوادي خلف العقنقل ويليل بين بدر وبين العقنقل الكئيب الذي خلفه قريش والقليب ببدر من العدوة الدنيا من بطن يليل الى المدينة) هو بفتح الياءين وسكون اللام الأُولى وادي يَنْبُع يَصُبُّ في غَيْقة؛ قال جرير: نَظَرَتْ إِليكَ بِمثْلِ عَيْنَيْ مُغْزِلِ، قَطَعَتْ حَبائلَها بأَعْلى يَلْيَلِ قال ابن بري: هو وادي الصَّفْراء دُوَيْن بَدْرٍ من يَثرِب؛ قال: ومثله قول حارثة بن بدر: يا صاح إِنِّي لَسْتُ ناسٍ ليلةً، منها نَزَلْت إِلى جَوانب يَلْيَلِ وقال مُسافِع بن عبد مناف: عَمْرُو بنُ عَبْدٍ كان أَوَّل فارِسٍ جَزَعَ المَذادَ، وكانَ فارس يَلْيَلِ
شنع, قبح, قرف, كره, وافق, وصل, بشع الوجه, دميمه, قبيحه, أذى, أذية, أذية حسوة, إساءة, بشع, دميم, شنيع, شنيع, قبيح, كريه, مستهجن, مشوه, رذيلة, سوءة, عار, عورة, عيب, منقصة, وصمة, إستقامة, إستواء, إعتدال, إنتظام, استداد, استقامة, استواء, اعتدال, بشع, دميم, شنيع, قبيح, إفساد, تبشيع, تبشيع, تشويه, تشنيع, تقبيح, نكران الجميل, نكران الجميل, أنفة, إحجام, إستقامة, إستواء, إشمئزاز, إعتدال, إنتظام, إنصاف, اجتواء, ارتفاع, ارتقاء, استداد, استقامة, استواء, اعتدال, خصم, عدو, غريم, غريم, منافر, منافس, مناهض, مخاصم, مشاحن, معاد, معارض, مناوئ, منعزل, نابذ, حفظ الجميل, شكران, عرفان الجميل, بشعة, دميمة, رديئة, شنيعة, قبيحة, كريهة, إبتداء, إستهلال, إفتتاح, إنقاص, استئناف, استهلال, انقطاع عن, تخفيض, تخفيف, تصغير, تقليل, تمهيد, توقف عن, شروع, أعزل, ممات, موت, وفاة
إنضمام, اجتماع, اجتماع, التئام, التحاق, التصاق, انتساب, اندماج, انزواء, انضواء, تآلف, تجمع, تقلص, تلاحم, ميل, حرف, إبعاد, جانب, حافة, حافة, حد, شفا, شفير, صرف, طرف, ميل, لذة, إشتهاء, رغبة, شهية, شهوة, ميل, متعة, مشتهى, نزعة, هوى, إنعطاف, إلتواء, إنثناء, اعوجاج, انحناء, تثني, تلوي, ميل, نزعة, إشتهاء, إشتياق, إنحراف, توق, رغبة, شهوة, شوق, صبابة, غرض, لذة, محبة, مودة, ميل, متعة, محاباة, إزورار, إبتعاد عن, إتقاء, إنصراف عن, انحراف, تجاف, تجاف, تجنب, تفاد, تلاف, جفاء, جفوة, مجافاة, ميل, مصارمة, مقاطعة, حبب, أحبب, أرغب, أرغب في, أغرى, أغرى, حث, حض, رغب, زين, سهل, سول, ميل, غريزة, شهوة, طبيعة, ميل, ظلع, إعوجاج, عرج, ميل, توق, إشتياق, تلهف, حنين, رغبة, شهوة, شوق, صبابة, صبوة, لهفة, محبة, مودة, ميل, نزعة, نزوع, هوى, محاباة, إنحراف, رغبة, ميل, نزعة, ميل, إتجاه, إشتهاء, إعوجاج, إلتواء, إنحدار, إنحراف, توق, جور, حيف, حب, رغبة, زوغان, زيغ, شطط, شغف, شهية, إشتهاء, رغبة, شهوة, قابلية, لذة, ميل, نهم, نهمة, هوى, عوج, إعوجاج, إلتواء, إنحناءة, زيغ, ضلال, عطفة, ميل, أود, اعوجاج, ميل, إنضواء, انضمام, ميل, إعوجاج, أود, إحديداب, التواء, انحناء, انعطاف, انكفاس, تأطر, تأود, تخفج, تلوي, توق, ميل, تواكف, انحراف, ميل, زوغان, إعوجاج, إلتواء, إنحراف, زيغ, ميل, عرج, إعوجاج, ظلع, ميل, إنحدار, إتجاه, إنحراف, إنحطاط, تقهقر, حط, سفول, ميلان, ميل, نزلة, نزول, هبطة, هبوط, إشتهاء, اهتشاش, رغبة, رغبة شديدة, شهية, شهوة, فرح, لذة, ميل, متعة, نزعة, هوى, إلتحاد, كفر, ميل, إتجاه, إنحدار, إنحراف, ميل, ظلع, عرج, ميل, زيغ, إعوجاج, إلتواء, إنحراف, باطل, بغي, جهالة, زوغان, شطط, ضلال, ضلالة, عوج, غي, غواية, ميل, غرض, رغبة, شهوة, عمد, غاية, قصد, مقصد, ميل, نزعة, نية, عطفة, إعوجاج, إلتواء, إنحناءة, ثنية, حنية, طية, عوج, لية, ميل, شوق, إشتياق, تلهف, توق, حنين, رغبة, شهوة, صبابة, صبوة, لهفة, محبة, مودة, ميل, نزعة, نزوع, هوى, ميل, أغرى, حبب, رغب, عرف الفرق, فصل, إنحراف, إباحية, إتجاه, إعوجاج, إلتواء, إنحدار, ازورار, تواكف, جنوح, خلاعة, دعارة, رغبة, زوغان, ميل, مشتهى, رغبة, شهوة, لذة, مرغوب فيه, ميل, نزعة, هوى, شهوة, إشتهاء, توق, رغبة, شهية, شوق, طبيعة, غرض, غريزة, قابلية, لذة, محبة, مودة, ميل, متعة, مشتهى, إنحناء, إحديداب, إعوجاج, إلتواء, اعوجاج, التواء, انعطاف, انقعاض, انكباب, انكراس, تحدب, تقوس, قنطرة, ميل, حيف, إجحاف, بغي, جور, ضيم, طغيان, ظلم, ميل, طبيعة, شهوة, غريزة, ميل, تنكب, ميل, شغف, تتيم, تلطف, توله, جوى, حب, شغف, صبابة, صبابة, صبابة, صبوة, عشق, غرام, كلف, محبة, ميل, ميلان, إنحدار, إنحراف, ميل, انحناء, اعوجاج, ميلان, ميل, إعوجاج, إنحراف, اعوجاج, انحناء, انعطاف, بغي, تقوس, جهل, جور, جنوح, حيف, حمق, خداع, سفاه, ميل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"