المعاجم

وَكَزَهُ وَكْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه. والوَكْزُ: الطعن. ووَكَزَه أَيضاً: طعنه بجُمْعِ كفه. وفي التنزيل العزيز: فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه، وقيل: وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه. وفي حديث موسى، عليه السلام: فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي نَخَسه. وفي حديث المعراج: إِذ جاء جبريل، عليه السلام، فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ؛ الزجاج: الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه، وقيل: وكَزَه بالعصا. وروى ابن الفَرَج عن بعضهم: رمح مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد؛ وأَنشد: والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ مَوْكُوزُ وفي التهذيب: يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه، ووَكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه. الكسائي: وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه بمعنى واحد. ووَكَزْتْهُ الحية: لدغته. ووَكَزَ وَكْزاً ووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع أَو نحوه؛ حكاه ابن دريد، قال: وليس بثَبَتٍ.ووَكْزٌ: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فإَنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى، فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ
ـ الوَكْزُ، كالوَعْدِ: الدَّفْعُ، والطَّعْنُ، والضَّرْبث بِجُمْعِ الكَفِّ، والمَلْءُ، والرَّكْزُ، والعَدْوُ، ـ وع. ـ وتَوَكَّزَ: تَوَشَّزَ، وتَوَكَّأ، وتَمَلأَّ.
تَوَكَّزَ للأَمر: تهيّأَ.|تَوَكَّزَ من الطَّعام: تملأَّ.|تَوَكَّزَ على عصاهُ: تَوكَّأَ.
1- « ناقة وكزى » : قصيرة
وك ز: (وَكَزَهُ) ضَرَبَهُ وَدَفَعَهُ وَقِيلَ: ضَرَبَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ عَلَى ذَقَنِهِ وَبَابُهُ وَعَدَ.
توكَّزَ على يتوكَّز ، توكُّزًا ، فهو مُتوكِّز ، والمفعول مُتوكَّز عليه | • توكَّز الشَّخصُ على العَصا توكّأ عليها، اعتمد عليها.
وَكْز :مصدر وكَزَ.
الأصمعي: أي ضربه ودفعه وكزه مثل نكزه، . ويقال: وكزه أيضا: ضربه بجمْع يده على ذقنه.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"