المعاجم

أي تتبّعه قصّ أثره، . قال الله تعالى: " فارْتدّ على آثارهماقصصا " . وكذلك اقْتصّ أثره، وتقصّص أثره. والقصّة: الأمر والحديث. وقد اقْتصصْت الحديث: رويته على وجهه. وقد قصّ عليه الخبرقصصا. والاسم أيضا القصص بالفتح، وضع موضع المصدر حتّى صار أغلب عليه. والقصص، بكسر القاف: جمع القصّة التي تكْتب. والقصاص: القود. وقد أقصّ الأمير فلانا من فلان، إذا اقْتصّ له منه فجرحه مثل جرحه، أو قتلهقودا. واسْتقصّه: سأله أن يقصّه منه. وتقاصّ القوم، إذا قاصّ كلّ واحد منهم صاحبه في حسا ب أو غيره. ويقال: ضربه حتّى أقصّه من الموت، أي أدناه منه. وقال الفراء:قصّه الموت وأقصّه بمعنى، أي دنا منه. وكان يقول: ضربه حتّى أقصّه الموت. وقصصْت الشعر: قطعته. وطائر مقْصوص الجناح. والمقصّ: المقراض، وهما مقصّان. قال الأصمعي:قصاص الشعْر حيث تنتهي نبتته من مقدّمه ومؤخّره. وفيه ثلاث لغات:قصاص وقصاص وقصاص، والضم أعلى. قال ابن السكيت: القصيصة: نبت يخرج إلى جانبه الكمأة، والجمع قصيص. وقد أقصّت الأرض، أي أنبتته. ويقال أيضا: أقصّت الشاة والفرس: استبان حملها، فهي مقصّ من خي ل مقاصّ، والقصيصة من الإبل: الزاملة يحْمل عليها الطعام والمتاع لضعفها. والقصّ: رأس الصدر، يقال له بالفارسية سرْسينه. وكذلك القصص للشاة وغيرها. ومنه قولهم: هو ألْزم لك من شعيْراتقصّك. والقصّة: الجصّ، لغة حجازية. وقدقصّص داره، أي جصّصها. والقصّة بالضم: شعْر الناصية.
الكسائي: ها وقصْت عنقهأقصها وقْصا، أي كسرﺗﻬا، ولا يكون وقصت العنق نفس . ووقص الرجل، فهو موقوص. ويقال أيضا: وقصتْ به راحلته، وهو كقولك: خذ الخطام وخذ بالخطام. والفرس يقص الإكام، أي يدقّها. والوقص بالتحريك: قصر العنق. تقول منه: وقص الرجل يوْقص وقصا فهوأوْقص، وأوْقصه الله. والوقص أيضا: كسار العيدان تلقى على النار. قال حميد: لا تصْطلي النار إلاّ مجْمراأرجا ... قدكسّرتْ من يلنْجوج له وقصا ويقال: وقّصْ على نارك. والوقص أيضا: واحد الأوْقاص في الصدقة، وهو ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبل خمسا ففيها شاة، ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشرا. فما بين الخمْس إلى العشْر وقص. وبعض العلماء يجعل الوقص في البقر خاصّة. ويقال: مرّ فلان يتوقّص به فرسه، إذا نزا نزْوا يقارب الخطْو.
-
-
He relates

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"