المعاجم

النَّأْيُ: البُعدُ. نَأَى يَنْأَى: بَعُدَ، بوزن نَعى يَنْعَى. ونَأَوْتُ: بَعُدْت، لغة في نأَيْتُ. والنَّأْي: المُفارقة؛ وقول الحطيئة:وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما. نَأَى عنه، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى: أَبْعَدْتُه فبَعُد. الجوهري: أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت. وتَناءَوا: تباعَدُوا. والمُنْتَأَى: الموضع البعيد؛ قال النابغة:فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي، وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي: ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت؛ وأَنشد: وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ، وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه: نَأَى بجانبه، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه. قال الله تعالى: وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه، وقيل: نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول. قال ابن بري: وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه، على القلب؛ وأَنشد: أَقولُ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى: نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُكِ قال المنذري: أَنشدني المبرد: أَعاذِل، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً، نآني زائِرِي وقَريبي قال المبرد: قوله نآني فيه وجهان: أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني،قال أَبو منصور: وهذا القول هو المعروف الصحيح. وقد قال الليث: نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً؛ وأَنشد: إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِع قال: والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي. والعرب تقول: نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد، وناء عني بوزن باع، على القلب، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني، وراءني بوزن راعَني، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى. والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى؛ الأَخيرة عن ثعلب: الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه؛ قال: ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ، وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال: عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء، على القلب،مثل أَبْآرٍ وآبارٍ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة. التهذيب: النُّؤْي الحاجز حول الخيمة،وفي الصحاح: النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر. وأَنْأَيْتُ الخِباء: عملت له نُؤْياً. ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه: عملته. وانْتأَى نُؤْياً: اتخذه، تقول منه: نأَيْتُ نُؤْياً؛ وأَنشد الخليل: شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصابع قال: وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً، والمُنْتَأَى مثله؛ قال ذو الرمة: ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه: نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ، مثل رَ زيداً، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ؛ قال ابن بري: هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى، فتقول نَ نُؤْيَك، كما تقول رَ زيداً، ويقال انْأَ نُؤيك، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر. والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي: هو الأَتيُّ، ومن ترك الهمز فيه قال نَ نُؤْيَك، وللاثنين نَيا نُؤْيكما، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى، على فُعَلٍ. وقد تَنَأْيْتُ نؤياً، والمُنْتَأَى: موضعه؛ قال الطرماح: مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط؛ قال النابغة: ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ؛ وكذلك قوْله: وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ: المَهْدُوم، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً. والمَنْأَى: لغة في نؤي الدار، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء.
: (ي ( {نَأَيْتُه و) } نَأَيْتُ (عَنهُ) {نَأْياً، (كسَعَيْتُ) : أَي (بَعُدْتُ) ؛ وَمِنْه قولهُ تَعَالَى: {أَعْرَضَ} ونَأَى بجانِبِه} ، أَي {أَنْأَى جانِبَه عَن خالِقِه مُتَغابِياً مُعْرِضاً عَن عِبادَتِه ودعائِه. وقيلَ:} نَأَى بجانِبِه، أَي تَباعَدَ عَن القُبُول. يقالُ للرَّجُل إِذا تكَبَّر وأَعْرَضَ بوجْهِه: نَأَى بجانِبِه، أَي نَأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحَّاه. قَالَ ابنُ برِّي: وقَرأَ ابنُ عامِر: ناءَ بجانِبِه، على القلْب، وَقد تقدَّمَ فِي الهَمْزةِ، قالَ المُنْذري: وأنْشَدَني المبردُ: أَعاذِل إنْ يُصْبِحْ صَوايَ بقَفْرةٍ بَعِيداً {نآني زائِرِي وقَرِيبيقال المبرِّدُ: فِيهِ وَجْهان أَحَدُهما: أنَّه بمعْنَى أَبْعدَني كَقَوْلِك زِدْته فزَادَ ونَقَصْته فنَقَصَ؛ والآخَرُ: أنَّه بمعْنَى نَأَى عنِّي. قَالَ الأزْهرِي: وَهَذَا القولُ هُوَ المَعْروفِ الصَّحيحُ. (} وأَنْأَيْتُه {فانْتَأَى) : أَي أَبْعَدْتَهُ فبَعُد، هُوَ افْتَعَل من} النَّأْي. ( {وتَناءَوْا: تباعَدُوا) ، ومَصْدَرُه} التَّنائِي. (! والمُنْتَأَى: المَوْضِعُ البَعيدُ) ؛ وأنشَدَ الجَوْهرِي للنَّابغَةِ: فإنَّكَ كالليْلِ الَّذِي هُوَ مُدْرِكِي وإنْ خِلْتُ أنَّ {المُنْتَأَى عَنْك واسِعُ (} والنَّأْيُ {والنُّؤْيُ) ، بِالضَّمِّ، (} والنِّئْيُ) ، بِالْكَسْرِ، ( {والنُّؤَى، كهُدًى) ، وَهَذِه (عَن) ثَعْلَب؛ وأنْشَدَ الجَوْهرِي: ومُوقَدُ فِتْنَةٍ ونُؤَى رَمادٍ وأشْذابُ الخِيام وقَدْ بَلِينا (الحَفيرُ حَوْلَ الخِباءِ أَو الخَيمةِ يَمْنَعُ السَّيْلَ) يَمِيناً وَشمَالًا ويُبْعِدُه. وَفِي الصِّحاح: النُّؤْيُ: حُفْرَةٌ حَوْلَ الخِباءِ لئَلاَّ يَدْخلَهُ ماءُ المَطَرِ. وَفِي التهذيبِ: النُّؤْيُ الحاجِزُ حَوْل الخَيمةِ. قَالَ ابنُ برِّي: وَمِنْهُم مَنْ قالَ: النُّؤْيُ الآتيُّ الَّذِي دونَ الحاجِزِ، وَهُوَ غَلَطٌ؛ قَالَ النابغَةُ: } ونُؤْيٌ كجِذْم الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإنَّما يَنْثلمُ الحاجِزُ لَا الآتِيُّ. وكذلكَ قولُه: وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ المَهْدُومُ، وَلَا يَنْهدِمُ إلاَّ مَا كانَ شاخِصاً. (ج {آناءٌ) ، على القَلْبِ كآبارٍ، (} وأَنآءٌ) كأَبآرٍ على الأصْلِ، ( {ونُؤِيٌّ) ، على فُعولٍ، (} ونِئِيٌّ) ، يَتْبَع الكَسْرة الكَسْرة؛ كَمَا فِي الصِّحاح. ( {وأَنْأَى الخَيمةَ: عَمِلَ لَهَا} نُؤْياً. ( {ونَأَيْتُ النُّؤَى} وأَنْأَيْتُه {وانْتَأَيْتُه) : أَي (عَمِلْتُه) واتَّخَذْتُه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: النَّأْيُ: المُفارقَةُ؛ وَبِه فُسِّر قولُ الحُطْيْئة: وهِنْدٌ أَتَى مِن دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ} ونأى فِي الأرضِ: ذَهَبَ. وَقَالَ الكِسائي: {ناءَيْتُ عنْكَ الشرَّ، على فاعَلْت: أَي دَافَعْت؛ وأنْشَدَ: وأطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وَقد عَلَتْ } وناءَيْتُ عَنْهمْ حَرْبَهُم فتَقَرَّبُوا {ونَأَيْتُ الدَّمعَ عَن خدِّي بإصْبَعي: مَسَحْته ودَفَعْته؛ عَن الليْثِ، وأَنْشَدَ: إِذا مَا التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ} يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِعِوأَنْشَدَه الجَوْهرِي عنْدَ قولِه: {نَأيْتُ نُؤْياً عَمِلْته} والمُنْتَأَى: مَوضِعُ النُّؤْي؛ وأنْشَدَ الجَوْهرِي لذِي الرُّمْة: ذَكَرْتَ فاهْتَاجَ السَّقامُ المُضْمَرُمَيًّا وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آريُّها المُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وَقَالَ الطِّرمَّاح: مُنْتَأَى كالقَرْو رَهْنَ انْثِلامِ وكَذلكَ {النِّئْيُ زِنَةَ نِعْيٍ، ويُجْمَعُ النُّؤْيُ} نُؤًى، على فُعَل، {ونُؤْيان زِنَةَ نُعْيان. قَالَ الجَوْهري: تقولُ: نَ} نُؤْيَكَ، أَي أَصْلِحْه، فَإِذا وقفْتَ عَلَيْهِ قلْت نَهْ، مثْل رَزِيْداً، فَإِذا وقفْتَ عَلَيْهِ قلْت رَهْ، انتَهَى. قَالَ ابنُ برِّي: هَذَا إنَّما يصحُّ إِذا قدَّرْت فِعْلَه {نأَيْتُه} أَنآهُ فيكونُ المُسْتَقْبل يَنْأَى، ثمَّ تُخفِّفُ الهَمْزةَ على حَدِّيَرى، فتقولُ: نَ {نُؤْيَكَ، ويقالُ:} انْأَ نُؤْيَكَ، كَقَوْلِك: أنْعَ نَعْيَك إِذا أَمَرْتَه أَن يُسَوِّي حَوْلَ خِبائِه نُؤْياً مُطَيفاً بِهِ كالطَّوْفِ يَصْرِفُ عَنهُ ماءَ المَطَرِ. والنُّهَيْرُ الَّذِي دونَ النُّؤْي هُوَ الآتيُّ. والنَّأي: قَرْية بشَرْقي مِصْرَ وَقد دَخَلْتها.
النُّؤْيُ : مجرًى يحفر حول الخيمة أو الخِباء يَقيها السَّيْلَ. والجمع : نُئِيٌّ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَأَيْتُ، أَنْأَى، اِنْأَ، مصدر نَأْيٌ.|1- نَأَى عَنْ مَقَرِّ سُكْنَاهُ : بَعُدَ عَنْهُ.|2- نَأَى الرَّجُلُ بِجَانِبِهِ : تَكَبَّرَ، أَعْرَضَ بِوَجْهِهِ.الإسراء آية 83 وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ (قرآن).|3- نَأَى الدَّمْعَ عَنْ خَدِّهِ بِخِرْقَةٍ : مَسَحَهُ.
ن أي: (نَآهُ) وَ (نَأَى) عَنْهُ يَنْأَى بِالْفَتْحِ (نَأْيًا) بِوَزْنِ فَلْسٍ أَيْ بَعُدَ. وَ (أَنْآهُ) (فَانْتَأَى) أَيْ أَبْعَدَهُ فَبَعُدَ. وَ (تَنَاءَوْا) تَبَاعَدُوا. وَ (الْمُنْتَأَى) الْمَوْضِعُ الْبَعِيدُ.
نأَى بـ / نأَى عن يَنْأى ، انْأَ ، نأْيًا ، فهو ناءٍ ، والمفعول مَنْئيٌّ به | • نأَى الشَّخصُ بجانبه تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه :- {وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ} .|• نأَى عن الشَّيءِ: بَعُد عنه من حيث المكان أو الوقت أو الطبيعة :-نأى عن بيته/ وطنه، - حيّ/ بلد ناءٍ: منعزل، - يعيش في قرية/ مدينة نائية، - أَنْأَى من كوكب: بعيد المنال، - {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ} |• كان بمنأى عن هذا الموضوع: لا صلة له به.
نأْي :مصدر نأَى بـ/ نأَى عن.
آب, أزف, إطمأن إلى, إقترب, ارتاح إلى, جانب, جاور, جاوز, جاور, خالط, دنا, دنا, دنا, رجع, صادق, إقترن, اقترب, جاور, دانى, دنا, دنا, قارب, قرب, اقتراب, تداني, تقريب, دنو, قرب, إقتراب, دنو, مجاورة, مقاربة, أجار, أدنى, ثبت, قرب, دنا, قرب, آب, أفل, إقترب, جاور, دنا, رجع, عاد, قرب, وافق
تناءى, إبتعد, بان, بان, بعد, بعد, تباعد, شط, قصا, نأى, شطن, إبتعد, بان, بعد, بعد, شسع, شط, عزب, قصي, نأى, نأى, تباعد, إبتعاد, إختلاف, انتساء, بون, بعد, تأخر, تباطن, تباين, تفاوت, تماته, تماته, تنائي, فرق, نأى, غرب, أفل, أولج, إبتعد, إحتجب, إرتحل, بعد, تغيب, رحل, سحق, شحط, شط, غاب, غار, كرب, نأى, تباعد, إبتعد, انتسأ, بعد, تناءى, تأخر, تباطن(المكان, تناءى, شط, نأى, إجتنب, إبتعد, إعتزل, ابتعد, تجنب, تخلى, تنحى, توقى, جانب, نأى, هجر, بعد, بعد, شطن, شط, عزب, قصي, نأى, قصد إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, حضر, رام, رجا, رغب, رمى إلى, سعى إلى, شاء, شط, طلب, نأى, نكد, ضيق, كدر, مال, نأى, نغص, خرج, أجلى, إبتعد, إنبثق, إنبجس, إنفجر, برض-الماء-, بزغ, جلأ, سال, شرد, طلع, نأى, نبا, نبط, نبع, ناء, أقصى, بعد, تجشم, تحمل, ثمل, حمل, سئم, سحق, سكر, شحط, شسع, شط, غاب, نأى, نأى, أدبر, إبتعد, إجتنب, إنحرف, بان, بان, بعد, بعد, شطن, شط, نبا, نزح عن, ولى, قصي, بعد, بعد, شطن, شط, عزب, كسر, نأى, هشم, قصا, إبتعد, بان, بعد, تناءى, شتت, شط, فرق, نأى, وزع, شسع, بعد, سحق, شطن, شط, ناء, نأى, عزب, أكر, بعد, بعد, سحق, شطن, شط, قصي, نأى, نزح, بعد, أعرض, إبتعد, بان, تجنب, تحاشى, تناءى, تنكب, شط, قصا, نأى, نبا, أدبر, إبتعد, إشمأز, برز, جفا, خرج, شرد, شط, عاف, غاب, كره, نأى, نتأ, نفر, نفر عن, بعد, اتضح, انتاط(الشيء, بان, تباعد, تعزل, تناءى, تنازح, شسع, شص, شطن, شطون, ظهر, نأى, نأى, إبتعاد, بعد, تباعد, ناب, آب إلى الله, أحزن, أضنى, أقلع, أقلق, أكمد, إرتدع, إرعوى, إستغفر, تاب, رجع, عن ذنبه, غاب, نأى, ندم, شرد, إشتط, إبتعد, إنحرف, تاه, جمح, جنح, خرج, زاغ, شط, ضل, طاش, نأى, نبا, ند, نفر, بعد, قصي, نأى, أمسك, إقتصد, بخس, بخل, بخس, حرص, زهد, زهد, شح, ضن, قتر, نأى, أبان, أظهر, أعلن, جاهر, كاشف, نأى, إبتعد, بعد, تناءى, شحط, شطن, شط, نأى, إبتعد, بعد, تناءى, شحط, شطن, شط, نأى, أحب, ارتاح, اشتهى, رغب في, شهو, قبل, نأى, أنشأ, أقصي, إبتدأ, إبتعد, بدأ, بعد, شحط, شرع, شط, طفق, قصي, نأى, أجل, بعد, قصي, نأى, إستعار, إستلف, إقترض, استدان, استقرض, نأى, إبتعد, بعد, تغرب, شحط, شط, قصي, نأى, نأى, وعى, أحب, نأى, هدأ, ود, ابتعد, قصي, نأى, إبتعد, بعد, تعد, تغرب, رحل, شحط, شط, قصي, نأى, نأى, وعى, ابتعد, بعد, قصي, نأى, أبطأ, إبتعد, بعد, تناءى, تأنى, تريث, تمهل, توانى, شطن, شط, نأى, إبتعد, بعد, تباعد, تعد, رحل, شحط, شط, مدح, نأى, أنشأ, أقصي, إبتدأ, إبتعد, بدأ, بعد, خالف, شحط, شرع, شط, طفق, قصي, نأى, بان, بعد, قصي, نأى, إبتعد, بان, بعد, تباعد, تباعد, تناءى, نأى, ابتعد, بان, بعد, شط, قصا, قصي, نأى, أعرض, إبتعد, بعد, تباعد, تغرب, جانب, جفا, شحط, شط, صد, نأى, إبتعد, بعد, تناءى, شحط, شطن, شط, قصي, نأى, نأى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"