المعاجم

: ( {النَّتِيتُ) أَهمهله الجوهريّ، وَقَالَ الصَّاغَانِيّ: هُوَ (الكَتِيتُ) وقَدْ تَقَدَّمَ. (و) قيل: هُوَ (النَّفِيتُ) ، وسَيأْتي، قَالَ أَبُو تُرَابٍ، عنْ عَرَّامٍ: ظَلَّ لبَطْنِهِ} نَتِيتٌ ونَفِيتٌ، بِمَعْنى واحدٍ، وَفِي بعضِ النُّسحِ: الفَتِيتُ، بدلَ: النَّفِيت، وَهُوَ خَطَأٌ. ( {ونَتَّ مَنْخِرَهُ غَضَباً: نَفَخَ) ، وَذَا من زياداته. (و) عنِ ابنِ الأَعْرَابِيّ: (نَتْنَتَ) الرَّجُلُ وَفِي نُسْخَة} تَنَتَّتَ، والأَوّلُ أَصْوَتُ إِذا (تَقَذَّرَ بعْدَ نَظَافَةٍ) ، كَذَا فِي اللِّسَان. (! وَنَتَّتَ الخَبَرَ: فَسَّرَهُ) وبَيَّنَهُ وأَظْهَرَهُ. (! والنُّتَّةُ: بالضَّمِّ: النُّقْرَةُ الصَّغِيرَةُ فِي الصَّفْوانِ) ، يجتمِعُ فِيهَا الماءُ من المَطَر.
: (و (} نَتَا) : أَهْملَهُ الجَوْهرِي هُنَا وأوْرَدَ فِي الهَمْزةِ. وقالَ ابنْ سِيدَه: نَتَا (عُضْوُهُ {يَنْتُو) } نَتْواً، بِالْفَتْح، و ( {نُتُوًّا) ، كعُلُوَ، (فَهُوَ} ناتٍ: وَرِمَ) . وَنَقَلَه الأزْهري كَذلكَ عَن بعضِ العَرَبِ. وتقدَّمَ للمصنِّفِ فِي الهَمْزةِ نَتَأَتِ القرْحةُ وَرِمَتْ. ( {والنَّوَتاةُ، محرَّكةً) : الَّرجُلُ (القَصِيرُ، ج} النَّواتِيُّ) ، بتَشْديدِ الياءِ. (و) قالَ ابنُ الأعْراب ( {أَنْتَى) إِذا (تَأَخَّرَ. (و) أَيْضاً: (كَسَرَ أَنْفَ إنْسانٍ فَوَرَّمَهُ) . قَالَ (و) أنْتَى (فلَانا: وَافَقَ شكْلَهُ وخُلُقَهُ) ؛ كلُّ ذلكَ عَن ابنِ الأعْرابي. (} وتَنَتَّى: تَبَرَّى) ؛ كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ: تَنَزَّى، كَمَا هُوَ نَصُّ التكْملةِ. (واسْتَنْتَى الدُّمَّلُ: اسْتَقْرَنَ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المَثَلُ تَحْقِرُه! ويَنْتُو؛ قالَ اللّحْياني: أَي تَسْتَصْغِرُه وَيَعْظم؛ وقيلَ: مَعْناه: تَحْقِرُه ويَنْدَرِىءُ عَلَيْك؛ وَقد، تقدَّمَ فِي الهَمْز لأنَّه يقالُ فِيهِ: {يَنْتُو ويَنْتَأُ بهَمْزٍ وغَيْر هَمْز. ونَتا، بِالْفَتْح: قرْيةٌ بشَرْقي مِصْرَ بهَا قَبْرُ المِقْدَاد بنِ الأسْوَدِ يُزارُ. (
: (ي (} النَّواتِي: المَلاَّحُونَ) ، واحِدُهم {نُوتيُّ، بِالضَّمِّ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ ذَكَرَه هُنَا بتَشْديدِ الياءِ على أنَّه مُعْتل وسَبَق لَهُ فِي ن وت أَيْضاً؛ وهُناك مَضْبوطٌ بتَخْفيفِ الياءِ فَهُوَ مِن ناتَ يَنُوتُ؛ وقالَ: هُوَ مِن كَلامِ أهْلِ الشَّام؛ وصَرَّح غيرُهُ بأنَّها مُعرَّبَة، وسَبَقَ الكَلامُ هُنَاكَ فراجِعْه. والمصنِّفُ تَبِعَه فِي المَوْضِعَيْن؛ ووجدْتُ بخطِّ أبي زَكريا فِي هامِشِ الصِّحاح مَا نَصّه: ذِكْره هُنَا إيَّاه سَهْوٌ لأنَّه قد ذَكَرَه فِي (ن وت) . (
وخيم العاقبة (سيئ النتيجة ), أول, أول, إبتداء, إستهلال, إفتتاح, ابتداء, استئناف, استهلال, بدء, بداية, شروع, مبتدا, سليمها
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"