المعاجم

الهَطل والهَطَلان: المطَر المتفرِّق (* قوله «المطر المتفرق» عبارة المحكم: تتابع المطر المتفرق. وقوله «وهو مطر» عبارة المحكم: وقيل هو مطر) العظيم القطْر، وهو مطَر دائم مع سكون وضعف. وفي التهذيب: الهَطَلان تتابع القطر المتفرِّق العِظام. والهَطْل: تَتابع المطر والدَّمْع وسيلانُه. وهَطَلَت السماء تَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتهْطالاً، وهَطَل المطر يَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتَهْطالاً، ودِيمةٌ هُطْلٌ وهَطْلاء، فَعْلاء لا أَفْعَلَ لها، ومَطر هَطِل وهَطَّال؛ قال: أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَم هَطَّالِ والهَطْل: المطر الضعيف الدائم، وقيل: هو الدائم ما كان. الأَصمعي: الديمةُ مَطر يَدُوم مع سكون، والضَّرْب فوق ذلك، والهَطْل فوقه أَو مثل ذلك؛ قال امرؤ القيس: دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ، طَبَقُ الأَرضِ تَحَرَّى وتَدُرُّ قال أَبو الهيثم في قول الأَعشى مُسْبِل هَطِل: هذا نادر وإِنما يقال هَطَلت السماء تَهْطِل هَطْلاً، فهي هاطِلة، فقال الأَعشى: هَطِل بغير أَلف. الجوهري وغيره: سَحاب هَطِل ومطر هَطِل كثير الهَطَلان. وسحائب هُطَّل: جمع هاطِل، وديمة هَطْلاء. قال النحويون: ولا يقال سحاب أَهْطَل ولا مطر أَهْطَل، وقولهم هَطْلاء جاء على غير قياس، وهذا كقولهم فرس رَوْعاء وهي الذَّكِيَّة، ولا يقال للذكر أَرْوَع، وامرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن. والسحاب يَهْطِل بالدموع (* قوله «والسحاب يهطل بالدموع» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: والسحاب يهطل والعين تهطل بالدموع) وهَطَل الدَّمْعُ، ودمعٌ هاطِل، وهَطَلت العين بالدمع تَهُْطِل. وفي الحديث: اللهم ارْزُقْني عَيْنَيْنِ هَطَّالتين ذَرَّافَتَيْن للدموع، من هَطَل المطر يَهْطِل إِذا تتابع؛ وهَطَل يَهْطِل هَطَلاناً: مضى لوجهه مشياً. وناقة هَطْلى: تمشي رُوَيْداً؛ وأَنشد أَبو النجم يصف فرساً: يَهْطِلُها الرَّكْضُ بطَيْسٍ تَهْطِلُهْ (* قوله «يهطلها الركض» في الصاغاني: يعصرها الركض. وقوله «بطيس» في التكملة والتهذيب: بطشّ). أَبو عبيد: هَطَل الجريُ الفرسَ هَطْلاً إِذا أَخرج عَرَقه شيئاً بعد شيء، قال: ويَهْطِلها الركضُ يُخرج عَرَقها. والهَطَّال: اسم فرس زيد الخيل؛ قال: أُقَرِّبُ مَرْبَط الهَطَّالِ، إِني أَرى حَرْباً تَلَقَّحُ عن حِيالِ والهَطَّال: اسم جبل؛ وقال: على هَطَّالهم منهم بُيوتٌ، كأَنَّ العَنْكَبوت هو ابْتَناها والهَطْلى من الإِبل: التي تمشي رُوَيْداً؛ قال: أَبابيل هَطْلى من مُراحٍ ومُهْمَلِ ومشت الظِّباء هَطْلى أَي رُوَيْداً؛ وأَنشد: تَمَشَّى بها الأَرْآمُ هَطْلى كأَنها كَواعِبُ، ما صِيغتْ لهنّ عُقودُ والهَطْلى: المهملة. وجاءت الإِبل هَطْلى وهَطَلى أَي متقطعة، وقيل: هَطْلى مطلَقة ليس معها سائق. أَبو عبيدة: جاءت الخيل هَطْلى أَي خَناطِيل جماعات في تفرقة، ليس لها واحد. وهَطَلَت الناقة تَهْطِل هَطْلاً إِذا سارت سيراً ضعيفاً؛ وقال ذو الرمة: جَعَلْت له من ذِكْرِ مَيٍّ تَعِلَّةً وخَرْقاءَ، فوق الناعِجاتِ الهَواطِل (* قوله «فوق الناعجات» هكذا في الأصل والتهذيب، وفي التكملة للصاغاني: فوق الواسجات). والهِطْل: المُعْيي، وخص بعضهم به البعير المُعْيي. والهَطْل: الإِعياء. ابن الأَعرابي: الهِطْل الذئب، والهِطْل اللصُّ، والهِطْل الرجل الأَحمق.والهَيْطَل والهَياطِل والهَياطِلة: جنس من التُّرْك أَو الهِنْد؛ قال:حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلَهْ، أَثْقِلْ بهم من تِسْعَةٍ في قافِلَهْ والهَيْطَل: الجماعة يغزى بهم لَيْسُوا بالكثير. ويقال: الهَياطِلة جِيلٌ من الناس كانت لهم شَوْكة وكانت لهم بلاد (* قوله «وكانت لهم بلاد إلخ» هكذا في الأصل، والذي في الصحاح: واتراك خلخ إلخ، وفي شرح القاموس: طخارستان واتراك خلج والخنجية من بقاياهم اهـ. وفي ياقوت: ان طخارستان وطخيرستان لغتان في اسم البلدة، وفيه خلج آخره جيم اسم بلد وأما خلخ وخزلخ آخره خاء وخنجينة فلم يذكرهما) طَخَيْرِسْتان، وأَتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم. وفي حديث الأَحنف: أَن الهَياطِلة لما نزلت به بَعِلَ بهم؛ قال: هم قوم من الهِنْد، والياء زائدة كأَنه جمع هَيْطَل، والهاء لتأْكيد الجمع. والهَيْطَل يقال: هو الثعْلب. الأَزهري: قال الليث الهَيْطَلة آنية من صُفْر يطبخ فيها؛ قال الأَزهري: هو معرب ليس بعربي صحيح، أَصله باتِيلَهْ.التهذيب: وتَهَطْلأْتُ وتَطَهْلأْتُ أَي وقَعْتُ (* قوله «اي وقعت» في التكملة: برأت من المرض). الأَزهري في ترجمة هلط عن ابن الأَعرابي: الهالِطُ المسترخي البطن، والهاطِل الزرع الملتفُّ.
ـ الهَطْلُ: المَطَرُ الضعيفُ الدائمُ، وتَتابُعُ المَطَرِ المُتَفَرِّقِ العظيمِ القَطْرِ، ـ كالهَطَلانِ والتَّهْطالِ، ـ وقد هَطَلَ يَهْطِلُ. ـ ودِيمَةٌ هُطْلٌ، بالضم، ـ وهَطْلاءُ، ولا يقالُ: سحابٌ أهْطَلٌ، ـ ومَطَرٌ وسحابٌ هَطِلٌ، ككتِفٍ وشدَّادٍ، ـ وسحائبُ هُطَّلٌ كرُكَّعٍ. ـ وهَطَلَ الجَرْيُ الفَرَسَ يَهْطِلُها: إذا خَرَجَ عَرَقُها شيئاً بعد شيءٍ، ـ وـ الناقةُ: سارَتْ سَيْراً ضَعيفاً، ـ وـ العينُ بالدَّمْعِ: سالَتْ. ـ والهِطْلُ، بالكسر: الذِّئبُ، واللِصُّ الأَحْمَقُ، والمُعْيِي، أو خاصٌّ بالبعيرِ. ـ وناقةٌ هَطْلَى، كسَكْرَى: تَمْشِي رُوَيداً. ـ وإبِلٌ هَطْلَى، كسَكْرَى وجَمَزَى: مُنْقَطِعَةٌ أو مُطْلَقَةٌ لا سائِقَ لها. ـ والهَيْطَلُ، كحَيْدَرٍ: الثَّعْلَبُ، واسمٌ لبلادِ ما وَراءَ النَّهْرِ، والجماعةُ القليلَةُ يُغْزَى بهم، وجِنْسٌ من التُّرْكِ أو الهِنْدِ كانت لهم شَوْكَةٌ، ـ كالهَياطِلِ والهَياطِلَةِ. وكشَدَّادٍ: فَرَسُ زيدِ الخَيْلِ الطائِيِّ، وجَبلٌ. ـ والهَيْطَلَةُ: قِدْرٌ م من صُفْرٍ، مُعَرَّبُ باتيلَهْ. ـ وتَهَطلَأَ من المَرَضِ: بَرَأَ.
الهَطَّالُ : الكثير الهَطَلان.
(صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-مَطَرٌ هَطَّالٌ : مَطَرٌ هَاطِلٌ بِشِدَّةٍ.
1- « مطرة هطلاء » : هاطلة نازلة ولا يقال مثلا : « سحاب أو مطر أهطل »
هـ ط ل: (الْهَطْلُ) تَتَابُعُ الْمَطَرِ وَالدَّمْعِ وَسَيَلَانُهُ، يُقَالُ: (هَطَلَتِ) السَّمَاءُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ، وَ (هَطَلَانًا) بِفَتْحِ -[327]- الطَّاءِ وَ (تَهْطَالًا) أَيْضًا. وَسَحَابٌ (هَطِلٌ) وَمَطَرٌ هَطِلٌ كَثِيرُ الْهَطَلَانِ، وَسَحَائِبُ (هُطْلٌ) جَمْعُ (هَاطِلٍ) وَدِيمَةٌ (هَطْلَاءُ) . وَلَا يُقَالُ: سَحَابٌ (أَهْطَلُ) وَهُوَ كَقَوْلِهِمْ: امْرَأَةٌ حَسْنَاءُ، وَلَا يُقَالُ: رَجُلٌ أَحْسَنُ.
هطَلَ يَهطِل ، هَطْلاً وهَطلانًا وهطولاً ، فهو هاطِل وهَطِل ، والمفعول مهطول (للمتعدِّي) | • هطَل المطرُ نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر :-فلا هَطَلَتْ عليَّ ولا بأرضي ... سحائبُ ليس تنتظم البلادا |• هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا. |• هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا. |• هطَلتِ النّاقةُ: سارت سيرًا ضعيفًا. |• هطَل الجريُ الفرسَ: أخرج عرقه شيئًا بعد شيء.
هَطِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هطَلَ.
الهطْل: تتابع المطر والدمع وسيلانه. يقال: هطلت السماء تهطْل هطْلا وهطْلانا وتهْطالا. وسحاب هطل، ومطر هطل: كثير الهطلان، وسحائب هطْل جمع هاط ل. وديمة هطْلاء. قال امرؤ القيس: ديمة هطْلاء فيها وطف ...طبق الأرض تحرّى وتدرّ أبو عبيدة: الهطْل: البعير المعيي. وناقة هطلى: تمشي رويدا. وا لهيْطل: الجماعة يغزى ﺑﻬم ليسوا بالكثير. والهيْطل، يقال: هو الثعلب.
أمين, إحجام, إنحباس, امتناع, بار, توقف, صادق, كف, منع, نزيه, أحجم, أحجم, إمتنع, إنحبس, إنزجر, إنقطع, امتنع, انقطع, انقطع, توقف, حبس, حجب, زجر, كف, كف
تحدر, إنسكب, إنصب, إنهمر, تساقط, تصبب, سح, سفح, سقط, نزل, هبط, هطل, همل, همر, إصطباب, إنسكاب, إنصباب, إنهمار, تدفق, صبيب, هطل, هتن, إنسرب, إنسكب, إنصب, إنهمر, إنهمل, سال, سجم, سكب, فلج, مزق, هطل, إنهمار, إصطباب, إنسكاب, إنسكاب, إنصباب, انصباب, تدفق, سيل, صبيب, هطل, همر, غرث, تضور, جاع, جاع, خمص, خوى, سغب, ضرم, طوي, هطل, ذرف, أجرى, أجرى, أراق, أرهق, أسال, أهرق, دفق, سال, سفح, سفك, سكب, صب, غرب, فاض, هطل, صبيب, أري, إنسكاب, إنصباب, إنهمار, جنى, شهد, شوب, عسل, هطل, همر, هطل, حرامي, سارق, قطاع طرق, لص, هما, إنسكب, إنهمر, سجم, لاح, نجم, هطل, إنسرب, إنسكب, إنصب, إنهمر, إنهمل, سال, سجم, سكب, هتن, هطل, هطل, أراق, أهرق, إنسجم, إنسرب, إنسفك, إنسكب, إنصب, إنهل, إنهمر, إنهمل, تحدر, تدفق, تساقط, تصبب, جرى, غرب, جاع, ذرف, سال, سكب, فاض, هطل, نزر, سقط, ضحل, عز, قل, ندر, هطل, وقع, يسر, تدفق, إنسكب, إنصب, إنهمر, إنهمل, جاش, جرى, دفق, سال, سال, سح, فاض, فاض, هاع, هطل, همى, هطل, إنسكاب, إنسكاب, إنصباب, إنهمار, صبيب, همر, إنسكاب, إصطباب, إنصباب, إنهمار, انصباب, تدفق, سيل, صبيب, هطل, همر, سارق, حرامي, حرامي, سراق, سلاب, طراز, طمل, قطاع الطرق, قطاع طرق, لعوس, لص, مختلس, نشال, هطل, إنسفك, إندفق, إنسفح, إنسكب, إنصب, إنهل, إنهمر, جرى, سال, فاض, هطل, همى, إنهل, إندفق, إنسفك, إنسكب, إنصب, إنهمر, إنهمل, جرى, سال, سجم, فاض, هراق, هطل, همع, همى, وكف, صاب, أراق, سال, سكب, فاض, هراق, هطل, تساقط, إنسكب, إنصب, إنهمر, تحدر, تدهور, تصبب, سال, سجم, سح, سفح, سقط, نزل, هطل, همل, هوى, همهم, تكلم, عبر, فاض, لغا, نطق, هطل, وشل, هرأ, أبتذل, أبلى, أتلف, أخلق, أفنى, أنهج, حت, لغا, هذى, هرأ, هطل, همع, وكف, حرامي, سارق, سارق, سراق, سلاب, قطاع الطرق, قطاع طرق, لعوس, لص, مختلس, هطل, وزاب, همل, إنهمر, تحدر, تساقط, تصبب, سح, سفح, سقط, نزل, هطل, وكف, انهمر, انحدر, تساقط, هطل, همى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"