المعاجم

الهَجْرُ: ضد الوصل. هَجَره يَهْجُرُه هَجْراً وهِجْراناً: صَرَمَه، وهما يَهْتَجِرانِ ويَتَهاجَرانِ، والاسم الهِجْرَةُ. وفي الحديث: لا هِجْرَةَ بعد ثلاثٍ؛ يريد به الهَجْر َ ضدَّ الوصلِ، يعني فيما يكون بين المسلمين من عَتْبٍ ومَوْجِدَةٍ أَو تقصير يقع في حقوق العِشْرَة والصُّحْبَةِ دون ما كان من ذلك في جانب الدِّين، فإِن هِجْرَة أَهل الأَهواء والبدع دائمة على مَرِّ الأَوقات ما لم تظهر منهم التوبة والرجوع إِلى الحق، فإِنه، عليه الصلاة والسلام، لما خاف على كعب ابن مالك وأَصحابه النفاق حين تخلفوا عن غزوة تَبُوكَ أَمر بِهِجْرانهم خمسين يوماً، وقد هَجَر نساءه شهراً، وهجرت عائشة ابنَ الزُّبَيْرِ مُدَّةً، وهَجَر جماعة من الصحابة جماعة منهم وماتوا متهاجرين؛ قال ابن الأَثير: ولعل أَحد الأَمرين منسوخ بالآخر، ومن ذلك ما جاء في الحديث: ومن الناس من لا يذكر الله إِلا مُهاجِراً؛ يريد هِجْرانَ القلب وتَرْكَ الإِخلاص في الذكر فكأَنَّ قلبه مهاجر للسانه غير مُواصِلٍ له؛ ومنه حديث أَبي الدرداء، رضي الله عنه: ولا يسمعون القرآن إِلا هَجْراً؛ يريد الترك له والإِعراض عنه. يقال: هَجَرْتُ الشيء هَجْراً إِذا تركته وأَغفلته؛ قال ابن الأَثير: رواه ابن قتيبة في كتابه: ولا يسمعون القول إِلا هُجْراً، بالضم، وقال: هو الخنا والقبيح من القول، قال الخطابي: هذا غلط في الرواية والمعنى، فإِن الصحيح من الرواية ولا يسمعون القرآن، ومن رواه القول فإِنما أَراد به القرآن، فتوهم أَنه أَراد به قول الناس، والقرآنُ العزيز مُبَرَّأٌ عن الخنا والقبيح من القول. وهَجَر فلان الشِّرْك هَجْراً وهِجْراناً وهِجْرَةً حَسَنَةً؛ حكاه عن اللحياني. والهِجْرَةُ والهُجْرَةُ: الخروج من أَرض إِلى أَرض. والمُهاجِرُونَ: الذين ذهبوا مع النبي، صلي الله عليه وسلم، مشتق منه. وتَهَجَّرَ فلان أَي تشبه بالمهاجرين. وقال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: هاجِرُوا ولا تَهَجَّروا؛ قال أَبو عبيد: يقول أَخْلِصُوا الهِجْرَةَ لله ولا تَشَبَّهُوا بالمهاجِرِينَ على غير صحة منكم، فهذا هو التَّهَجُّر، وهو كقولك فلان يَتَحَلَّم وليس بحليم ويَتَشَجَّع أَي أَنه يظهر ذلك وليس فيه. قال الأَزهري: وأَصل المُهاجَرَةِ عند العرب خروجُ البَدَوِيّ من باديته إِلى المُدنِ؛ يقال: هاجَرَ الرجلُ إِذا فعل ذلك؛ وكذلك كل مُخْلٍ بِمَسْكَنِه مُنْتَقِلٍ إِلى قوم آخرين بِسُكناهُ، فقد هاجَرَ قومَه. وسمي المهاجرون مهاجرين لأَنهم تركوا ديارهم ومساكنهم التي نَشَؤُوا بها لله، ولَحِقُوا بدار ليس لهم بها أَهل ولا مال حين هاجروا إِلى المدينة؛ فكل من فارق بلده من بَدَوِيٍّ أَو حَضَرِيٍّ أَو سكن بلداً آخر، فهو مُهاجِرٌ، والاسم منه الهِجْرة. قال الله عز وجل: ومن يُهاجِرْ في سبيل الله يَجِدْ في الأَرض مُراغَماً كثيراً وسَعَةً. وكل من أَقام من البوادي بِمَنادِيهم ومَحاضِرِهم في القَيْظِ ولم يَلْحَقُوا بالنبي، صلي الله عليه وسلم، ولم يتحوّلوا إِلى أَمصار المسلمين التي أُحدثت في الإِسلام وإِن كانوا مسلمين، فهم غير مهاجرين، وليس لهم في الفَيْءِ نصيب ويُسَمَّوْنَ الأَعراب. الجوهري: الهِجْرَتانِ هِجْرَةٌ إِلى الحبشة وهجرة إِلى المدينة. والمُهاجَرَةُ من أَرض إِلى أَرض: تَرْكُ الأُولى للثانية. قال ابن الأَثير: الهجرة هجرتان: إِحداهما التي وعد الله عليها الجنةَ في قوله تعالى: إِن الله اشترى من المؤمنين أَنْفُسَهم وأَموالَهم بأَن لهم الجنَّة، فكان الرجل يأْتي النبي، صلي الله عليه وسلم، ويَدَعُ أَهله وماله ولا يرجع في شيء منه وينقطع بنفسه إِلى مُهاجَرِه، وكان النبي، صلي الله عليه وسلم، يكره أَن يموت الرجل بالأَرض التي هاجر منها، فمن ثم قال: لكن البائِسُ سَعْدُ بن خَوْلَةَ، يَرْثي له أَن ماتَ بمكة، وقال حين قدم مكة: اللهم لا يَجْعَلْ مَنايانا بها؛ فلما فتحت مكة صارت دار إِسلام كالمدينة وانقطعت الهجرة؛ والهجرة الثانية من هاجر من الأَعراب وغزا مع المسلمين ولم يفعل كما فعل أَصحاب الهجرة الأُولى، فهو مهاجر، وليس بداخل في فضل من هاجر تلك الهجرة، وهو المراد بقوله: لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، فهذا وجه الجمع بين الحديثين، وإِذا أَطلق ذكر الهجرتين فإِنما يراد بهما هجرة الحبشة وهجرة المدينة. وفي الحديث: سيكون هِجْرَةٌ بعد هِجْرَة، فخيار أَهل الأَرض أَلْزَمُهُمْ مُهاجَرَ إِبراهيمَ؛ المُهاجَرُ، بفتح الجيم: موضع المُهاجَرَةِ، ويريد به الشام لأَن إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لما خرج من أَرض العراق مضى إِلى الشام وأَقام به. وفي الحديث: لا هِجْرَةَ بعد الفتح ولكن جهادٌ ونِيَّةٌ. وفي حديث آخر: لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة. قال ابن الأَثير: الهِجْرة في الأَصل الاسم من الهَجْرِ ضدِّ الوصلِ، وقد هاجَرَ مُهاجَرَةً، والتَّهاجُرُ التَّقاطُعُ، والهِجِرُّ المُهاجَرَةُ إِلى القُرَى؛ عن ثعلب؛ وأَنشد: شَمْطاءُ جاءتْ من بِلادِ الحَرِّ، قد تَرَكَتْ حَيَّهْ وقالت: حَرِّ ثم أَمالتْ جانِبَ الخِمِرِّ، عَمْداً على جانِبِها الأَيْسَرِّ، تَحْسَبُ أَنَّا قُرُبَ الهِجِرِّ وهَجَرَ الشيءَ وأَهْجَرَه. تركه؛ الأَخيرة هذلية؛ قال أُسامة: كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلَّصَةً، قد أَهْجَرَتْها فُحُولُها وهَجَر الرجلُ هَجْراً إِذا تباعد ونَأَى. الليث: الهَجْرُ من الهِجْرانِ، وهو ترك ما يلزمك تعاهده. وهَجَر في الصوم يَهْجُرُ هِجْراناً: اعتزل فيه النكاح. ولقيته عن هَجْرٍ أَي بعد الحول ونحوه؛ وقيل: الهَجْر السَّنَةُ فصاعداً، وقيل: بعد ستة أَيام فصاعداً، وقيل: الهَجْرُ المَغِيب أَيّاً كان؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لمَّا أَتاهمْ، بعد طُولِ هَجْرِه، يَسْعَى غُلامُ أَهْلِه بِبِشْرِه يبشره أَي يبشرهم به. أَبو زيد: لقيت فلاناً عن عُفْرٍ: بعد شهر ونحوه، وعن هَجْرٍ: بعد الحول ونحوه. ويقال للنخلة الطويلة: ذهبت الشجرة هَجْراً أَي طولاً وعِظماً. وهذا أَهْجَرُ من هذا أَي أَطول منه وأَعظم. ونخلة مُهْجِرٌ ومُهْجِرَةٌ: طويلة عظيمة، وقال أَبو حنيفة: هي المُفْرِطَةُ الطول والعِظَم. وناقة مُهْجِرَةٌ: فائقة في الشحم والسَّيْرِ، وفي التهذيب: فائقة في الشحم والسِّمَنِ. وبعير مُهْجِرٌ: وهو الذي يَتَناعَتُه الناس ويَهْجُرون بذكره أَي يَنْتَعِتُونه؛ قال الشاعر: عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّوبانِ أَوَّمَه رَوْضُ القِذافِ رَبيعاً أَيَّ تَأْوِيمِ قال أَبو زيد: يقال لكل شيء أَفْرَطَ في طول أَو تمام وحُسْنٍ: إِنه لمُهْجِرٌ. ونخلة مُهْجِرَةٌ إِذا أَفْرَطَتْ في الطول؛ وأَنشد: يُعْلى بأَعلى السَّحْق منها غشاش الهُدْهُدِ القُراقر*قوله «يعلى إلخ» هكذا بالأصل. قال: وسمعت العرب تقول في نعت كل شيء جاوز حَدَّه في التمام: مُهْجِرٌ. وناقة مُهْجِرَةٌ إِذا وصفت بِنَجابَةٍ أَو حُسْنٍ. الأَزهري: وناقة هاجِرَة فائقة؛ قال أَبو وَجْزَةَ: تُبارِي بأَجْيادِ العَقِيقِ، غُدَيَّةً، على هاجِراتٍ حانَ منها نُزولُها والمُهْجِرُ: النجيب الحَسَنُ الجميل يَتَناعَتُه الناسُ ويَهْجُرون بكره أَي يتناعَتُونه. وجارية مُهْجِرَةٌ إِذا وُصِفَتْ بالفَراهَةِ والحُسْنِ، وإِنما قيل ذلك لأَن واصفها يخرج من حد المقارب الشكل للموصوف إِلى صفة كأَنه يَهْجُر فيها أَي يَهْذِي. الأَزهري: والهُجَيرة تصغير الهَجْرة، وهي السمينة التامة. وأَهْجَرَتِ الجاريةُ: شَبَّتْ شباباً حسناً. والمُهْجِر: الجيد الجميل من كل شيء، وقيل: الفائق الفاضل على غيره؛ قال: لما دَنا من ذاتِ حُسْنٍ مُهْجِر والهَجِيرُ: كالمُهْجِرِ؛ ومنه قول الأَعرابية لمعاوية حين قال لها: هل من غَدَاء؟ فقالت: نعم، خُبْزٌ خَمِير ولَبَنٌ هَجِير وماءٌ نَمِير أَي فائق فاضل. وجَمَلٌ هَجْر وكبشٌ هَجْر: حسن كريم. وهذا المكان أَهْجَر من هذا أَي أَحسن؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد: تَبَدَّلْتُ داراً من دِيارِكِ أَهْجَرَا قال ابن سيده: ولم نسمع له بفعل فعسى أَن يكون من باب أَحنك الشاتين وأَحنك البعيرين. وهذا أَهْجَرُ من هذا أَي أَكرم، يقال في كل شيء؛ وينشد:وماء يَمانٍ دونه طَلَقٌ هَجْرُ يقول: طَلَقٌ لا طَلَقَ مثله. والهَاجِرُ: الجَيِّدُ الحَسَنُ من كل شيء.والهُجْرُ: القبيح من الكلام، وقد أَهْجَرَ في منطقه إِهْجاراً وهُجْراً؛ عن كراع واللحياني، والصحيح أَن الهُجْر، بالضم، الاسم من الإِهْجار وأَن الإِهْجارَ المصدر. وأَهْجَرَ به إِهْجاراً: استهزأَ به وقال فيه قولاً قبيحاً. وقال: هَجْراً وبَجْراً وهُجْراً وبُجْراً، إِذا فتح فهو مصدر، وإِذا ضم فهو اسم. وتكلم بالمَهاجِر أَي بالهُجْر، ورماه بِهاجِرات ومُهْجِرات، وفي التهذيب: بِمُهَجِّرات أَي فضائح. والهُجْرُ: الهَذيان. والهُجْر، بالضم: الاسم من الإِهْجار، وهو الإِفحاش، وكذلك إِذا أَكثر الكلام فيما لا ينبغي. وهَجَرَ في نومه ومرضه يَهْجُرُ هَجْراً وهِجِّيرَى وإِهْجِيرَى: هَذَى. وقال سيبويه: الهِجِّيرَى كثرة الكلام والقول السيّء. الليث: الهِجِّيرَى اسم من هَجَر إِذا هَذَى. وهَجَر المريضُ يَهْجُر هَجْراً، فهو هاجِرٌ، وهَجَرَ به في النوم يَهْجُر هَجْراً: حَلَمَ وهَذَى. وفي التنزيل العزيز: مستكبرين به سامِراً تَهْجُرُونَ وتُهْجِرُون؛ فَتُهْجِرُون تقولون القبيح، وتَهْجُرُونَ تَهْذُون. الأَزهري قال: الهاء في قوله عز وجل للبيت العتيق تقولون نحن أَهله، وإِذا كان الليلُ سَمَرْتم وهَجَرْتُمُ النبيَّ، صلي الله عليه وسلم، والقرآنَ، فهذا من الهَجْر والرَّفْضِ، قال: وقرأَ ابن عباس، رضي الله عنهما: تُهْجِرُون، من أَهْجَرْتُ، وهذا من الهُجْر وهو الفُحْش، وكانوا يسبُّون النبي، صلي الله عليه وسلم، إِذا خَلَوْا حولَ البيت ليلاً؛ قال الفراء: وإِن قُرئَ تَهْجُرون، جعل من وقولك هَجَرَ الرجلُ في منامه إِذا هَذَى، أَي أَنكم تقولون فيه ما ليس فيه وما لا يضره فهو كالهَذيان. وروي عن أَبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أَنه كان يقول لبنيه: إِذا طفتم بالبيت فلا تَلْغُوا ولا تهْجُروا، يروى بالضم والفتح، من الهُجْر الفُحْش والتخليط؛ قال أَبو عبيد: معناه ولا تَهْذُوا، وهو مثل كلام المحموم والمُبَرْسَمِ. يقال: هَجَر يَهْجُر هَجْراً، والكلام مَهْجُور، وقد هَجَر المريضُ. وروي عن إِبراهيم أَنه قال في قوله عز وجل: إِنَّ قومي اتَّخَذُوا هذا القرآنَ مَهْجُوراً، قال: قالوا فيه غير الحق، أَلم ترَ إِلى المريض إِذا هجر قال غير الحق؟ وعن مجاهد نحوه. وأَما قول النبي، صلي الله عليه وسلم: إِني كنت نَهَيْتُكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هُجْراً، فإِنَّ أَبا عبيد ذكر عن الكسائي والأَصمعي أَنهما قالا: الهُجْرُ الإِفحاش في المنطق والخنا، وهو بالضم، من الإِهْجار، يقال منه: يُهْجِرُ؛ كما قال الشماخ: كماجِدَةِ الأَعْراقِ قال ابنُ ضَرَّةٍ عليها كلاماً، جارَ فيه وأَهْجَرا وكذلك إِذا أَكثر الكلام فيما لا ينبغي. ومعنى الحديث: لا تقولوا فُحْشاً. هَجَر يَهْجُر هَجْراً، بالفتح، إِذا خلط في كلامه وإِذا هَذَى. قال ابن بري: المشهور في رواية البيت عند أَكثر الرواة: مُبَرَّأَة الأَخلاق عوضاً من قوله: كماجدة الأَعراق، وهو صفة لمخفوض قبله، وهو: كأَنَّ ذراعيها ذِراعَا مُدِلَّةٍ، بُعَيْدَ السِّبابِ، حاوَلَتْ أَن تَعَذَّرا يقول: كأَنّ ذراعي هذه الناقة في حسنهما وحسن حركتهما ذراعا امرأَة مُدِلَّة بحسن ذراعيها أَظهرتهما بعد السباب لمن قال فيها من العيب ما ليس فيها، وهو قول ابن ضرتها، ومعنى تعَذَّر أَي تَعتذر من سوءِ ما رميت به؛ قال: ورأَيت في الحاشية بيتاً جُمِعَ فيه هُجْر على هواجِر، وهو من الجموع الشاذة عن القياس كأَنه جمع هاجِرَةٍ، وهو: وإِنَّكَ يا عامِ بنَ فارِس قُرْزُلٍ مُعِيدٌ على قِيل الخنا والهَواجِرِ قال ابن بري: هذا البيت لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنماري يخاطب عامر بن طفيل. وقُرْزُلُ: اسم فرس للطفيل. والمعيد: الذي يعاود الشيءَ مرة بعد مرة. قال: وكان عثمان بن جني يذهب إِلى أَن الهواجر جمع هُجْر كما ذكر غيره، ويرى «أَنه من الجموع الشاذة كأَنَّ واحدها هاجرة، كما قالوا في جمع حاجة حوائج، كأَنَّ واحدها حائجة، قال: والصحيح في هواجر أَنها جمع هاجرة بمعنى الهُجْر، ويكون من المصادر التي جاءَت على فاعلة مثل العاقبة والكاذبة والعافية؛ قال: وشاهد هاجرة بمعنى الهُجْر قول الشاعر أَنشده المفضل: إِذا ما شئتَ نالَكَ هاجِراتِي، ولم أُعْمِلْ بِهِنَّ إِليك ساقِي فكما جُمِعَ هاجِرَةٌ على هاجِرات جمعاً مُسَلَّماً كذلك تُجْمَعُ هاجرة على هواجر جمعاً مكسراً. وفي الحديث: قالوا ما شَأْنُه أَهَجَرَ؟ أَي اختلف كلامه بسبب المرض على سبيل الاستفهام، أَي هل تغير كلامه واختلط لأَجل ما به من المرض. قال ابن الأَثير: هذا أَحسن ما يقال فيه ولا يجعل إِخباراً فيكون إِما من الفُحْشِ أَو الهَذَيانِ، قال: والقائلُ كان عُمَر ولا يظن به ذلك. وما زال ذلك هِجِّيراه وإِجْرِيَّاه وإِهْجِيراهُ وإِهْجِيراءَه، بالمد والقصر، وهِجِّيره وأُهْجُورَتَهُ ودَأْبَه ودَيْدَنَهُ أَي دأْبه وشأْنه وعادته. وما عنده غَناءُ ذلك ولا هَجْراؤُه بمعنى. التهذيب: هِجِّيرَى الرجل كلامه ودأْبه وشأْنه؛ قال ذو الرمة: رَمَى فأَخْطَأَ، والأَقدارُ غالِبةٌ فانْصَعْنَ، والويلُ هِجِّيراه والحَرَبُ الجوهري: الهِجِّير، مثال الفِسِّيق، الدَّأْبُ والعادة، وكذلك الهِجِّيرى والإِهْجِيرَى. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ما له هِجِّيرى غيرها؛ هي الدَّأْبُ والعادةُ والدِّيْدَنُ. والهَجِير والهَجِيرة والهَجْر والهاجِرَةُ: نصف النهار عند زوال الشمس إِلى العصر، وقيل في كل ذلك: إِنه شدة الحر؛ الجهري: هو نصف النهار عند اشتداد الحر؛ قال ذو الرمة: وبَيْداءَ مِقْفارٍ، يكَادُ ارتِكاضُها بآلِ الضُّحى، والهَجْرُ بالطَّرْفِ يَمْصَحُ والتَّهْجِير والتَّهَجُّر والإِهْجارُ: السير في الهاجرة. وفي الحديث: أَنه كان، صلي الله عليه وسلم، يصلي الهَجِيرَ حين تَدْحَضُ الشمسُ؛ أَراد صلاة الهَجِير يعني الظهر فحذف المضاف. وقد هَجَّرَ النهارُ وهَجَّرَ الراكبُ، فهو مُهَجِّرٌ. وفي حديث زيد بن عمرو: وهل مُهَجِّر كمن قالَ أَي هل من سار في الهاجرة كمن أَقام في القائلة. وهَجَّرَ القومُ وأَهْجَرُوا وتَهَجَّرُوا: ساروا في الهاجرة؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:بأَطْلاحِ مَيْسٍ قد أَضَرَّ بِطِرْقِها تَهَجُّرُ رَكْبٍ، واعْتِسافُ خُرُوقِ وتقول منه: هَجَّرَ النهارُ؛ قال امرؤ القيس: فَدَعْ ذا، وسَلِّ الهَمَّ عنك بِجَسْرَةٍ ذَمُولٍ، وإِذا صامَ النهارُ وهَجَّرا وتقول: أَتَيْنا أَهْلَنا مُهْجِرين كما يقالُ مُوصِلين. أَي في وقت الهاجرة والأَصِيل. الأَزهري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلي الله عليه وسلم: لو يعلم الناسُ ما في التهجير لاسْتَبَقُوا إِليه. وفي حديث آخر مرفوع: المُهَجِّرُ إِلى الجمعة كالمُهْدي بَدَنَةً. قال الأَزهري: يذهب كثير من الناس إِلى أَن التَّهْجِيرَ في هذه الأَحاديث من المُهاجَرَة وقت الزوال، قال: وهو غلط والصواب فيه ما روى أَبو داود المَصاحِفي عن النضر بن شميل أَنه قال: التَّهجير إِلى الجمعة وغيرها التبكير والمبادرة إِلى كل شيء، قال: وسمعت الخليل يقول ذلك، قاله في تفسير هذا الحديث. يقال: هَجَّرَ يُهَجِّرُ تَهْجِيراً، فهو مُهَجِّر، قال الأَزهري: وهذا صحيح وهي لغة أَهل الحجاز ومن جاورهم من قيس؛ قال لبيد: رَاحَ القَطِينُ بهَجْرٍ بَعْدَما ابْتَكَرُوا فقرن الهَجْرَ بالابتكار. والرواحُ عندهم: الذهابُ والمُضيُّ. يقال: راح القوم أَي خَفُّوا ومَرُّوا أَيَّ وقت كان. وقوله، صلي الله عليه وسلم: لو يعلم الناس ما في التَّهْجِير لاسْتَبَقُوا إِليه، أَراد التَّبْكِيرَ إِلى جميع الصلوات، وهو المضيّ إِليها في أَوَّل أَوقاتها. قال الأَزهري: وسائر العرب يقولون: هَجَّر الرجل إِذا خرج بالهاجرة، وهي نصف النهار. ويقال: أَتيته بالهَجِير وبالهَجْرِ؛ وأَنشد الأَزهري عن ابن الأَعرابي في نوادره قال: قال جِعْثِنَةُ بن جَوَّاسٍ الرَّبَعِيّ في ناقته: هلَْ تَذْكُرين قَسَمِي ونَذْري، أَزْمانَ أَنتِ بِعَرُوضِ الجَفْرِ، إِذ أَنتِ مِضْرارٌ جَوادُ الحُضْرِ، عَلَيَّ، إِن لم تَنْهَضي بِوِقْري، بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْرِ، بالخالديّ لا بصاعِ حَجْرِ، وتُصْبِحي أَيانِقاً في سَفْرِ، يُهَجِّرُونَ بَهَجِيرِ الفَجْرِ، ثُمَّتَ تَمْشي لَيْلَهُمْ فَتَسْري، يَطْوُونَ أَعْراضَ الفِجاج الغُبْرِ، طَيَّ أَخي التَّجْرِ بُرُودَ التَّجْرِ قال: المِضْرارُ التي تَنِدُّ وتَرْكَبُ شِقَّها من النشاط. قال الأَزهري: قوله يُهَجِّرُون بهجير الفجر أَي يبكرون بوقت الفجر. وحكى ابن السكيت عن النضر أَنه قال: الهاجِرَة إِنما تكون في القيظ، وهي قبل الظهر بقليل وبعدها بقليل؛قال: الظهيرة نصف النهار في القيظ حين تكون الشمس بِحِيال رأْسك كأَنها لا تريد أَن تبرح. وقال الليث: أَهْجَرَ القومُ إِذا صاروا في ذلك الوقت، وهَجَّرَ القومُ إِذا ساروا في وقته. قال أَبو سيعد: الهاجرة من حين نزول الشمس، والهُوَيْجِرَةُ بعدها بقليل. قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول: الطعام الذي يؤْكل نصف النهار الهَجُورِيُّ. والهَجير: الحوض العظيم؛ وأَنشد القَناني: يَفْري الفَريَّ بالهَجِير الواسِع وجمعه هُجُرٌ، وعَمَّ به ابن الأَعرابي فقال: الهَجِير الحوض، وفي التهذيب: الحوض المَبْنِيّ؛ قالت خَنْساء تصف فرساً: فمال في الشَّدِّ حثِيثاً، كما مال هَجِيرُ الرجُل الأَعْسَرِ تعني بالأَعسر الذي أَساء بناء حوضه فمال فانهدم؛ شبهت الفرس حين مال في عدوه وجَدَّ في حُضْرِه بحوض مُلِئَ فانْثَلَم فسال ماؤه. والهَجِيرُ: ما يَبِس من الحَمْضِ. والهَجِيرُ: المتروك. وقال الجوهري: والهَجِيرُ يَبِيسُ الحَمْضِ الذي كَسَرَتْهُ الماشية وهُجِر أَي تُرِكَ؛ قال ذو الرمة:ولم يَبْقَ بالخَلْصاءِ، مما عَنَتْ به من الرُّطْبِ، إِلاَّ يَبْسُها وهَجِيرُها والهِجارُ: حَبْل يُعْقَدُ في يد البعير ورجله في أَحد الشِّقَّيْنِ، وربما عُقِدَ في وَظِيفِ اليَدِ ثم حُقِبَ بالطَّرَفِ الآخر؛ وقيل: الهِجارُ حبل يُشد في رُسْغ رجله ثم يُشَدُّ إِلى حَقْوِه إِن كان عُرْياناً، وإِن كان مَرْحُولاً شُدَّ إِلى الحَقَبِ. وهَجَرَ بعيرَه يَهْجُرُه هَجْراً وهُجُوراً: شَدَّه بالهِجارِ. الجوهري: المَهْجُورُ الفحل يُشَدُّ رأْسه إِلى رجله. وقال الليث: تُشَدُّ يد الفحل إِلى إِحدى رجليه، يقال فحل مَهْجُورٌ؛ وأَنشد: كأَنَّما شُدَّ هِجاراً شاكِلا الليث: والهِجارُ مخالف الشِّكالِ تُشَدُّ به يد الفحل إِلى إِحدى رجليه؛ واستشهد بقوله: كأَنما شُدّ هجاراً شاكلا قال الأَزهري: وهذا الذي حكاه الليث في الهِجار مقارب لما حكيته عن العرب سماعاً وهو صحيح، إِلا أَنه يُهْجَرُ بالهِجار الفَحْلُ وغيره. وقال أَبو الهيثم: قال نُصَيْرٌ هَجَرْتُ البَكْرَ إِذا ربطت في ذراعه حبلاً إِلى حقوه وقصَّرته لئلا يقدر على العَدْوِ؛ قال الأَزهري: والذي سمعت من العرب في الهِجار أَن يؤْخذ فحل ويسوّى له عُرْوتانِ في طرفيه وزِرَّانِ ثم تُشَدَّ إِحدى العروتين في رُسْغ رجل الفرس وتُزَرَّ، وكذلك العُرْوَة الأُخرى في اليد وتُزَرَّ، قال: وسمعتهم يقولون: هَجِّرُوا خيلكم. وقد هَجَّرَ فلان فرسه. والمهجور: الفحل يُشدّ رأْسه إِلى رجله. وعَدَدٌ مُهْجِر: كثير؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: هذاك إِسحق، وَقِبْصٌ مُهْجِرُ الأَزهري في الرباعي: ابن السكيت التَّمَهْجُرُ التَّكَبُّر مع الغنى؛ وأَنشد: تَمَهْجَرُوا، وأَيُّما تَمَهْجُرِ وهم بَنُو العَبْدِ اللَّئِيمِ العُنْصُرِ والهاجِرِيُّ: البَنَّاءُ؛ قال لبيد: كعَقْرِ الهاجِرِيِّ، إِذا بَناه بأَشْباهٍ حُذِينَ على مِثالِ وهِجارُ القوس: وَتَرُها. والهِجارُ: الوَتَرُ؛ قال: على كل (كذا بياض بالأصل.) من ركوض لها هِجاراً تُقاسِي طائِفاً مُتَعادِيا والهجار: خاتم كانت تتخذه الفُرْسُ غَرَضاً؛ قال الأَغلب: ما إِنْ رَأَيْنا مَلِكاً أَغارَا، أَكْثَرَ منه قِرَةً وقارَا، وفارِساً يَسْتَلِبُ الهِجَارَا يصفه بالحِذْق. ابن الأَعرابي: يقال للخاتم الهِجار والزينة؛ وقول العجاج: وغِلْمَتي منهم سَحِيرٌ وبَحِرْ، وآبِقٌ من جَذْبِ دَلْوَيْها هَجِرْ فسره ابن الأَعرابي فقال: الهَجِر الذي يمشي مُثْقَلاً ضعيفاً متقارِبَ الخَطْوِ كأَنه قد شدّ بهِجار لا ينبسط مما به من الشر والبلاء، وفي المحكم: وذلك من شدة السقي. وهَجَرٌ: اسم بد مذكر مصروف، وفي المحكم: هَجَرُ مدينة تصرف ولا تصرف؛ قال سيبويه: سمعنا من العرب من يقول: كجالب التمر إِلى هَجَرٍ يا فَتى، فقوله يا فتى من كلام العربي، وإِنما قال يا فتى لئلا يقف على التنوين وذلك لأَنه لو لم يقل له يا فتى للزمه أَن يقول كجالب التمر إِلى هجر، فلم يكن سيبويه يعرف من هذا أَنه مصروف أَو غير مصروف. الجوهري: وفي المثل: كَمُبْضِع تمر إِلى هَجَرَ. وفي حديث عمر: عَجِبْتُ لتاجِر هَجَرَ وراكب البحر؛ قال ابن الأَثير: هَجَرٌ بلد معروف بالبحرين وإِنما خصها لكثرة وبائها، أَي تاجرها وراكب البحر سواء في الخَطَرِ، فأَما هَجَرُ التي ينسب إِليها القلال الهَجَرِيَّة فهي قرية من قرى المدينة، والنسب إِلى هَجَرَ هَجَرِيٌّ على القياس، وهاجِرِيٌّ على غير قياس؛ قال:ورُبَّتَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها، كَسَحِّ الهاجِرِيِّ جَرِيمَ تمْرِ ومنه قيل للبَنَّاءِ: هاجِرِيٌّ. والهَجْرُ والهَجِيرُ: موضعان. وهاجَرُ: قبيلة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَةِ هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقَّ عُيُونُها وبنو هاجَرَ: بطن من ضَبَّة. غيره: هاجَرُ أَوَّلُ امرأَة جَرَّتْ ذيلها وأَوّل من ثَقَبَتْ أُذنيها وأَوّل من خُفِضَ؛ قال: وذلك أَن سارة غضبت عليها فحلفت أَن تقطع ثلاثة أَعضاء من أَعضائها، فأَمرها إِبراهيم، عليه السلام، أَن تَبَرَّ قَسَمَها بِثَقْبِ أُذنَيْها وخَفْضِها، فصارت سُنَّةً في النساء.
أيد, ثبت, ركز, قرب, ناصر, هجع, أبد به وفيه, أقام فيه, استقر فيه, تأبد به وفيه, ثكم به, حل فيه, سكن, قطن, نزل فيه, أزوف, ألفة, إقامة, إئتلاف, إتحاد, إتصال, إجتماع, إطمئنان إلى, إقامة, إقبال, إقتراب, ائتلاف, مخالطة, وصل, وصله, إقامة, إقامة, إقامة, استقرار, استيطان, استقرار, بقاء, توطن, ثواء, ثبوت, حلول, حل, سكن, ذكي, عاقل, فطين, لبيب, ماجد, أزوف, إقامة, إتحاد, إتصال, إقامة, إقتراب, ارتباط, استيطان, تماثل, تلاصق, تماس, وصل, وصال, آلف, آوى, أبات, أحب, أحل, أدرك, أضاف, أقام, أكرم, أيد, إتصل, إجتمع, إختلط, إستقر, إستوطن
تنحى عن, إبتعد عن, إعتزل, إفترق عن, باين, بعد عن, ترك, فارق, هجر, إعتزال, إبتعاد عن, إنفصال, انتباذ, تخل عن, تنحي, رحيل, قطيعة, مجافاة, مغادرة, مفارقة, مقاطعة, نزوح, هجر, هجران, تنح, إبتعاد عن, بعد, ترك, هجر, هجران, جافى, أعرض عن, انفصل عن, باعد, تخلى, جفا, دابر, صارم, صارم, فارق, قاطع, قاطع, قلأ, هاجر, هجر, إبتعد عن, أعرض عن, إعتزل, بعد عن, تجنب, ترك, تفادى, تلافى, تنحى عن, تنكب عن, فارق, هجر, نخر, بلي, خلق, رث, شال, نزع (رفع بشدة), هجر, ترك, إبتعاد, إبتعاد عن, إتقاء, إتقاء, إرتحال, إغفال, إفتراق, بعد, تجنب, تفاد, رحيل, نزوح, هجر, هجر, هجرة, تهكم, إستهزاء, استهزأ, استهزاء, سخر, سخرة, سخرية, طنز, هزء, هجر, هزؤ, هزء, رحل عن, إبتعد عن, بعد عن, ترك, غادر, فارق, هجر, فارق, أعرض عن, إبتعد عن, إبتعد عن, إعتزل, إفترق, إفترق عن, إنفصل, إنكف عن, جفا, صرم, قاطع, قلى, كسب, هجر, أعرض عن, أبى, أبى, إبتعد عن, إحتج, إنحرف عن, جانب, جفا, صرم, فارق, قاطع, قاطع, قلى, نفر, هاجر, هجر, صارم, أعرض عن, انفصل عن, باعد, تخلى, جافى, جافى, جفا, فارق, قاطع, قلأ, هاجر, هجر, مباينة, إبتعاد, إفتراق, بعد, ترك, قطيعة, مباعدة, مجانبة, مصارمة, مفارقة, مقاطعة, هجر, هجران, طما, إرتفع, إمتلأ, زخر, طغى, علا, فارق, فاض, كثر, ناف, هجر, هجر, إستهزاء, تهكم, سخرية, فحش, قذع, هذر, هذيان, هراء, جفو, إعراض, إبتعاد, صد, قطيعة, مباعدة, مجافاة, مجانبة, مصارمة, مقاطعة, مهاجرة, هجر, قاظ, حر, حمي, دفئ, سخن, قلى, هجر, وغر, نبا عن, إزور, إنحرف, جفا, ضل, قاطع, نفر عن, هجر, بعد عن, إبتعد عن, إبتعد عن, إبتعاد عن, إتقاء, إنفصال عن, بقاء بعيدا عن, تجنب, ترك, تفادى, تلافى, تنكب عن, رحل عن, غادر, فارق, هجر, هجر, أبعد, أعرض, أعرض عن, أعرض عن, أقصى, إبتعد عن, إبتعد عن, إجتنب, إرتحل, إعتزل, إغترب, إفترق عن, انفصل عن, بارح, باعد, فارق, إبتعد عن, إبتعد عن, إختلاف, إعتزل, بعد عن, بون, تباين, تباين, ترك, تغاير, تفاوت, تنحى عن, رحل عن, غادر, هجر, طلق, إفترق, إنفصل, تخلى, سرح, صب, غادر, فارق, فارق, هجر, قاطع, أعرض, أعرض عن, أعرض عن, تخلى, ترك, جفا, جفا, صرم, طرح, فارق, قلى, هجر, هدم, هدم, قطيعة, إبعاد, إعراض, إبتعاد, إعتزال, إنفصال, جفاء, جفو, جفوة, رحيل, صد, مجافاة, مصارمة, مقاطعة, نبو, هجر, إنفصل عن, أعرض عن, تخلى, جافى, صارم, قاطع, قلأ, هاجر, هجر, نبذ المودة, باغض, عادى, عوى, ماقت, هجر, وعوع, نفس, ثمن, جحد, كرم, كفر, هجر, ناجد, آزر, أعان, ساعد, ساند, عاضد, عاون, قاطع, هجر, وازر, هذر, أسهب, أطنب, أفرط, أكثر, هجر, هذا, هذر, هذى, هرف, إجتنب, إبتعد, إعتزل, ابتعد, تجنب, تخلى, تنحى, توقى, جانب, نأى, هجر, طرز, طلس, طمس, محا, هجر, نزع (رفع بشدة), أزاح, رفع, زحزح, نحى, هاجر, هجر, ود, تنحى عن, إبتعد عن, إعتزل, ترك, فارق, هجر, إفترق عن, بان, باين, بعد عن, ترك, تنحى عن, زايل, فارق, هجر, قلق, أرق, اضطرب, انزعج, تضايق, زعج, سامر, سهد, سهر, قاطع, هجر, هجران, إبتعاد عن, إرتحال, إعتزال, إفتراق, إنفصال, إنفصال, بعد, تخل عن, تخل غن, ترك, تفريق, طلاق, مفارقة, هجر, تفريق, إفتراق, إنفصال, تحصيص, تصنيف, تقسيم, تمييز, تنحية, توزيع, طلاق, عزل, فرز, قسمة, مفارقة, هجر, هجران, هذى, أسهب, أطنب, أفرط, أكثر, أهذر(في كلامه, لغا, هجر, هذا, هذر, هذى, هرأ, هرف, جانب, أعرض عن, أعرض عن, إجتنب, إعتزل, إنحرف عن, تجنب, تخلى, جفا, عاف صحبة, قاطع, مال عن, نفر, هاجر, هجر, إنصراف عن, إبتعاد عن, إتقاء, إزورار, بعد عن, تجنب, ترك, تفاد, تلاف, نفور, هجر, إبعاد, إسقاط, إبادة, إجلاء, إخراج, إخلاء, إزاحة, إزاحة, إزالة, إطلاق, إقصاء, جفاء, صرم, قطيعة, نأي, هجر, غادر, إبتعد عن, بعد عن, ترك, رحل عن, فارق, هجر, نبذ, أبعد, أقصى, خالف, رذل, شرد, طرد, عادى, لفظ, ماقت, نحى, نفى, نقض, نكث, هجر, وعوع, ظعن, أبحر, إرتحل, إغترب, بان, تحمل, تغرب, رحل, سافر, سافر, شخص, غادر, نزح, هاجر, هجر, وسم, هاجم, أجتاح, أغار, أغار, إقتحم, داهم, سطا, شد, غزا, فتح, قاطع, كبس, كر, هجر, هجم, نبو, إعراض, جفاء, قطيعة, مجافاة, مجافاة, مصارمة, مقاطعة, نفور, هجر, قلأ, أبغض, أعرض عن, انفصل عن, بغض, تخلى, جافى, شنأ, صارم, قاطع, كره, مج, مقت, هاجر, هجر, ظفر, أحرز, أفلح, إنتصر على, تفوق, توفق, دحر, رجح, غلب, فاق, فاز, قهر, كسر, نجح, هجر, هزم, سخرية, أهكومة, إستهزاء, استهزاء, تهازؤ, تهكم, سخرة, طنز, هزء, هجر, هزؤ, هزء, نزح عم, إبتعد عن, بعد عن, ترك, فارق, نأى عن, نط, هجر, وثب, بارح, برح, برح, برح, تخلى, ترك, غادر, هجر, لفظ النفس الأخير, إحتضر, إلتهب, حرق, لأقى حتفه, مضى, نازع, هجر, هلك, رحل عن, إبتعد عن, إبتعد عن, إنكف عن, بعد عن, تخلى, ترك, غادر, غادر, فارق, نأى عن, نزح عن, هجر, ترحيل, إبعاد, إجلاء, إخراج, إخلاء, إرتحال, إطلاق, إقصاء, تسيير, طرد, غربة, نفي, نقل, هجر, طلاق, إفتراق, إنفصال, تفريق, تفريق, مفارقة, هجر, هجران, إعراض, إبتعاد, جفاء, جفو, جفوة, صد, صعود, قطيعة, مجافاة, مباعدة, مجانبة, مصارمة, مقاطعة, نبو, نفور, هجر, تخل عن, إبتعاد عن, إعتزال, إنفصال, مجافاة, مفارقة, مقاطعة, هجر, هجران, إفتراق, إنفصال, اختلاف, بعد, تباين, تفريق, تقاطع, تنابذ, تهاجر, شقاق, طلاق, فرقة, فراق, مفارقة, هجر, هجران, إستهزاء, أهكومة, تهكم, سخرة, سخرية, طنز, هزء, هجر, هزؤ, هزء, مفارقة, إبتعاد, إبتعاد عن, إرتحال, إعتزال, إفتراق, إفتراق, إنفصال, إنفصال, بعد, تخل عن, تخل غن, ترك, مباينة, هجر, هذر, إفك, باطل, تخرص, حشو, خطل, خلل, خلط, ركاكة (في الكلام), ضعف, لغب, لغو, هذيان, هذيان, هرف, هجر, هجر, أبعد, أخرج, أقصى, سهد, سهر, طرد, قام الليل للصلأة, لفظ, نبا به, أعرض, جفا, شطن, شط, قاطع, هجر, ولى, غربة, إرتحال, إغتراب, ترحيل, تغرب, نزوح, هجر, هجرة, وحشة, باين, إفترق عن, بان, بعد عن, ترك, تنحى عن, خالف, زايل, فارق, فارق, هجر, تخل غن, إبتعاد عن, إنفصال, ترك, مفارقة, هجر, هجران, باعد, أبان, أبعد, بعد, جافى, جفا, صارم, فارق, قاطع, نحى, هجر, قذع, بذاءة, تحقير, دعارة, ذم, سبة, سباب, شتيمة, شتيمة, عهر, فجور, فحش, قذف, مثلبة, هجر, هجر, إبعاد, إعراض, إبتعاد, إبتعاد, إبتعاد عن, إتقاء, إرتحال, إزورار, إعتزال, إفتراق, إفتراق, إنصراف عن, إنفصال, إنفصال, بعد, برح, بارح, تخلى, ترك, غادر, غضب, هجر, جفا, أعرض, أعرض عن, أعرض عن, إزور, إعتزل, إنحرف, باعد, تخلى, ترك, جافى, صرم, فارق, قاطع, قلى, هجر, دابر, جافى, صارم, قاطع, هاجر, هجر, تغرب, إرتحل, إغترب, إنتزح, رحل, سافر, ظعن, نزح, هاجر, هجر, صرم, إبعاد, جفاء, قطيعة, نأي, هجر, قلى, أبغض, أعرض عن, إجتوى, بغض, جفا, حقد, خلع, صرم, فارق, قاطع, كره, مقت, نزع, هجر, إفتراق, إنفصال, تبتل, طلاق, طلاق, عزوبة, فراق, مفارقة, هجر, هجران, ارتحل عنه, بارح, برح, تركه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, فارق, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, فارقه, نزح عنه, هجر, أبعد, أقصى, خرب, دك, رحل, صرف, طرد, قض, قوض, هجر, هد, هدم, ارتحل عنه, بارح, برح, تركه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, فارق, نزح عنه, هجر, إرتحل, باد, ترحل, تشرد, تنقل, خرج عن, رحل, زال, ظعن, فني, مات, مات, هاجر, هجر, هلك, بتر, بت, ثلم, صرم, فصل, فك, مزق, نزع, هجر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, إفتراق, إنفصال, تجنيز, تبتل, جنازة, حزن, طلاق, عزاء, عزوبة, مناحة, مأتم, مفارقة, هجر, هجران, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترحل عنه, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, أبعد, أخرج, أقصى, بعد, ثلب, خلى, ذم, رحل, سرح, شنع, صرف, طرد, عير, هجا, هجر, أبعد, أقصى, رحل, صرف, طرد, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, أبعد, رحل, شرد, طرد, هجر, ارتحل عنه, بارح, برح, تركه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, رحل عنه, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هاجر, هجر, إنفصل, طلق, هجر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, تنقل, رحل, طاف, ظعن, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن, غادر, نزح عنه, هجر, إفتراق, إنفصال, انفصال, تبتل, طلاق, طلاق, عزوبة, فراق, فراق, فصال, مفارقة, هجران, هجر, هجران, إنفصل, انفصل, تبتل, طلق, عزب, فارق, فارق, هجر, ألف, ألحم, ضم, هجر, وصل, بذ, تقدم, هجر, إنفصل, تبتل, طلق, عزب, فارق, هجر, رحل, سفر, شرد, طرد, هجر, تشرد, تنقل, رحل, سافر, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, ترحل عنه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, إفتراق, إنفصال, انفصال, تبتل, طلاق, طلاق, عزوبة, فراق, فصال, مفارقة, هجران, هجر, هجران, إرتحل, ترحل, تشرد, تنقل, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, غادر, غادر, هاجر, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, تجرد, تعرى, خلع, خلع, عري, عري, نضا, نضا, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادره, نزح عنه, هجر, إرتحل, إغترب, تجول, ترحل, تشرد, تنقل, تهجر, رحل, سافر, ظعن, غادر, غادر, هاجر, هجر, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هاجر, هجر, و ارتحل عنه, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادره, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, إقصاء, إزورار, إنفصال, ابتعاد, تباعد, تنافر, تباعد, جفاء, مشاكسة, مقاطعة, نأي, نفور, هجر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, إفتراق, إنفصال, تجنيز, تبتل, جنازة, دفن, طلاق, عزوبة, فراق, مأتم, مفارقة, هجر, هجران, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن, غادر, نزح عنه, هجر, أبعد, رحل, شرد, طرد, هجر, أبحر, إرتحل, ابتعد, ترحل, تشرد, تنقل, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, عن غير قصد, عرضا, هاجر, هجر, أبعد, أقصى, بعد, ترحل, تشرد, تهجر, رحل, سفر, شرد, صرف, طرد, هاجر, هجر, هجر, هز, أبحر, إرتحل, تشرد, تنقل, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, هاجر, هجر, وضح, أبعد, رحل, شرد, طرد, هجر, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هاجر, هجر, و ارتحل عنه, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن, غادر, نزح عنه, هجر, إرتحل, ابتعد, تشرد, تنقل, تهجر, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, هاجر, هجر, إستقام, إنتصب, تشرد, تنقل, رحل, سافر, ظعن, غادر, قام, نهض, هجر, وقف, إنفصل, طلق, هجر, إجتث, إقتلع, إنتزع, ترحل, تشرد, تلتل, تهجر, حرك, خلع, زعزع, قلع, هاجر, هجر, هز, أخلص, صدق, نزه, هجر, وفى, إنفصال, ابتعاد, اجتواء, بغضاء, تعفف, جفاء, جفوة, خلاف, صد, صد, صرم, صدود, مجافاة, هجر, هجران, إقصاء, إزورار, إفتراق, إنفصال, انفصال, انسلاخ, انفصال, تباعد, تفريق, جفاء, مفارقة, مقاطعة, نفور, هجر, إنفصل, انفصل, تبتل, تطلق, طلق, طلق, عزب, فارق, فارق, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هاجر, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحال, براح, ترحال, رحيل, ظعن, مغادرة, نزوح, هجر, هجرة, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, خلى, رحل, سرح, سفر, شرد, صرف, طرد, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, أخذ, إحراز, بت, بتر, جزم, جفاء, جفوة, صد, صرم, صدود, فصل, قطع, مجافاة, هجر, هجران, بارحه, برح, ترحل عنه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"