المعاجم

: ( {الكَتِيتُ: صَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ) . والجَرَّةِ ونحوِهما،} كَتَّتْ {تَكِتّ} كَتِيتاً إِذا غَلَتْ وَقيل: هُوَ صَوْتُها إِذا قَلَّ ماؤُهَا، وَهُوَ أَقَلُّ صَوْتاً وأَخفضُ حَالا من غَلَيَانِهَا إِذا كَثُرَ ماؤُهَا، كأَنّهَا تَقول {كَتْ} كَتْ، وَكَذَلِكَ الجَرصةُ الجَدِيدةُ إِذا صُبَّ فِيهَا المَاءُ. (و) {كَتَّ (النَّبِيذُ) وغيرُه} كَتًّا! وكَتِيتاً: ابتدأَ غَلَيَانَهُ قبلَ أَن يَشْتَدّ. (و) الكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وَهُوَ فوقَ الكَشِيشِ، وَقيل: الكَتِيتُ (أَوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ) ، وَهُوَ ارتفاعُه عَن الكَشِيشِ، وَعَن الاصمعيّ: إِذا بَلَغ الذَّكَرُ من الإِبِلِ الهَدِيرَ فأَوَّلُه الكَشِيشُ، فإِذا ارتَفَع قَلِيلا فَهُوَ الكَتِيتُ، قَالَ اللَّيْثُ: {يَكِتُّ ويكِشُّ، ثمَّ يَهْدِرُ، قَالَ الأَزهريّ: والصوابُ مَا قَالَه الأَصْمَعِيّ. (و) الكَتِيتُ: (صَوْتٌ فِي صَدْرِ الرَّجُلِ كصوتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ) } وكَتَّ الرَّجُلُ من الغَضَبِ، وَفِي حديثِ وَحْشِيَ ومَقْتَلِ حَمْزَةَ (وهُوَ مُكَبِّسُ لَهُ {كَتِيتٌ) أَي هَديرٌ وغَطِيطٌ. (و) الكَتِيتُ: (البَخِيلُ) قالَ عَمْرُو بنُ هُمَيْلٍ اللِّحْيَانيُّ الهُذَلِيّ: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُنَاسٍ وأَوْضَعَهُ خُزَاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قالَ أَوْكِى عَلَى مَا فِي سِقَائِكِ قَدْ رَوِيتُ وَفِي التَّهْذِيب: الكَتِيتُ: الرَّجُلُ البَخِيلُ السَّيِّىءُ الخُلُقِ المُغْتَاظُ، وأَوْرَدَ هاذينِ الْبَيْتَيْنِ، ونسبَهُما لبعضِ شُعَراءِ هُذَيْلٍ، وَلم يُسَمِّه. ويُقَال: إِنَّه} لكَتِيتُ اليَدَيْنِ أَي بَخِيلٌ، وَهُوَ مَجَازٌ، قالَ ابنُ جِنِّى: أَصلُ ذالك من كَتِيتِ القِدْرِ، وَهُوَ غَلَيَانُهَا كَذَلِك. (و) الكَتِيتُ (: المَشْيُ رُوَيْداً) ، كالكَتْكَتَة. (أَو) الكَتِيتُ (: مُقَارَبَةُ الخَطْوِ فِي سُرْعَةٍ، {كالكَتْكَتَةِ} والتَّكَتْكُتِ) وإِنَّهُ {لَكَتْكَاتٌ، وَقد} تَكَتْكَتَ. (وكَتَّ البَعِيرُ) ، هاكذا فِي نسختنا، ومثلُهُ فِي الصّحاح، وَوَقع فِي لِسَان الرعب: البَكْرُ، بَدَلَ البَعِير ( {يَكِتُّ) بِالْكَسْرِ (: صاحَ صِيَاحاً لَيِّناً) وَهُوَ صَوْتق بَين الكَشيشِ والهَدِيرِ، وَعبارَة النِّهَايَة:} كَتَّ الفَحْلُ إِذا هَدَرَ. (و) كَتَّ (فُلاناً: سَاءَهُ) يُقَال: فَعَلَ بِه مَا! كَتَّه، أَي مَا سَاءَه. (و) كَتَّهُ: (أَرْغَمَهُ) ، وهاذانِ من التَّكْمِلَة. وَفِي التَّهْذِيب عَن اللِّحْيَانِيّ عَن أَعرابيَ فَصِيحٍ قَالَ لَهُ: مَا تَصْنَعُ بِي؟ قالَ: مَا {كَتَّكَ وأَرْغَمَكَ. وهما بِمَعْنًى واحدٍ. وَفِي التَّهْذِيب عَن اللِّحْيَانِيّ عَن أَعرابيَ فَصِيحٍ قَالَ لَهُ: مَا تَصْنَعُ بِي؟ قالَ: مَا كَتَّكع وأَرْغَمَكَ. وهما بِمَعْنًى واحدٍ. (و) } كَتَّتِ (القِدْرُ: غَلَتْ) ، وَكَذَلِكَ الجَرَّةُ. (و) كَتَّ (الكَلاَمَ فِي أُذُنِه يَكُتُّه، بالضَّمْ) كَتًّا (: قَرَّهُ وسَارَّهُ) بِه ( {كَأَكَتَّهُ} واكْتَتَّهُ) ، ويُقَال: {- كُتَّنِي الحَدِيثَ،} وأَكِتَّنِيهِ، وقُرَّنِي وأَقِرَّنِيهِ، أَي أَخْبِرْنِيه كَمَا سَمِعْتَه، وَمثله فُرَّنِي وأَفِرَّنِيه (وقُدَّنِيه) . (و) عَن الفَرّاءِ: (الكُتَّةُ، بالضَّم: رُزَالُ المَالِ) وقَزَمُه. (و) كُتَّهُ: (عَلَمٌ لعَنْزِ سَوْءٍ) عَن الفرّاءِ. (و) الكَتَّةُ، (بِالْفَتْح: مَا كَانَ فِي الأَرْضِ من خُضْرَة) . ( {وكُتْكُتُ} وكُتْكُتَى) بالضَّم فيهمَا (غَيْرُ مُجْرَاتَيْن) : اسْم (لُعْبَة) لَهُم. من قَوْله: ( {والكُتَّةُ) إِلى هُنَا عبارَةُ الصاغانيّ، فِي التكملة. (} والكَتُّ: القَلِيلُ اللَّحْمِ من الرِّجَالِ والنِّسَاءِ) ، رجُلٌ كَتٌّ، وامرَأَةٌ كَتٌّ. ( {والكَتْكَتُ) : هاكذا فِي نسختنا، وَالصَّوَاب} الكَتْكَتَةُ، بالهاءِ، كَمَا فِي اللّسَان وَغَيره وَهُوَ (صَوتُ الحُبَارَى) . ( {والكَتْكَاتُ) بِالْفَتْح: الرَّجُلُ (الكَثِيرُ الكلامِ) يُسْرِعُه ويُتْبِعُ بَعْضَهُ بَعْضاً، ورجلٌ} كَتْكَاتٌ: مُقَارِبُ الخَطْوِ فِي سُرْعَةِ. ( {وَكَتْكَتَ) الرَّجُلُ: (ضَحِكَ) ضَحِكاً (دُوناً) . } والكَتْكَتَةُ فِي الضِّحِكِ: دونَ القَهْقَهَةِ، وَقَالَ ثَعْلبٌ: وَهُوَ مثل الخَنِينِ، وَعَن الأَحمر: كَتْكَتَ فُلانٌ بالضَّحِك {كَتْكَتَةً، وَهُوَ مثلُ الخَنِينِ. وَفِي الأَساس: كَتْكَتَ فِي ضَحِكِه: أَغْرَبَ. (} والكَتِيتَةُ: العَصِيدَةُ) ، وَذَا من التكملة. (أَو) {والاكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاع تَقول: اقْتَرَّ الحديثَ منّي فُلان، واقْتَذَّهُ،} واكْتَتَّه، أَي سَمِعَه مني كَمَا سَمِعْتُه. (و) {كَتَّ القَومَ} يَكُتُّهُم {كَتًّا: عَدَّهُمْ وأَحْصَاهُمْ، وأَكثر مَا يستَعْمِلُونه فِي النَّفْيِ، يُقَال أَتانَا فِي جَيْشٍ مَا} يُكَتّ، أَي مَا يُعْلَمُ عَدُّهُم وَلَا يُحْصَى. قَالَ: إِلاَّ بِجَيْشِ مَا {يُكَتُّ عَدِيدُه سُودِ الجُلُودِ مِنَ الحَدِيدِ غِضابِ و (المَثَل (لَا} تَكُتُّهُ أَو تَكُتُّ النُّجُومَ) أَي لَا تَعُدُّه وَا تُحْصِيهِ) وَعَن ابْن الأَعْرَابِيّ: جَيشٌ لَا {يُكَتُّ، أَي لَا يُحْصَى وَلَا يُسْهى، أَي لَا يُحْزَر وَلَا يُنْكَف أَي لَا يُقْطَع، وَفِي حَدِيث حُنَيْن (قَدْ جاءَ جَيْشٌ لَا يُكَتُّ وَلَا يُنْكَفُ) أَي لَا يُحْصَى وَلَا يُبْلَغُ آخِرُه،} والكَتُّ: الإِحْصاءُ: وَمِمَّا يُسْتَدرك عَلَيْهِ: {التَّكَاتُّ: التَزاحُم مَعَ صَوْتٍ، وَهُوَ من} الكَتِيتِ، وَفِي حَدِيث أَبي قَتَادَةَ ( {فَتَكَاتَّ الناسُ على المِيضَأَةِ، فَقَالَ: أَحْسِنُوا المَلَأَ فكُلُّكُم سَيَرْوَى) قَالَ ابنُ الأَثِير: هَكَذَا رَوَاهُ الزَّمَخْشَرِيّ وشَرَحَه، والمحفوظُ تَكَابَّ، بالباءِ الموحّدة، وَقد مَضى ذِكْرُه. } وكُتَاتَةُ بالضمّ وَالتَّخْفِيف جاءَ ذكْرُه فِي الحَدِيث، وَهُوَ نَاحِيةٌ من أَعْرَاضِ المَدِينةِ المُشَرَّفة، لآلِ جَعْفَر ابْن أَبِي طَالِبٍ، وَالَّذِي فِي المراصد أَنها كُتَانَة بالنُّون، وسيأْتي. كجرت وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: كَجَرَاتُ: اسْم ناحِيَةٍ مُتَّسعَةٍ بأَرضِ الهِنْد، وتُعْرَف بنهر وَالَةَ، وبأَحْمَدَ آبَاد.
: ( {الوَكْتَةُ) بالفَتْح: شِبْهُ (النُّقْطَة فِي الشَّيْءِ) ، قَالَ ابنِ سِيدَه: الوَكْتَةُ فِي العَيْنِ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ فِي بياضِهَا، قيل: فإِنْ غُفِلَ عَنْهَا صَارَت وَدْقَةً، وَقيل: هِيَ نُقْطَةٌ بيضاءُ فِي سَوادِهَا، وعَيْنٌ} مَوْكُوتَة: فِيهَا {وَكْتَةٌ، إِذا كَانَ فِي سَوَادِهَا نُقْطَةُ بياضٍ. وقَالَ غيرُهُ: الوَكْتَةُ كالنُّقْطَةِ فِي الشَّيْءِ، يُقَال: فِي عيْنِه وَكْتَةٌ: وَفِي الأَساس: وَمن الْمجَاز: فِي عَيْنِه وَكْتَةٌ من حُمْرَةٍ أَو بَيَاضٍ، وعينٌ مَوْكُوتَةٌ. (و) } الوُكْتَة (بالضَّمِّ: فُرْضَةُ الزَّنْدِ) من البَعِير. (والوَكْتُ، كالوَعْدِ: التَّأْثِيرُ) ، وَالَّذِي فِي النّهايةِ وغيرِهَا: الوَكْتُ: الأَثَرُ اليَسِيرُ فِي الشَّيْءِ، كالنُّقْطَةِ من غَيْرِ لَوْنِه، وَفِي الحَدِيث: (لَا يَحْلِفُ أَحَدٌ وَلو على مِثلِ جَناحِ بَعُوضَةٍ إِلا كَانَتْ وَكْتَةً فِي قَلْبِهِ) وَفِي حَدِيث حُذَيْفَة: (وَيَظَلُّ أَثَرُهَا كَأَثَرِ {الوَكْتِ) . (و) الوَكْتُ (: الشَّيْءُ اليَسِيرُ) قَالَه شَمرٌ. (و) الوَكْتُ (: المَلْءُ،} كالتَّوْكِيت) يُقَال: قِرْبَةٌ مَوكُوتَةٌ، أَي مَمْلُوءَةٌ، عَن اللِّحْيَانِيّ، قَالَ بنُ سِيده: والمَعْرُوف مَزْكُوتَةٌ. وَقَالَ الفَرَّاءُ: وَكَتَ القَدَحَ، {وَوَكَّتَه وَزَكَتَه وزَكَّتَةُ، إِذا مَلَأَه. (و) الوَكْتُ (: القَرْمَطَةُ فِي المَشْيِ قَالَه شَمِرٌ) . وَعَن غَيْره:} وَكَتَتِ الدَّابَّةُ {وَكْتاً أَسرَعَتْ رَفْعَ قَوَائِمِهها ووَضْعَها. } ووَكَتَ المَشْيَ {وَكْتاً} وَوَكَتَاناً وَهُوَ تَقَارُبُ الخَطْوِ فِي ثِقَلٍ وقُبْحِ مَشْيٍ، قَالَ: ومَشْيٍ كَهَزِّ الرُّمْحِ بادٍ جَمَالُه إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصَارُ الدَّحادِحُ ووَكَتَ فِي سَيْرِه، وَهُوَ صِنْفٌ مِنْهُ. ورجُلٌ {وَكّاتٌ، هاذه عَن كُرَاع، قَالَ ابْن سِيده: وَعِنْدِي أَنَّ وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، وَلَو كَانَ على مَا حَكاه كُرَاع لكانَ مُوَكِّتاً. (} والوَكِيتُ: السِّعَايَةُ والوِشَايَةُ) عِنْد ذِي أَمْرٍ، نَقله الصّاغانيّ. ( {والوَاكِتُ فِي البَعِيرِ كالنَّاكِتِ) وَقد تَقَدَّمَ بيانُه فِي (نكت) بالتَّفْصِيل. (و) الوَكْتُ والوَكْتَةُ فِي الرُّطَبَةِ: نُقْطَةٌ تَظْهَرُ فِيهَا من الإِرْطَابِ. وَفِي التَّهْذِيب: إِذَا بَدا فِي الرُّطَب نُقَطٌ من الإِرطابِ قِيلَ: قَدْ} وَكَّتَ، فإِذا أَتَاهَا التَّوْكِيتُ من قِبَلِ ذَنَبِهَا فَهِيَ مُذَنِّبَةٌ. وَفِي الْمُحكم: {ووَكَّتَتِ البُسْرَةُ} تَوْكِيتاً: صَار فِيهَا نُقَطٌ من الإِرْطَابِ، وَهِي (بُسْرَةٌ {مُوَكِّتَةٌ} ومُوَكِّتٌ) ، الأَخيرَة عَن السِّيرفِيّ، أَي (مُنَكِّتَةٌ) ، وَقد تَقَدّم، (وقَدْ {وَكَّتَتْ) تَوْكِيتاً. وَفِي اللّسَان: وَكَتَ الكِتَابَ وَكْتاً: نَقَطَهُ. (و) من المَجَازِ: (} المَوْكُوتُ) وَهُوَ (الكَمِدُ) المُمْتَلِىءُ حِقْداً و (هَمًّا) . وَمن المَجَازِ: وَفِي قَلْبِي وَكْتَةٌ مَا قُلْتَ، أَي أَثَرٌ قَلِيلٌ، كَذَا فِي الأَساس.
خضد شوكته, آزر, أخذ بضبعيه, أزر, أزر, شد عضد, قواه, قوى شوكت
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"