المعاجم

الثِّقَةُ: مصدر قولك وَثِقَ به يَثِقُ، بالكسر فيهما، وثاقةً وثِقَةً ائتمنه، وأنا واثِقٌ به وهو موثوق به، وهي مَوثوقٍ بها وهم موثوق بهم؛ فأَما قوله: إلى غير مَوْثوقٍ من الأرض تَذْهَب فإنه أَراد إلى غير مَوثوقٍ به، فحذف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول. ورجل ثِقةٌ وكذلك الاثنان والجمع، وقد يجمع على ثِقاتٍ. ويقال: فلان ثِقةٌ وهي ثِقةٌ وهم ثِقةٌ، ويجمع على ثِقاتٍ في جماعة الرجال والنساء. ووَثَّقْت فلاناً إذا قلت إنه ثِقةٌ. وأَرض وثِقةٌ: كثيرة العُشْب مَوْثوق بها، وفي مثل الوَثِيجة وهي دُوَيْنها، وكلأ موثِق: كثير مَوثوق به أن يكفي أَهله عامهم، وماء مُوثِق كذلك؛ قال الأخطل: أو قارِبٌ بالعَرا هاجَتْ مراتِعُه، وخانه مُوثِقُ الغُدْرانِ والثَّمَرُ والوَثاقة: مصدر الشيء الوَثِىق المُحْكَم، والفعل اللازم يَوْثُقُ وَثاقةً، والوَثاق اسم الإيثاق؛ تقول: أوثَقْتُه إيثاقاً ووَثاقاً، والحبل أو الشيء الذي يُوثَق به وِثاقٌ، والجمع الوُثُقُ بمنزلة الرِّباطِ والرُّبُطِ. وأَوْثَقهُ في الوَثاقِ أي شده. وقال تعالى: فشُدُّوا الوَثاق، والوِثاق، بكسر الواو، لغة فيه. ووَثُقَ الشيء، بالضم، وَثاقةً فهو وَثِيقٌ أي صار وَثِيقاً والأُنثى وَثِيقة. التهذيب: والوَثِيقةُ في الأَمر إحْكامه والأَخذ بالثِّقَةِ، والجمع الوَثِائقُ. وفي حديث الدعاء: واخلع وَثائِقَ أفئدتهم؛ جمع وَثاقٍ أو وَثِيقةٍ. والوَثِيقُ: الشيء المُحْكم، والجمع وِثاقٌ. ويقال: أَخذ بالوَثِيقة في أمره أي بالثِّقَة، وتوَثَّق في أَمره: مثله. ووَثَّقْتُ الشيء تَوْثِيقاً، فهو مُوَثَّق. والوَثِيقة: الإحكام في الأمر، والجمع وَثِيق؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: عَطاءً وصَفْقاً لا يُغِبّ، كأنما عليك بإتْلافِ التِّلادِ وَثِىقُ وعندي أَن الوَثِيقَ ههنا إنما هو العَهْد الوَثِيقُ، وقد أَوْثَقَه ووَثَّقَه وإنه لمُوَثَّقُ الخلق. والمَوْثِقُ والمِيثاقُ: العهد، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها، والجمع المَواثِيقُ على الأصل، وفي المحكم: والجمع المَواثِقُ، وميَاثِق معاقبة، وأما ابن جني فقال: لزم البدل في ميَاثق كما لزم في عيدٍ وأَعْيادٍ؛ وأنشد الفراء لعياض بن دُرَّة الطائي: حِمىً لا يحُل الدَّهْرُ إلا بإذْنِنا، ولا نَسَلِ الأقْوامَ عَقْدَ المَياثِقِ والمَوْثِقُ: الميثاقُ. وفي حديث ذي المشعار: لنا من ذلك ما سَلَّموا بالمِيثاقِ والأمانة أي أنهم مأْمونون على صدقات أَموالهم بما أُخذ عليهم من المِيثاق فلا يُبْعث عليهم مُصَدِّق ولا عاشر. والمُواثقة: المعاهدة؛ ومنه قوله تعالى: وميثاقَه الذي واثَقكم به. وفي حديث كعب بن مالك: ولقد شهدت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة العقبة حين تَواثَقْنا على الإسلام أي تحالفنا وتعاهدنا. والتَّواثُق، تفاعُل منه. والمِيثاقُ: العهد، مِفْعال من الوَثاقِ، وهو في الأَصل حبل أو قَيْد يُشدّ به الأسير والدابة. وفي حديث مُعاذٍ وأبي موسى: فرأَى رجلاَ مُوثَقاً أي مأْسوراً مشدوداً في الوَثاق. التهذيب: المِيثاقُ من المُواثَقةِ والمعاهدة؛ ومنه المَوْثِقُ. تقول: واثَقْتُه بالله لأَفْعلنَّ كذا وكذا. ويقال: اسْتَوْثَقْت من فلان وتَوَثَّقْتُ من الأمر إذا أَخذت فيه بالوَثاقةِ، وفي الصحاح: واسْتَوْثَقْت منه أي أَخذت منه الوَثِيقةَ. وأَخذ الأمر بالأَوْثَقِ أي الأشد الأحكم. والمُوثِقُ من الشجر: الذي يُعَوّل الناس عليه إذا انقطع الكلأ والشجر. وناقة وثِيقةٌ وجمل وَثيقٌ وناقة مُوَثَّقة الخلق: مُحْكمة.
ـ وَثِقَ به، كَورِثَ، ثِقَةً ومَوْثِقاً: ائْتَمَنَهُ. ـ والوَثيقُ: المُحْكَمُ، ـ ج: وِثاقٌ. ـ ووَثُقَ، ككَرُمَ: صارَ وثِيقاً، ـ أو أخَذَ بالوَثِيقَة في أمرِه، أي بالثِّقَةِ، ـ كتَوَثَّقَ. ـ وأرضٌ وثيقَةٌ: كثيرَةُ العُشْبِ. ـ والمِيثاقُ والمَوْثِقُ، كمَجْلِسٍ: العَهْدُ، ـ ج: مَواثيقُ ومَياثيقُ ومَياثِقُ. ـ والوَثاقُ، ويُكْسَرُ: ما يُشَدُّ به. ـ وأوْثَقَهُ فيه: شَدَّهُ. ـ ووَثَّقَهُ تَوْثيقاً: أحْكَمَهُ، ـ وـ فُلاناً: قالَ فيه إنَّهُ ثِقَةٌ. ـ واسْتَوْثَقَ منه: أخَذَ الوَثيقَةَ.
الوِثَاقُ : ما يُشَدُّ به ، كالحبل وغيره . والجمع : وُثُقٌ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَثِقْتُ، أَثِقُ، ثِقْ، مصدر ثِقَةٌ، وُثُوقٌ.|1- وَثِقَهُ لِأَمَانَتِهِ : اِئْتَمَنَهُ، سَكَنَ إِلَيْهِ- وَثِقَ بِهِ :-يَثِقُ فِيهِ ثِقَةً عَمْيَاءَ.
1- « أنا واثق بالنجاح » : أي مطمئن إليه متأكد منه
وث ق: (وَثِقَ) بِهِ يَثِقُ بِكَسْرِ الثَّاءِ فِيهِمَا (ثِقَةً) إِذَا ائْتَمَنَهُ. وَ (الْمِيثَاقُ) الْعَهْدُ وَالْجَمْعُ (الْمَوَاثِيقُ) وَ (الْمَيَاثِقُ) وَ (الْمَيَاثِيقُ) . وَ (الْمَوْثِقُ) الْمِيثَاقُ. وَ (الْمُوَاثَقَةُ) الْمُعَاهَدَةُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ} [المائدة: 7] ، وَ (أَوْثَقَهُ) فِي (الْوَثَاقُ) شَدَّهُ، قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} [محمد: 4] . وَ (الْوِثَاقُ) بِكَسْرِ الْوَاوِ لُغَةٌ فِيهِ. وَ (الْوَثِيقُ) الشَّيْءُ الْمُحْكَمُ وَالْجَمْعُ (وِثَاقٌ) بِالْكَسْرِ. وَقَدْ (وَثُقَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ أَيْ صَارَ (وَثِيقًا) . وَيُقَالُ: أَخَذَ (بِالْوَثِيقَةِ) فِي أَمْرِهِ أَيْ بِالثِّقَةِ. -[333]- وَ (تَوَثَّقَ) فِي أَمْرِهِ مِثْلُهُ. وَ (وَثَّقَ) الشَّيْءَ (تَوْثِيقًا) فَهُوَ (مُوَثَّقٌ) . وَ (وَثَّقَهُ) أَيْضًا قَالَ لَهُ: إِنَّهُ ثِقَةٌ. وَ (اسْتَوْثَقَ) مِنْهُ أَخَذَ مِنْهُ الْوَثِيقَةَ.
مَوْثِق ، جمع مواثِقُ ومواثيقُ.|1- مصدر ميميّ من وثِقَ بـ/ وثِقَ في/ وثِقَ من. |2 - عَهْد مؤكَّد :- {أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللهِ} .
وثُقَ / وثُقَ في / وثُقَ من يوثُق ، وَثاقةً ، فهو وثيق ، والمفعول موثوقٌ فيه | • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا :-وثُقت الصَّداقةُ بيننا، - علاقة وثيقة.|• وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه :-وثُق المحامي من القضيّة.|• وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا.
ثقة إذا ائتمنته وثقْت بفلانأثق، . والميثاق: العهد، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها. والجمع المواثيق على الأصل، والمياثق والمياثيق أيضا. وأنشد ابن الأعرابيّ: حمى لا يحلّ الدهر إلاّ بإْ ذننا ... ولا نسأل الأقوام عهْد المياثق والموْثق: الميثاق. والمواثقة: المعاهدة. ومنه قوله تعالى: " وميثاقه الذي واثقكمْ به " . وأوْثقه في الوثاق، أي شدّه. وقال تعالى: " فشدّوا الوثاق " . والوثاق بكسر الواو لغة فيه. والوثيق: الشيء المحكم والجمع وثاق وقد وثق بالضم وثاقة، أي صار وثيقا. ويقال: أخذ بالوثيقة في أمره، أي بالثقة. وتوثّق في أمره مثله. ووثّقْت الشيء توْثيقا فهو موثّق. وناقة موثّقة الخْلق، أي محْكمته. ووثّقْت فلانا، إذا قلت إنّه ثقة. واسْتوْثْ قت منه، أي أخذت منه الوثيقة.
حل, فكه من أزراره, إرهاق, خور, ضعف, عجز, خصومة, شجار, فراق
رباط, آصرة, رابط, رابطة, صلة, علاقة, ميثاق, وشيجة, وثاق, وثاق, آصرة, رابطة, رباط, صلة, ميثاق, إخلاص, إعمال, إقرار, إيفاء, إثبات, إختلاف, إفتراق, ارتحال, تأكيد, تأرب, تأزم, تأزيم, تأييد, تثبيت, تخاصم, تخالف, تعسر, تعسير, تعقيد, تنابذ, تنازع, ترحال, خصام, ربط, رحيل, ظعن, عقد, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجرة, وثاق
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"