تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
بّالخبّ والخ : الرجل الخدّاع الجرْبز. تقول منه: خببْت يا رجل تخبّ خبّا، مثال علمْت تعلم علما. وقد خبّب غلامي فلان، أي خدعه. والخبّة والخبّة والخبّة: طريقة من رم ل أو سحا ب، أو خرْقة كالعصابة، والخبيبة مثله، يقال ثوب خبائب، أي متقطّع، مثل هبائب. واختْبّ من ثوبه خبّة، أيأخْرج. والخبيبة أيضا: صوف الثنيّ. قال ابن السكيت: هو أفضل من العقيقة وهي صوف الجذع وأبقى وأكْثر. والخبيبة من اللحم: الشريحة. والخبب: ضرب من العدْو. تقول: خبّ الفرس يخبّ بالضم خبّا وخببا وخبيبا، إذا راوح بين يديه ورجليه. وأخبّه صاحبه، يقال جاءوا مخبّين. ويقال أيضا: خبّ النبات، إذا طال وارتفع وخبّ البحر، إذا اضطرب. يقال أصاﺑﻬم خبّ إذا خبّ ﺑﻬم البحر. قال الفراء: الخابّ: واحد الخوابّ، وهي القرابات والصهْر؛ يقال: لي من فرن خوابّ.
معجم الصحاح في اللغة
الكلمة : نخب
جذر الكلمة
: نخب
معجم الصحاح في اللغة
- نخب
تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
النخبْ: النزْع. تقول: نخبْته أنْخبه، إذا نزعته. والنخْب أيضا: البضاع. وقد اسْتنْخبت المرأة، إذا أرادتْه. والانتخاب: الانتزاع. والانتخاب: الاختيار. والنخبة مثل النجبة، والجمع نخب، يقال: جاء في نخب أصحابه، أي في خيارهم. ورجل نخب بكسر الخاء، أي جبان لا فؤاد له. وكذلك نخيب ومنخوب ومنتخب، كأنّه منتزع الفؤاد.