المعاجم

أَرْضٌ يَبابٌ أَي خرابٌ. قال الجوهري: يقال خَرابٌ يَباب، وليس بإِتباع. التهذيب: في قولهم خَرابٌ يَبابٌ؛ اليَبابُ، عند العرب: الذي ليس فيه أَحد؛ وقال ابن أَبي ربيعة: ما على الرَّسْمِ، بالبُلَيَّـيْنِ، لو بَيّـ * ـيَنَ رَجْعَ السَّلامِ، أَو لو أَجابا؟ فإِلى قَصْرِ ذي العَشيرةِ، فالصَّا * لِفِ، أَمْسَى من الأَنِـيسِ يَبابا معناه: خالياً لا أَحد به. وقال شمر: اليبابُ الخالي لا شيء به. يقال: خَرابٌ يَبابٌ، إِتباعٌ لخَرابٍ؛ قال الكميت: بيَـبابٍ من التَّنائِفِ مَرْتٍ، * - لم تُمَخَّطْ به أُنوفُ السِّخالِ لم تُمَخَّطْ أَي لم تُمْسَحْ. والتَّمْخِـيطُ: مَسْحُ ما على الأَنف من السَّخْلة إِذا وُلِدَتْ.
: (أَرْضٌ} يَبَابٌ: أَي خَرَابٌ) . يُقَال: خَرَابٌ {يَبَابٌ، وَلَيْسَ بإتباعٍ، كَذَا فِي الصَّحاح. وَفِي الأَساس: تقولُ: دارُهم خَرابٌ يَبَاب، لَا حارِس وَلَا بَاب. وحَوْضٌ يَبَابٌ: لَا ماءَ فِيهِ وخَرَّبُوه} ويَبَّبُوهُ. انْتهى. فكلامُ الجوهَرِيّ يدُلُّ على أَنه أَصلٌ يُستعملُ وَحْدَهُ، وأَنَّهُ وصْفٌ لِما قبلَه دُونَ إِتْباع. وَفِي التَّهْذِيب: {اليَبَابُ عندَ العَربِ: الَّذِي لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ، قَالَ ابْنُ أَبي رَبِيعةَ: مَا علَى الرَّسْمِ بالبُلَيَّيْنِ لَوْ بيَّ نَ رَجْعَ السَّلامِ أَوْ لَوْ أَجَابا فإِلى قَصْرِ ذِي العَشِيرَةِ فالصا لِفِ أَمْسَى من الأَنِيسِ} يَبَابَا مَعْنَاهُ: خَالِيا لَا أَحَدَ بِهِ، وَقَالَ شَمِرٌ: اليَبَابُ: الخَالي لَا شَيْءَ بِهِ، يقالُ: خَرَابٌ يَبَابٌ، إِتْبَاعٌ لخَرابٍ؛ قَالَ الكُمَيْتُ: {بِيَبابٍ من التَّنائِفِ مَرْتٍ لَمْ تُمَخَّطْ بِهِ أُنوفُ السِّخَالِ ومثلُه فِي فِقْهِ اللُّغَة. } ويَبَبَة، محرَّكةً: من أَسماءِ الرِّجال، كَذَا فِي كِتاب الأَبْنِيَةِ والأَفعال.
اليَبَابُ : الخَراب.|اليَبَابُ الخالي لا شيءَ فيه. يقال: أرضٌ يبابٌ، ودارُهم خرابٌ يَبابٌ.| وحوضٌ يبابٌ: لا ماءَ فيه.
(فعل: رباعي متعد).| يَبَّبَ، يُيَبِّبُ، مصدر تَيْبِيبٌ- يَبَّبَ الْمَدِينَةَ : جَعَلَهَا خَرَاباً، يَبَاباً.
1- خراب : « أرض يباب ، منزل يباب »
يَباب :- صحراء. |2 - خراب، خالٍ من أيِّ شيء :-أرض/ دار/ بلد يَباب.
أي خراب أرض يباب، . ويقال خراب يباب، وليس بإتباع.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"