المعاجم

نَكَى العَدُوَّ نِكايةً: أَصاب منه. وحكى ابن الأَعرابي: إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا. الجوهري: نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت؛ قال أَبو النجم: نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا، نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث: أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً؛ قال ابن الأَثير: يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك. ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها. وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته، فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى.
: (ى ( {نَكَى العَدُوَّ، و) نَكَى (فِيهِ) } يَنْكى ( {نِكايَةً) ، بالكسْر: إِذا أَصابَ مِنْهُ و (قَتَلَ) فِيهِ (وجَرَحَ) فَوَهَنَ لذلكَ، قالَ أَبُو النّجْم: نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا } نَنْكِي العِدى ونُكْرِمُ الأضْيافا (و) نَكَى (القَرْحَةَ) : لُغَةٌ فِي (نَكَأَها) ، بالهَمْزةِ، وذلكَ إِذا قَشَرَها قبْلَ أَن تَبْرأَ فَنَدِيَتْ لذلكَ. ومَرَّ لَهُ فِي أَوَّل الكِتابِ: نَكَأَ العَدُوَّ نَكَاهم، فَهَذَا يدلُّ على أنَّ كُلاًّ مِنْهُمَا سواءٌ فِي العَدُوِّ والقَرْحَةِ. وَالَّذِي فِي الفَصِيح: نَكَأَ القَرْحَةَ، بالهَمْز، {ونَكَى العَدُوَّ، بالياءِ؛ زادَ الْمُطَرز: لَا غَيْرِ. وَقَالَ ابنُ السِّكِّيت فِي بابِ الحُرُوفِ الَّتِي تُهْمَز فيكونُ لَهَا مَعْنًى، وَلَا تُهْمَز فيكونُ لَهَا مَعْنًى آخَرَ: نَكَأْتُ القَرْحَةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرَفْتها؛ وَقد} نَكَيْتُ فِي العَدُوِّ {أَنْكِي} نِكَايةً: أَي هَزَمْته وغَلَبْته. (و) يقولونَ فِي الدّعاء: هَنِئت و (لَا {تُنْكَ) ، بِضَم التاءِ وفَتْح الكافِ: (أَي) ظَفِرْتَ، و (لَا} نُكِيتَ) ، أَي (وَلَا جُعِلْتَ {مَنْكِيًّا) ؛ وقيلَ: هَنَأَك اللهاُ وَلَا أَصابَكَ بوَجَعٍ، ويُرْوَى وَلَا تُنْكَهْ بزيادَةِ الهاءِ؛ وَقد بَيَّتا ذلكَ فِي الهَمْزةِ فرَاجِعْه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } نَكِيَ الرَّجُلُ، كفَرِحَ، {يَنْكَى} نَكاً إِذا انْهَزَمَ وغلبَ وقهرَ. وحكَى ابنُ الأعْرابي: أنَّ الليْلَ طَويلٌ وَلَا {يَنْكِنا يَعْني لَا نُنْكَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بِمَا} يَنْكِينا ويَغَمُّنا.
ـ نَكَى العَدُوَّ، ـ وـ فيه نِكايَةً: قَتَلَ، وجَرَحَ، ـ وـ القَرْحَةَ: نَكَأَها. ـ ولا تُنْكَ، ـ أي: لا نُكِيتَ، ولا جُعِلْتَ مَنْكِيًّا.
ـ ننَّكٌ، كبَقَّمٍ: عَلَمٌ. ونانَكُ، كهاجَرَ: لَقَبُ أحمدَ ابنِ داودَ الخُراسانِيِّ المُحَدِّثِ.
نَكَى العَدُوَّ، وفيه نَكَى نِكَايةً: أَوقعَ به.|نَكَى هَزَمَه وغَلَبَه.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَكَيْتُ، أَنْكِي، اِنْكِ، مصدر نِكَايَةٌ.|1- نَكَى الْعَدُوَّ أَوْ فِيهِ : قَهَرَهُ قَتْلاً وَتَجْرِيحاً.|2- نَكَى الْجُرْحَ : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ.
1- إنهزم ، غلب
ن ك ي: (نَكَى) فِي الْعَدُوِّ قَتَلَ فِيهِمْ وَجَرَحَ (يَنْكِي نِكَايَةً) .
نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ | • نكَى العدوَّ أوقع به وهزمه وغلبه :-فعَل ذلك نكايةً فيه/ به، - *نَنْكي العِدا ونُكْرم الأضيافا*.
نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ | • نكَى العدوَّ أوقع به وهزمه وغلبه :-فعَل ذلك نكايةً فيه/ به، - *نَنْكي العِدا ونُكْرم الأضيافا*.
رحت نكيْن في العدوّ نكاية، إذا قتلت فيهم وج . قال أبو النجم: ننْكي العدا ونكْ رم الأضْيافا
أمان, أمن, إطمئنان, ارتياح, هناء
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"