المعاجم

الفَزُّ: ولد البقرة، والجمع أَفْرازٌ؛ قال زهير: كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ، خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه: أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه، وكذلك أَفْزَزْتُه؛ قال أَبو ذؤيب: والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه، شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء: أَخرجه. واسْتَفَزَّه: خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة. واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه. وفي حديث صفيَّة: لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه. ورجل فَزٌّ أَي خفيف. وفي التنزيل العزيز: واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك؛ قال الفراء: أَي استخف بصوتك ودعائك، قال: وكذلك قوله عز وجل: وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك. وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك: أَي ليقتلونك، رواه لأَهل التفسير؛ وقال أَهل اللغة: كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب. قال أَبو عبيد: أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء. وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً: نَدِيَ وسال بما فيه. والفُزَفِزُ: الثَّدْيُ؛ عن كراع. ابن الأَعرابي: فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره. وفي النوادر: افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه. وذَكر الجوهريُّ: وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن.
لقيته على أَوْفازٍ أَي على عَجَلَةٍ، وقيل:معناه أَن تلقاه مُعِدًّا، واحدها وَفَزٌ، واستَوْفَزَ في قِعْدَتِه إِذا قَعَدَ قُعُوداً منتصباً غير مطمئن. قال أَبو بكر: الوَفْزُ أَن لا يطمئن في قعوده. يقال: قعد على أَوفاز من الأَرض ووِفازٍ؛ وأَنشد: أَسُوقُ عَيْراً مائِلَ الجَهازِ، صَعْباً يُنَزِّيني على أَوْفازِ قال: ولا تقل على وِفازٍ. والوَفَزُ والوَفَزَةُ: العَجَلَة، والجمع أَوْفازٌ. قال أَبو منصور: والعرب تقول فلان على أَوفاز أَي على حَدِّ عَجَلَة، وعلى وَفَزٍ. ويقال: نحن على أَوْفازٍ أَي على سفر قد أَشْخَصْنا، وإِنا على أَوفاز. وفي حديث عليّ، كرم لله تعالى وجهه: كونوا منها على أَوْفازٍ، الوَفَزُ: العَجَلة. الليث: الوَفَزَةُ أَن تَرَى الإِنسانَ مُسْتَوْفِزاً قد اسْتَقَلَّ على رجليه ولما يستو قائماً وقد تهيأَ للأَفْزِ والوُثُوبِ والمُضِيِّ. يقال له: اطْمَئِنَّ فإِني أَراك مُسْتَوْفِزاً. قال أَبو معاذ: المُسْتَوْفِزُ الذي قد رفع أَليتيه ووضع ركبتيه؛ قاله في تفسير: وتَرَى كل أُمَّةٍ جاثِيةً؛ قال مجاهد: على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزِين.
ـ فَزَّ عَنِّي: عَدَلَ، وانْفَرَدَ، ـ وـ الظَّبْيُ: فَزِعَ، ـ وـ الرجُلُ يَفِزُّ فَزَازَةً وفُزُوزَةً: تَوَقَّدَ، ـ وـ فلاناً عَنْ مَوْضِعِهِ فَزّاً: أزْعَجَهُ، ـ وـ الجُرْحُ يَفِزُّ فزيزاً: سالَ، ونَدَّى. ـ واسْتَفَزَّهُ: اسْتَخَفَّهُ، وأخْرَجَهُ من دارِهِ، وأزْعَجَهُ. ـ وأفْزَزْتُه: أزْعَجْتُهُ. ـ والفَزُّ: الرَّجُلُ الخفيفُ، وولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ. ـ ج: أفْزَازٌ. ـ وفُزُّ، بالضم: مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابورَ. ـ وفَزَّانُ، كَحَسَّانٍ: ولايَةٌ واسِعَةٌ بين الفَيُّومِ وطَرَابُلْسِ الغَرْبِ، سُمِّيَتْ بفَزَّانَ بِن حامٍ. ـ وتَفَزَّزَ: عَنَّى. ـ وافْتَرَّ: غَلَبَ. ـ وفَزْفَزَ: طَرَدَ إنساناً أو غيرَهُ. ـ وتَفازَزْنَا: تَبَارَزْنَا.
ـ الوَفْزُ، ويُحَرَّكُ: العَجَلَةُ ـ ج: أوْفازٌ، ومنه: نَحْنُ على أوفازٍ ووَفَزٍ، والمكانُ المُرْتَفعُ. ـ وأوفَزَهُ: أعْجَلَهُ. ـ واسْتَوْفَزَ في قِعْدَتِهِ: انْتَصَبَ فيها غير مُطْمئِنٍّ، أو وضَعَ رُكْبَتَيْهِ، ورَفَعَ ألْيَتَيْه، أو اسْتَقَلَّ على رِجْلَيْهِ، ولَمَّا يَسْتَوِ قائماً، وقد تَهَيَّأَ للوُثوبِ. ـ والمُتَوَفِّزُ: المُتَقَلِّبُ لا يَنامُ. ـ وتَوَفَّزَ للشَّرِّ: تَهَيَّأَ.
فَزْفَزَهُ : أَزعَجَه وطرده.
الوَفَزُ : العَجَلة. والجمع : أوفازٌ. يقال : لقيته على أَوفازٍ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَزَّ، يَفَزُّ، مصدر فَزٌّ.|1- فَزَّهُ عَن مَكَانِهِ : أَزَالَهُ عَنْهُ.|2- فَزَّ الوَلَدَ : أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ.|3- فَزَّ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى، اِنْفَرَدَ.
1- مظلة من نسيج تمد على عمودين ، جمع : فاز
1- إستفزه الفرح : استخفه ، استدعاه|2- إستفزه : أزعجه وجعله يضطرب « استفره الخوف »|3- إستفزه : أخرجه من داره|4- إستفزه : تحداه|5- إستفزه : قتله
1- إستوفز في قعوده : جلس كأنه مستعد القيام
ف ز ز: (اسْتَفَزَّهُ) الْخَوْفُ اسْتَخَفَّهُ. وَقَعَدَ (مُسْتَفِزًّا) أَيْ غَيْرَ مُطْمَئِنٍّ.
وف ز: (الْوَفْزُ) بِسُكُونِ الْفَاءِ وَفَتْحِهَا الْعَجَلَةُ وَالْجَمْعُ (أَوْفَازٌ) يُقَالُ: نَحْنُ عَلَى أَوْفَازٍ أَيْ عَلَى سَفَرٍ قَدْ أَشْخَصْنَا وَإِنَّا عَلَى أَوْفَازٍ. وَلَا تَقُلْ: عَلَى وِفَازٍ. وَ (اسْتَوْفَزَ) فِي قِعْدَتِهِ إِذَا قَعَدَ قُعُودًا مُنْتَصِبًا غَيْرَ مُطَمْئِنٍّ.
فَزّ :مصدر فزَّ.
فَزّ :مصدر فزَّ.
فزّ الجرح يفزّ فزيرا، أي ندي وسال. واسْتفزّه الخوف، أي استخفّه. وقعد مسْتفزا، أي غير مطمئنّ. وأفْرزْته: أفزعته وأزعجته وطيّرت فؤاده. قال أبو ذؤيب: والدهر لا يبقى على حدثانه ... شبب أفزّتْه الكلاب مروّع ورجلفزّ، أي خفيف. والفزّ أيضا: ولد البقرة. والجمع أفْزاز.
الوفْز والوفز: العجلة، والجمع أوفْاز. يقال: نحن على أوْفا ز، أي على سف ر قد أشخصْنا. وأنا على أوْفا ز. واسْتوْفز في قعْدته، إذا قعدقعودا منتصبا غير مطمئنّ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"