المعاجم

هَجَدَ يَهْجُدُ هُجوداً وأَهْجَدَ: نام. وهَجَد القوم هُجُوداً: نامُوا. والهاجِدِ: النائِمُ. والهاجِد والهَجُود: المُصَلي بالليل، والجمع هُجودٌ وهُجّد؛ قال مرة بن شيبان: أَلا هَلَكَ امْرُؤٌ قامَتْ عليه، بِجَنْبِ عُنَيْزَةَ، البَقَرُ الهُجُودُ وقال الحطيئة: فَحَيَّاكِ وُدٌّ ما هداكِ لِفِتْيَةٍ وخُوصٍ، بأَعلى ذِي طُوالة، هُجَّدِ وكذلك المُتَهَجِّدِ يكون مُصَلِّباً. وتَهَجَّدَ القوم: استيقظوا للصلاة أَو غيرها؛ وفي التنزيل العزيز: ومن الليل فَتَهَجَّدْ به نافلةً لك؛ الجوهري: هَجَدَ وتهَجَّدَ أَي نام ليلاً. وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ، وهو من الأَضدادِ، ومنه قيل لصلاة الليل: التَّهَجُّدُّ. والتهْجِيدُ: التَّنْويمُ؛ قال لبيد يصف رفيقاً له في السفر غلبه النعاس: ومَجُودٍ من صبُاباتِ الكَرَى، عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ قلتُ: هَجِّدْنا فقد طالَ السُّرَى، وقَدَرْنا إِن خَنا الدَّهْر غَفَلْ كأَنه قال نَوِّمْنا فإِنَّ السُّرَى طالَ حتى غَلَبنا النومُ. والمَجُودُ: الذي أَصابه الجَوْدُ من النعاس مِثْلُ المَجُودِ الذي أَصابَه الجَوْدُ من المَطر؛ يقول: هو مُنَعَّمٌ مُتْرَفٌ فإِذا صار في السفر تَبَذَّلَ وتَبَذُّلُه صَبْرُهُ على غير فراش ولا وِطاء. ابن بُزرُج: أَهْجَدْتُ الرجل أَنَمْتُه وهَجَّدْتُه أَيْقَطْتُه. وقال غيره: هَجَّدْتُ الرجل أَنمتُه، وأَهْجَدْتُه: وجدته نائماً. ابن الأَعرابي: هَجَّدَ الرجل إِذا صلَّى بالليل، وهَجَدَ إِذا نام بالليل. وقال غيره: وهَجَدَ إِذا نام وذلك كله في آخر الليل؛ قال الأَزهري: والمعروف في كلام العرب أَن الهاجد هو النائم. وهَجَدَ هُجوداً إِذا نام. وأَما المُتَهَجِّدُ، فهو القائم إِلى الصلاة من النوم، وكأَنه قيل له مُتَهَجِّد لإِلقائه الهُجُود عن نفسه، كما يقال للعابد مُتَحَنِّثٌ لإِلقائه الحِنْثَ عن نفسه. وفي حديث يحيى بن زكريا، عليهما السلام: فنظر إِلى مُتَهَجِّدي بيت المقدس أَي المصلِّين بالليل. يقال: تهجَّدت إِذا سَهِرْت وإِذا نِمْت، وهو من الأَضداد. وأَهْجَدَ البعيرُ: وضع جرانَه على الأَرض.
: (الهُجُودُ) ، بالضّمّ، (: النَّوْمُ) ، هَجَدَ القَوحمُ هُجُوداً: نَامُوا، والهاجِدُ: النَّائِم، (كالتهجُّد) ، فِي الصِّحَاح: هَجَدَ، وتَهَجَّد، أَي نَامَ لَيْلاف، وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ، وَهُوَ من الأَضداد. (و) الهاجِدُ، والهَجُود. (بالفَتْح: المُصَلِّي بالليْلِ) و (ج) هُجُودٌ، (بالضَّمِّ) ، هُوَ جَمْعُ هاجِدٍ كواقِفٍ ووُقُوفٍ، (وهُجَّدٌ) كرُكَّعٍ، قَالَ مُرَّةُ ابنُ شَيْبانَ: أَلاَ هَلَكَ امْرُؤٌ قَامَتْ عَلَيْه بِجَنْبِ عُنَيْزَةَ البَقْرُ الهُجُودُ وَقَالَ الحُطَيْئَةُ: فَحَيَّاكِ وُدٌّ مَا هَدَاكِ لِفِتْيَةٍ وخُوصٍ بِأَعْلَى ذِي طُوَالَةَ هُجَّدِ (وتَهَجَّدَ: استَيْقَظَ) للصلاةِ أَو غيرِهَا، وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {وَمِنَ الَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ} (سُورَة الْإِسْرَاء، الْآيَة: 79) أَي تَيَقَّظْ بالقُرْآن، وَهُوَ حَثٌّ لَهُ فِي إِقامةِ صلاةِ الليلِ المَذْكورة فِي قولِه تَعَالَى: {قُمِ الَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً} (سُورَة المزمل، الْآيَة: 2) كَذَا فِي البصائر، (كَهَجَّدَ) تَهْجِيداً (، ضِدٌّ) ، قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: هَجَّدَ الرجُلُ، إِذا صَلَّى بالليلِ، وهَجَّدَ، إِذَا نَامَ بالليلِ، وَقَالَ غيرُه: وهَجَّد، إِذا نَامَ، وذالك كُلُّه فِي آخِرِ الليْلِ. قَالَ الأَزهريّ: وَالْمَعْرُوف فِي كلامِ العَربِ أَن الهاجِدَ هُوَ النَّائِم (وَهَجَدَ هُجُوداً إِذا نَامَ) وأَما المُتَهجِّد فَهُوَ القائمُ إِلى الصلاةِ من النَّومِ، وكأَنّه قيلَ لَهُ مُتَهَجِّدٌ لإِلقائه الهُجُودَ عَن نَفْسِه، كَمَا يُقَال للعابِد مُتَحَنَّثٌ، لإِلقائه الحِنْثَ عَن نَفْسِه. وَفِي حَدِيث يَحيى بن زَكَرِيّا عَلَيْهِمَا السلامُ (فَنَظَرَ إِلى مُتَهَجِّدِي بَيْتِ المَقْدهس) أَي المُصلِّين باللَّيْل، يُقَال: تَهجَّدْت، إِذا سَهِرْتَ، وإِذا نِمْت، وَهُوَ من الأَضداد. تَابع كتاب (وأَهْجَدَ) الرجل (: نَامَ) بنفْسِه، مثل هَجَد، عَن الزَّجَّاج، (و) أَهْجَدَ (أَنَامَ) غَيْرَه، قَالَ ابنُ بُزُرْج: أَهْجدْتُ الرجُلَ: أَنَمْتُه، وهَجَّدْته: أَيْقَظْتُه، (و) قَالَ غَيره: أَهْجَدَ (الرَّجُلُ: وَجَدَ نَائِما) ، وهَجَّدَه: أَنامَه. (و) أَهْجَدَ (البَعِيرُ: أَلقَى جِرَانَه عَلَى الأَرْضِ، كهَجَّدَ) تَهجيداً وهاكذا. أَوردَه المُصَنِّف فِي البصائِرِ وابنُ القطَّاع فِي الأَفعال. (وهَجَّدَه تَهجِيداً: أَيْقَظَه. ونَوَّمَه، ضدٌّ) ، قَالَ لَبِيدٌ فِي التَّهْجِيد بمعنَى التنويمِ يَصِف رَفِيقاً لَهُ فِي السَّفَر غَلَبَه النُّعَاسُ: ومَجُودٍ مِنْ صُبَابَاتِ الكَرَى عَاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ قُلْتُ هَجِّدْنَا فَقَدْ طَالَ السُّرَى وَقَدَرْنَا إِن خَنَا الدَّهْرِ غَفَلْ كأَنَّه قَالَ نَوِّمْنَا فإِن السُّرَى طَالَ حَتَّى غَلَبَنَا النَّومُ. والمَجُودُ: الَّذِي أَصابَه الجَوْدُ مِن النُّعَاس. (وهِجِدْ: زَجْرٌ للفَرسِ) ، مثْل إِجِدْ، وَهُوَ بكسرتين وَسُكُون الثَّالِث، وإِنما لم يَضْبِطه اعْتِمَاداً على الشُّهْرَةِ.
تَهَجَّدَ : هَجَدَ.|تَهَجَّدَ استيقظ للصلاة ونحوِها من العبادات.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 79وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ ) ) .|تَهَجَّدَ تَوَحَّد.
(فعل: ثلاثي لازم).| هَجَدْتُ، أَهْجُدُ، مصدر هُجُودٌ.|1- هَجَدَ الرَّجُلُ : نَامَ بِاللَّيْلِ.|2- هَجَدَ السَّاِهُر : سَهِرَ.
1- أهجد : نام|2- أهجده : وجده نائما
هـ ج د: (هَجَدَ) مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (تَهَجَّدَ) نَامَ لَيْلًا. وَ (هَجَدَ) وَ (تَهَجَّدَ) سَهِرَ وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ وَمِنْهُ قِيلَ لِصَلَاةِ اللَّيْلِ: (التَّهَجُّدُ) . وَ (التَّهْجِيدُ) التَّنْوِيمُ.
هاجد ، جمع هاجدون وهُجَّد وهُجُود: اسم فاعل من هجَدَ: :-رأيتهم هُجَّدًا قبيل الفجر.
هجَدَ يهجُد ، هُجودًا ، فهو هاجِد وهَجُود | • هجَد فلانٌ |1 - نام ليلاً. |2 - سهِر اللَّيل (من الأضداد).
أي نام ليلا هجد وتهجّد، . وهجد وتهجّد، أي سهر، وهو من الأضداد. ومنه قيل لصلاة الليل: التهجّد. والتهْجيد: التنويم. قال لبيد: قال هجّدْني فقد طال السرى وقدرْنا إن خنا الدهرغفلْ ابن السكيت: أهْجد البعير، إذا ألقىجرانه بالأرض.
راقد, غاف, متمدد, مضطجع, نائم, هاجع, أغفى, أفاق, إستفاق, إستيقظ, إضطجع, استراح, تمدد, رقد, سبت, صحا, صحا, غفا, قام, نام, استفاقة, استيقاظ, صحو, قيام, نهوض, نهوض, هجوع, وعي, أضجع, أغفا, تهتك, خلع, دعر, مجن, مدح, نوم, هجع, أغفى, أفاق, إستفاق, إستيقظ, إضطجع, استراح, تمدد, تهتك, خلع, دعر, رقد, سبت, غفا, قام, مجن
تأرق, أرق, تسهد, تهجد, سهد, سهر, شقذ, هجد, أسهد, أرق, أسهر, سهد, سهر, هجد, سهر, أرق, أسهد, أسهر, سهد, هجد, أرق, أسهد, أسهر, سهد, سهر, هجد, نعش, أحيا, أنعش, أنقذ, خلص, نام, هجد, سهد, أرق, أسهد, أسهر, سهر, هجد, هجد, أرق, أسهد, أسهر, تهجد, سهد, سهر, صلى, قام الليل للصلأة, قذف, هجا, قام بـ, أتم, أجرى, أجرى, أدى, أكمل, أمضى, أنجز, جرب, سوى, صنع, عمل, فحص, فعل, هجد, نعس, أغفى, رقد, سبت, صخب, صرخ, غفا, قال, نام, هجد, غفا, أغفل, أغفى, أغمض, إضطجع, إغتفر, إلتهى, إنتصر على, تشاغل, تهجد, رقد, نام, نسي, هجد, هجع, صلى, آمن, تبتل, تزهد, تعبد, تنسك, تهجد, صام, قام الليل للصلأة, نسك, هجد, ورع, هجد, أرق, أغفى, إضطجع, تأرق, تسهد, تهجد, رقد, سبت, سهد, سهر, غفا, غفا, قال, قدح في, قذف, أغفى, أغمض, إضطجع, رقد, سبت, غفا, غمض, قال, كرى, نام, نام, نعس, نعس, هجد, هجع, وسن, تهجد, أرق, استيقظ(للصلاة, تأرق, تسهد, رقد, سهد, سهر, صلى, غفا, قام الليل للصلأة, نام, هجد, هجع, هجد, سهر, أرق, تأرق, تسهد, تهجد, حافظ, حرس, حفظ, رعى, سامر, سهد, صان, قلق, هجد, وقى, سبت, أغفى, رقد, غفا, قال, نام, نعس, هجد, تسهد, أرق, تأرق, تهجد, سهد, سهر, هجد, أرق, تأرق, تسهد, تهجد, سامر, سهد, سهر, شقذ, قلق, هجد, قام الليل للصلأة, تهجد, صلى, كره, مقت, هجد, وقف, أسهر, أرق, أسهد, سهد, سهر, هجد, سهد, أرق, تأرق, تسهد, تهجد, سامر, سهر, شقذ, قلق, هجد, اضطجع, رقد, سبت, غط في نوم عميق, نام, هجد, هجع, أرق, أفاق, أفاق, إستفاق, إستيقظ, تسهد, تهجد, سهد, سهر, صحا, صحا, قام, نهض, هجد, أرق, تسهد, تهجد, سهد, سهر, هجد, أرق, أفاق, أفاق, إستفاق, إستيقظ, تسهد, تهجد, سهد, سهر, صحا, صحا, قام, نهض, هجد, رقد, سبت, غط (في نوم عميق), نام, هجد, هجع, أرق, أفاق, إستفاق, تسهد, تهجد, سهد, سهر, صحا, صحا, فاق, قام, نهض, هجد, وعى, رقد, غفا, نام, هجد, هجع
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"