المعاجم

بالفتح الجلّ، : الشراع؛ والجمع جلول. قال القطاميّ: في ذي جلو ل يقضّي الموت صاحبه ... إذا الصرا ريّ منأهْواله ارْتسما والجلّة: البعر. يقال: إنّ بني فلان وقودهم الجلّة، ووقودهم الوألة. وهم يجْتلّون الجلّة، أي يلقطون البعر. والجلّ بالضم: واحدجلال الدوابّ. وجمع الجلالأجلّة. وجلّ الشيء: معظمه. والجلّى: الأمر العظيم؛ وجمعها جلل، مثلكبْرى وكب ر. ومنه قول طرفة: متى أدْع في الجلّىأكنْ من حماتها وقال آخر: وإن دعوْت إلى جلّى ومكْرمة ... يوما كراما من الأقوام فادْعينا والجلّة:وعاء التمر. ويقال أيضا: ماله دق ولاجلّ، أي دقيق ولا جليل. والجلّ من الإبل: المسانّ، وهو جمع جليل، قال النمر:أزْمان لم تأخذ إليّ سلاحها ... إبليبجلّتها ولاأبكْارها ومشْيخةجلّة، أي مسانّ. والمجلّة: الصحيفة فيها الحكمة. قال أبو عبيد: كلّ كتا ب عند العرب مجلّة. وقول النابغة: مجلّتهمْ ذات الإله ودينهمْ ...قويم فما يرْجونغيْر العواقب وجلال الله: عظمته. وقولهم:فعلْته من جلالك، أي من أجلك. وأنشد الكسائي: وإكْرامي القوم العدا من جلالها والجلاّلة: البقرة التي تتبع النجاسات. والجلال بالضم: العظيم. والجلالة: الناقة العظيمة. والجلل: الأمر العظيم. قال وعلة بن الحارث:قوْمي هم قتلوا أميْم أخي ... فإذا رميْت يصيبني سهْميفلئنْ عفوْت لأعْفون جللا ... ولئنْ سطوْتلوهننْ عظْمي والجلل أيضا: الهيّن، وهو من الأضداد. قال امرؤ القيس لما قتل أبوه: ألا كلّ شيء سواه جللْ. أي هيّن يسير. والجليل: العظيم. والجليل: الثمام، وهو نبت ضعيف يحشى به خصاص البيوت. الواحدة جليلة، والجمع جلائل. وجلّ القوم من البلد يجلّون بالضم جلولا، أي جلوْا وخرجوا إلى بلد آخر، فهم جالّة. وجلّ فلان يجلّ بالكسر جلالة، أي عظمقدْره، فهو جليل. وقول لبيد: واخْزها بالبرّ لله الأجلّْ. يعني الأعظم. وقول الراجز: الحمد لله العليّ الأجْلل. يريد الأجلّ، فأظهر التضعيف ضرورة. وقول ابن أحمر: يا جلّ ما بعدتْ عليكبلادنا ... وطلابنا فابْرقْ بأرضك وارْعد يعني ماأجلّ ما بعْدتْ. وجلّ الرجل أيضا، أيأسنّ. وجلّت الهاجن عن الولد، أي صغرتْ. وأجْللْته في المرتبة. وأتيت فلانا فماأجلّني وما أحْشاني، أي ما أعطاني جليلة ولا حاشية. فالجليلة: التي نتجتْ بطنا واحدا. والحواشي: صغار الإبل. ويقال: ماأجلّني وماأدقّني، أي ما أعطاني كثيرا ولا قليلا. ويقال: ماله جليلة ولا دقيقة، أي ماله ناقة ولا شاة. وقول الشاعر: بكتْ فأدقّت في البكا وأجلّت. أي أتت بقليل البكاء وكثيره. وجلّل الشيء تجْليلا، أي عمّ. والمجلّل: السحاب الذي يجلّل الأرض بالمطر، أي يعمّ. وتجليل الفرس، أن تلبسه الجلّ. وتجلّله، أي علاه. وتجلّله، أي أخذ جلاله. والتجالّ: التعاظم. يقال: فلان يتجالّ عن ذلك، أي يترفع عنه.
النجْل: النسْل. ونجله أبوه، أي ولده. يقال: قبّح الله ناجليْه. وفرس ناجل، إذا كان كريم النجل. ونجل الشيء، أي رمى به. والناقة تنجل الحصى بمناسمها نجلا، أي ترمي به وتدفعه. ونجله، أي طعنه فأوسع شقه. ونجلْت الإهاب، إذا شققت عن عرقوبيْه جميعا ثم سلخته، كما يسلخ الناس اليوم. وهو إهاب منْجول. ونجلت الأرض: اخضرّت. ونجْلت الرجل نجلة، إذا ضربته بمقدّمرجلك فتدحرج. يقال: من نجل الناس نجلوه، أي من شارّهم شارّوه. ويقال: استنجل الموضع، أي كثر به النجْل، وهو الماء يظْهر من الأرض. والنجيل: ما تكسّر من ورق الهرْم، وهو ضرب من الحمْض. والنواجل من الإبل: التي ترعاه. والمنْجل: ما يحْصد به. والنجل بالتحريك: سعة شقّ العين. والرجل أنجل والعين نجلاء، والجمع نجل. وطعنة نجْلاء، أي واسعة بيّنة النجل. وسنان منْجل، أي واسع الطعنة. والصْصحان الأنْجل، هو الواسع. ونجلْت الشيء، أي استخرجته.
إبهام, إحتجاب, إخفاء, إضمار, احتجاب, تباس, تورية, خفاء, طمس, غموض, لبس, أبرز, أبقى, أشخص, أظهر, ضر, عقم, عقر, أغلق, استبهم, تبهم, تلبس, غمض, تبس, أشكل, أضمر, أفل, ألغز, أضمر, إحتجب, إحتجب, إختفى, إستتر, إشتبه, إلتبس, إنستر, اختفى, توارى, تلبد
أتأم, نجل, نسل, وضع, ولد, ولد, أتأم, أعقب, أنجب, أنسل, خلف, نجل, نسل, نفذ, وضع, وضع, نجل, أتأم, أزال, أفاد, حذف, محا, نسل, نفع, وضع, ولد, حذف, أبطل, أخرج, أزال, أسقط, ألغى, ألقى, رشق, رمى, شطب, طرح, قذف, محا, نجل, نقض, نسل, أتأم, أعقب, أنجب, أنسل, صلى, عف, نجل, ورع, وضع, ولد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"