المعاجم

الهَرْجُ: الاختلاط؛ هَرَجَ الناس يَهْرِجُون، بالكسر، هَرْجاً من الاختلاط أَي اختلطوا. وأَصل الهَرْج: الكثرة في المشي والاتساعُ. والهَرْجُ: الفتنة في آخر الزمان. والهَرْجُ: شدَّة القتل وكثرته؛ وفي الحديث: بين يدي الساعة هَرْج أَي قتال واختلاط؛ وروي عن عبد الله بن قيس الأَشعري أَنه قال لعبدالله بن مسعود: أَتعلم الايام التي ذَكَرَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فيها الهَرْجَ؟ قال: نعم، تكون بين يدي الساعة، يرفع العلم وينزل الجهل ويكون الهَرْجُ، قال أَبو موسى: الهَرْجُ بلسان الحبشة القتل. وفي حديث أَشراط الساعة: يكون كذا وكذا ويكثُر الهَرْجُ، قيل: وما الهَرْجُ يا رسول الله؟ قال: القتل؛ وقال ابنُ قَيْس الرُّقَيَّاتِ أَيامَ فتنة ابن الزبير: ليتَ شِعْري أَأَوّلُ الهَرْجِ هذا، أَم زمانٌ من فتنةٍ غيرِ هَرْجِ؟ يعني أَأَوّل الهرج المذكور في الحديث هذا، أَم زمان من فتنة سوى ذلك الهرج؟ الليث: الهَرْج القتال والاختلاط، وأَصلُ الهَرْج الكثرةُ في الشيء؛ ومنه قولهم في الجماع: بات يَهْرِجُها ليلتَه جَمْعاء. والهَرْجُ: كثرة النكاح. وقد هَرَجَها يَهْرُجُها ويَهْرِجها هَرْجاً إِذا نكحها. وفي حديث صفة أَهل الجنة: إِنما هم هَرْجاً مَرْجاً؛ الهَرْجُ: كثرة النكاح. ومنه حديث أَبي الدرداء: يَتهارَجُون تهارُجَ البهائم أَي يتسافدون؛ قال ابن الأَثير: هكذا خَرَّجه أَبو موسى وشَرَحَه وأَخرجه الزمخشري عن ابن مسعود، وقال: أَي يَتَساوَرُونَ. والتَّهارُج: التناكح والتسافُدُ. والهَرْجُ: كثرة الكذب وكثرة النوم. وهَرَج القومُ يَهْرِجُون في الحديث إِذا أَفْضَوا به فأَكثروا. وهَرَج النومَ يَهْرِجُه: أَكثره؛ قال: وحَوْقَلٍ سِرْنا به وناما، فما دَرى إِذ يَهْرِجُ الأَحْلاما، أَيَمَناً سِرْنا به ام شَاما؟ والهَرْج: شيء تراه في النوم وليس بصادق. وهَرَجَ يَهْرِجُ هَرْجاً: لم يوقن بالأَمر. وهَرِجَ الرجلُ: أَخذه البُهْرُ من حَرٍّ أَو مَشْي. وهَرِجَ البعير، بالكسر، يَهْرَجُ هَرَجاً: سَدِرَ من شدّة الحر وكثرة الطلاءِ بالقَطِرانِ وثِقَلِ الحِمْل؛ قال العجاج يصف الحمار والأَتان: ورَهِبَا من حَنْذِه أَن يَهْرَجا وفي حديث ابن عمر: لأَكونَنَّ فيها مثلَ الجَمَل الرَّداح يُحْمَلُ عليه الحِمْلُ الثقيلُ فَيَهْرَجُ فَيَبْرُك، ولا يَنْبَعِثُ حتى يُنْحَر أَي يتحير ويَسْدَرُ. وقد أَهْرَجَ بعيرُه إِذا وصل الحرّ إِلى جوفه. ورجل مُهْرِجٌ إِذا أَصاب إِبلَه الجرَبُ، فطليت بالقطران فوصل الحرُّ إِلى جوفها؛ وأَنشد: على نار جِنٍّ يَصْطَلُونَ كأَنها طلاها* بالغيبة مُهْرِجُ (*كذا بياض بالأصل.) قال الأَزهري: رأَيت بعيراً أَجرب هُنِئَ بالخضْخاضِ فَهَرَجَ ومات. الأَصمعي: يقال هَرَّجَ بعيرَه إِذا حمل عليه في السير في الهاجرة. وهَرَّجَ بالسبع: صاح به وزجره؛ قال رؤْبة: هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ، في غائلاتِ الحائِر المُتَهْتِهِ قال شمر: المُتَهْتِهُ الذي تَهْتَهَ في الباطل أَي تَرَدَّد فيه. ويقال للفَرَس: مَرَّ يَهْرِجُ وإِنه لَمِهْرَجٌ وهَرَّاج إِذا كان كثير الجري. وفي حديث عمر: فذلك حين استَهْرَجَ له الرأْيُ أَي قَوِيَ واتسع. وهَرَجَ الفرسُ يَهْرِجُ هَرْجاً، وهو مِهْراجٌ، وهو مِهْرَجٌ وهَرَّاجٌ إِذا اشتدّ عَدْوُه؛ قال العجاج: غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِهْرَجا وقال الآخر: من كلِّ هَرَّاجٍ نَبِيلٍ مَحْزِمُه التهذيب: ابن مُقْبل يصف فرساً: هَرْج الوَليدِ بخَيْطٍ مُبْرَمٍ خَلَقٍ، بينَ الرَّواجِبِ، في عُودٍ من العُشَرِ قال: شبهه بخُذْرُوف الوليد في دُرُورِ عَدْوِه. وهَرَّجْتُ البعير تَهْريجاً وأَهْرَجْتُه أَيضاً إِذا حملت عليه في السير في الهاجرة حتى سَدِرَ. وهَرَّجَ النبيذُ فلاناً إِذا بلغ منه فانْهَرَجَ وانْهَكَّ. وقال خالد بن جَنْبَةَ: بابٌ مَهْرُوجٌ، وهو الذي لا يُسَدُّ يدخله الخلق، وقد هَرَجَه الإِنسان يَهْرِجُه أَي تركه مفتوحاً. والهِرْجُ: الضعيف من كل شيء؛ قال أَبو وَجْزَة: والكَبْشُ هِرْجٌ إِذا نَبَّ العَتُودُ له، زَوْزَى بأَلْيَتِه للذُّلِّ، واعْتَرَفا
: (هَرَجَ النّاسُ يَهْرِجونَ) من حَدِّ ضَرَبَ، هَرْجاً، إِذا (وَقَعوا فِي فِتْنَةٍ واختلاطٍ وقَتْلٍ) . وأَصلُ الهَرْجِ الكَثْرةُ فِي الشَّيْءِ والاتِّساعُ، والهَرْجُ: الفِتْنَةُ فِي آخرِ الزَّمان. والهَرْجُ: شِدّةُ القَتْلِ وكَثْرَتُه. وَفِي الحَدِيث: (بَين يَدَيِ السَّاعةِ هَرْجٌ) : أَي قِتَالٌ واختلاطٌ. وَقَالَ أَبو مُوسَى: الهَرْجُ، بِلِسَان الحَبشة: القَتْلُ. وَقَالَ ابنُ قَيسِ الرُّقَيّاتِ أَيَّامَ فِتنةِ ابْن الزُّبَيْر: لَيتَ شِعْرِي أَأَوّلُ الهَرْجِ هاذا أَمْ زَمانٌ من فِتْنَةٍ غَيْرِ هَرْجِ (وهَرِجَ البَعيرُ كفَرِحَ) يَهْرَجُ هَرَجاً: (سَدِرَ) ، أَي تَحيَّرَ، (من شِدّةِ الحَرِّ وكَثْرةِ الطِّلاءِ بالقَطِرانِ) وثِقَلِ الحِمْل. وَفِي حَدِيث ابْن عُمَرَ: (لأَكونَنَّ فِيهَا مِثْلَ الجَمَلِ الرَّدَاحِ يُحْمَل عَلَيْهِ الحِمْلُ الثَّقِيل فيَهْرَجُ ويَبْرُكُ وَلَا يَنْبَعِثُ حَتَّى يُنحَرَ) : أَي يتحَيَّر ويَسْدَر. وَقَالَ الأَزهريّ: ورأَيتُ بَعيراً أَجربَ هُنىءَ بالخَضْخاضِ فهَرَجَ فماتَ. (والهِرْجُ، بِالْكَسْرِ: الأَحمقُ، والضَّعِيف من كلِّ شيْءٍ) قَالَ أَبو وَجْزةَ: والكَبْشُ هِرْجٌ إِذا نَبَّ العَتُوذُ لَهُ زَوْزَى بأَلْيَتِه للذُّلِّ واعْتَرَفَا (و) الهِرْجَةُ (بهاءٍ: القَوْسُ اللَّيِّنةُ) ، وَهِي المُسمَّاة بكِبادَه. (والتَّهرِيجُ فِي البَعيرِ: حَمْلُه على السَّيْر) فِي الهاجِرةِ (حَتَّى يَسْدَرَ) أَي يَتَحَيَّر؛ قَالَه الأَصمعيّ، (كالإِهْرَاجِ) . يُقَال: أَهْرَجَ بَعيره إِذا وَصَلَ الحَرُّ إِلى جَوْفِه. (و) التهريجُ: (زَجْرُ السَّبُعِ والصِّياحُ بِهِ) . يُقَال: هَرَّجَ بالسَّبع: إِذا صاحَ بِهِ وزَجَرَه. قَالَ رُؤبةُ: هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ فِي غائِلاتِ الحَائِرِ المُتَهْتِهِ (و) التَّهْرِيجُ (فِي النَّبيذِ: أَن يَبْلُغَ مِن شَارِبِهِ) يُقَال: هَرَّجَ النَّبيذُ فلَانا: إِذا بلَغَ مِنْهُ فانْهَرَجَ وأُنهِكَ. وَقَالَ خالدُ بن جَنْبَةَ: بابٌ مَهْروجٌ وَهُوَ الّذي لَا يُسَدُّ، يَدْخُلُه الخَلْقُ. (و) قد (هَرَجَ البابَ يَهْرِجُه) بِالْكَسْرِ: أَي (تَرَكَه مَفتوحاً، و) هَرَجَ (فِي الحَدِيث) : إِذا (أَفاضَ فأَكْثَرَ) ، هاذا هُوَ الأَكثرُ، (أَو) هَرَجَ فِي الحَدِيث: إِذا (خَلَّطَ فِيهِ. و) الهَرْجُ: كثرةُ النِّكاحِ. وَقد هَرَجَ (جارِيتَه) : إِذا (جامَعَها يَهْرُجُ) ، بالضَّمّ، (ويَهْرِج) ، بِالْكَسْرِ. (و) هَرَجَ (الفَرَسُ) يَهْرِجُ هَرْجاً: (جَرَى) . (وإِنه لمِهْرَجٌ وهَرّاجٌ، كمِنْبَر وشَدّادٍ) : إِذا كَانَ كثيرَ الجَرْيِ. وفرَسٌ مِهْرَاجٌ، إِذا اشْتَدَّ عَدْوُه. (والهَرّاجَةُ: الجَمَاعَةُ يَهْرِجُون فِي الحَدِيث) وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: فِي حَدِيث أَبي الدَّرْدَاءِ: (يَتهارَجُون تَهارُجَ البَهَائمِ) : أَي يَتسافَدُون. والتَّهارُجُ: التَّنَاكُحُ والتَّسافُدُ. والهَرْجُ: كثرَة الكَذِبِ وكثْرَةُ النَّوْمِ. والهَرْجُ: شيءٌ تَراه فِي النَّوم وَلَيْسَ بصادِق. وهَرَجَ يَهْرِج هَرْجاً: لم يُوقِن بالأَمْرِ، كَذَا فِي (اللِّسَان) ، وسيأْتي فِي هلج. وهَرِجَ الرَّجلُ: أَخذَه البُهْرُ من حَرَ أَو مَشْيٍ. ورجلٌ مُهْرِج: إِذا أَصاب إِبلَه الجَرَبُ فطُلِيَتْ بالقَطِرانِ، فوصَلَ الحَرُّ إِلى جَوْفها. وَفِي حَدِيث ابْن عُمَر: (فذالك حِين اسْتَهْرَجَ لَهُ الرَّأَيُ: أَي قَوِيَ واتَّسعَ.
ـ هَرَجَ الناسُ يَهْرِجونَ: وقعوا في فِتْنَةٍ واخْتِلاطٍ وقَتْلٍ. ـ وهَرِجَ البعيرُ، كفَرِحَ: سَدِرَ من شِدَّةِ الحَرِّ، وكَثْرَةِ الطِّلاءِ بالقَطِرانِ. ـ والهِرْجُ، بالكسر: الأَحْمَقُ، والضعيفُ من كُلِّ شيءٍ، وبهاءٍ: القَوْسُ اللَّيِّنَةُ. ـ والتَّهْريجُ في البعيرِ: حَمْلُهُ على السَّيْرِ حتى يَسْدَرَ، ـ كالإِهْراجِ، وزَجْرُ السَّبُع، والصِّياحُ به، ـ وـ في النَّبيذِ: أن يَبْلُغَ من شارِبِهِ. ـ وهَرَجَ البابَ يَهْرِجُهُ: تَركَهُ مفتوحاً، ـ وـ في الحديثِ: أفاضَ فأَكْثَر، أو خَلَّطَ فيه، ـ وـ جارِيتَهُ: جامَعَها، يَهْرُجُ ويَهْرِجُ، ـ وـ الفَرَسُ: جَرى، ـ وإنه لَمِهْرَجٌ وهَرَّاجٌ، كمِنْبَرٍ وشَدَّادٍ. ـ والهَرَّاجَةُ: الجماعةُ يَهْرِجونَ في الحديثِ.
الهِرْجَةُ : القَوسُ اللَّيِّنة. والجمع : هِرَجٌ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَرَجَ، يَهْرُجُ، مصدر هَرْجَ.|1- هَرَجَ الْجُمْهُورُ : وَقَعَ فِي فِتْنَةٍ وَتَقَاتُلٍ وَهَرَجٍ وَاخْتَلَطَ أَمْرُهُ.|2- هَرَجَ الرَّجُلُ فِي الْحَدِيثِ : خَلَطَ فِيهِ.|3- هَرَجَ الْفَرَسُ : عَدَا مُسْرِعاً.|4- هَرَجَ الْبَابَ : تَرَكَهُ مَفْتُوحاً.|5- هَرَجَ النَّوْمَ : أَكْثَرَ مِنْهُ.
1- الإنهرج من الخمر : ضعفت قواه منها
هـ ر ج: (الْهَرْجُ) الْفِتْنَةُ وَالِاخْتِلَاطُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَفَسَّرَهُ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي أَشْرَاطِ السَّاعَةِ بِالْقَتْلِ.
هرَّاجة :مذ هَرّاج |• الهرَّاجة: الجماعة يهرِّجون في الحديث، أي يفيضون ويخلِّطون.
هَرْج :مصدر هرَجَ/ هرَجَ في |• أصبحوا في هَرْج ومَرْج: في فتنة واختلاط. |• هَرْج القوم: أصوات تحدثُ من وقوعهم في اختلاط وتقاتل.
الهرْج: الفتْنة والاختلاط: وقد هرج الناس يهْرجون بالكسر هرْجا. وفي حديث أشراط الساعة: يكون كذا وكذا، " ويكثر الهرْج " قيل: وما الهرْج يا رسول الله؟ قال: القتل. قال عبيد الله بن قيس الرقيّات أيام فتنة ابن الزبير: ليت شعري أأوّل ا لهرْج هذا ... أم زمان من فتنة غير هرج يعني أأوّل الهرج المذكور في الحديث هذا، أم زمان من فتنة سوى ذلك الهرج. وأصل الهرْج الكثرة في الشيء. ومنه قولهم في الجماع: بات يهْرجها ليلته جمعاء. ويقال للفرس: مرّ يهْ رج، وإنّه لمهْرج وهرّاج، إذا كان كثير الجري. وهرج البعير بالكسر يهْرج هرجا، إذا سدر من شدّة الحرّ وكثرة الطلاء بالقطران. وهرّجْت البعير تهْريجا وأهْرجْته، إذا حملت عليه في السير في الهاجرة حتّى يسدْر. وهرّج النبيذ فلانا، إذا بلغ منه فانْهرج وأﻧﻬك. وهرّجْت بالسبع، إذا صحْت به وزجرته.
إطمئنان, سكينة, هدوء, أساء, بشع, شنع, قبح, ذكي, عاقل, فطن, متعقل, أمان, أمن, إطمئنان, ارتياح, استقرار, انتظام, ترتيب, سكينة, سكينة, سكوت, سكون, صمت, همس, هدوء, هدوء, مبك, محزن, مشج, بشع, شنع, قبح
هرج, أحمق, غبي, صريخ, جلبة, صخب, صراخ, صياح, عجيج, هرج, هتاف, هرج, أزمة, إختلال, إضطراب, إضطراب, اختلاط, توتر, جلبة, صخب, صريخ, صراخ, صياح, ضجة, ضوضاء, عجيج, غوغاء, فوضى, أزمة, إختلال, إضطراب, إضطراب, اختلاط, توتر, ثورة, زعزعة, شغب, ضوضاء, فقدان التوازن, فتنة, لانظام, هرج, هرج, إضطراب, إنتفاضة, ثورة, مرج, هيجان, إختلال, إضطراب, زعزعة, ضوضاء, فقدان التوازن, فوضى, فتنة, لانظام, هرج, مرج, إضطراب, إنتفاضة, تلف, ثورة, فساد, هرج, هيجان, مرج, أزمة, إضطراب, اختلاط, بستان, توتر, جلبة, حديقة, روضة, ضجة, غوغاء, فوضى, نزاع, هرج, إختلاط, أزمة, إضطراب, توتر, فوضى, مرج, نزاع, هرج, توتر, أزمة, إضطراب, اختلاط, فوضى, مرج, نزاع, هرج, هيجان, إضطراب, إضطراب, إنتفاضة, اضطراب, التجاج, تمرد, ثوران, ثورة, عصيان, فورة, مرج, هبة, هرج, هبوب, هتاف, جلبة, حس, دوي, صخب, صريخ, صوت, صداح, صراخ, صياح, ضجة, عجيج, عويل, هرج, وغى, ثورة, إضطراب, إضطراب, إنتفاضة, إنفعال, تمرد, شغب, عصيان, فورة, فوضى, فتنة, مرج, هبة, هرج, هوشة, هيجان, عجيج, جلبة, صخب, صريخ, صراخ, صياح, ضجيج, ضجة, هرج, هتاف
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"