المعاجم

حللْت العقدةأحلّها حلاّ وحلولا ومحلاّ. والمحلّ أيضا: المكان الذي تحلّه. وحللْت القوم وحللْت ﺑﻬم بمعنى. والحلّ: دهْن السمسم. والحلّ بالكسر: الحلال، وهو ضدّ الحرام. ورجل حلّ من الإحرام، أي حلال. يقال: أنت حلّ، وأنت حرمْ. والحلّ أيضا: ما جاوز الحرم. ويقال أيضا: حلاّ، أي اسْتثن. ويا حالف اذكرْ حلاّ. وقوم حلّة، أي نزول وفيهم كثرة. قال الشاعر: لقد كان في شيْبان لو كنت عالما ... قباب وحيّ حلّة وقبائل وكذلك حيّ حلال. قال زهير: لحيّ حلا ل يعْصم الناس أمرهم ... إذا طرقتْ إحدى الليالي بمعظم والحلّة أيضا: مصدر قولك حلّ اْلهدْي. ويقال أيضا: هو في حلّة صد ق، أي بمحلّة صد ق. والمحلّة: من زل القوم. ومكان محْلال، أي يحلّ به الناس كثيرا. وقوله تعالى: " حتى يبلغ ا لهدْي محله " هو الموضع الذي ينْحر فيه. ومحلّ الدين أيضا:أجله. قال أبو عبيد: الحلل: برود اليمن. والحلّة: إزار ورداء، لا تسمّى حلّة حتّى تكون ثوبين. والحليل: الزوج. والحليْلة: الزوجة. ويقال أيضا: هذا حليله وهذه حليلته، لمن يحالّه في دا ر واحدة. وقال: ولست بأطلس الثوبين يصْبي ... حليلته إذا هدأ النيام يعني جارته. والإحْليل: مخرج البول، ومخرج اللبن من الضرع والثدْي. وحلّ لكا لشيء يحلّ حلاّ وحلالا، وهو حلّبلّ أي طلْق. وحلّ المحْرم يحلّ حلالا، وأحلّ بمعنى. وحلّ الهدي يحلّ حلّة وحلولا، أي بلغ الموضع الذي يحلّ فيه نحْره. وحلّ العذاب يحلّ بالكسر، أي وجب ويحلّ بالضم، أي نزل. وقرئ ﺑﻬما قوله تعالى: "فيحلّ عليكم غضبي " . وأمّا قوله تعالى: " أو تحلّ قريبا من دارهم " فبالضم، أي تن زل. وحلّ الديْن يحلّ حلولا. وحلّت المرأة، أي خرجتْ من عدّتها. وأحْللْته، أي أنزلته. قال أبو يوسف: المحلّتان: القدْر والرحى. قال: فإذا قيل المحلاّت فهي القدْر، والرحى، والدلو، والشفرة، والفأس، والقدّاحة، والقربة. أي من كان عنده هذه الأدوات حلّ حيث شاء، وإلا فلا بدّ له من أن يجاور الناس ليستعير منهم بعض الأشياء. المرأة زوجها وأحْلْلت له الشيء، أي جعلته له حلالا؛ يقالأحْلْلت . وأحلّ المحْرم: لغة في حلّ. وأحلّ، أي خرج إلى الحلّ، أو من ميثا ق كان عليه. وأحْللْنا، أي دخلْنا في شهور الحلّ. وأحْرمْنا، أي دخلنا في شهور الحرم. وأحلّت الشاة، إذا نزل اللبن في ضرعها من غيرنتا ج والمحلّل في السبْق: الداخل بين المتراهنين إن سبق أخذ، وإن سبق لم يغرم. والمحلّل في النكاح، هو الذي يتزوّج المطلّقة ثلاثا حتّى تحل للزوج الأول. وأحلّ بنفسه، أي استوجب العقوبة. ومكان محلّل، إذا أكثر الناس به الحلول. واحْتلّ، أي نزل. وتحلّل في يمينه، أي استثنى. واسْتحلّ الشيء، أي عدّه حلالا. والتحْليل: ضدّ التحريم. تقول: حلّلْته تحْليلا وتحلّة، كما تقولغرّر تغْريرا وتغرّة. وقولهم: ما فعلته إلاّ تحلّة القسم، أي لم أفعل إلا بقدْر ما حلّلْت به يميني ولم أبالغ. وفي الحديث: " لا يموت للمؤمن ثلاثة أولاد فتمسّه النار إلا تحلّة القسم " أي قدْر ما يبرّ الله تعالىقسمه فيه بقوله تعالى: " وإن منكمْ إلاّ واردها كان على ربّك حتْما مقْضيّا " ، ثم قيل لكلّ شيء لم يبالغ فيه تحلْيل. يقال: ضربته تحْليلا. قال الفراء: الحلل في البعير: ضعفْ في عرقوبه، فهوأحلّ بيّن الحلل. فإن كان في الركبة فهو الطرق. والأحلّ: الذي فيرجْله استرخاء، وهو مذموم في كلّ شيء إلاّ في الذئب.
لة النحْل والنحْ : الدبْر، يقع على الذكر والأنثى، حتّى تقول يعْسوب. والنحْل: الناحل. وقال ذو الرمّة:فياف يدعْن الجلْس نحْلاقتالها والنحْل بالضم: مصدر قولك نحلْته من العطيّة أنْحله نحلا. والنحْلى: العطيّة. ونحلْت المرأة مهْرها عن طيب نف س من غير مطالبة، أنحلها. ويقال: من غير أن تأخذ عوضا. يقال: أعطاها مهرهانحلة، بالكسر. وقال أبو عمرو: هي التسمية أن تقول نحلتها كذا وكذا، فتحدّ الصداق وتبيّنه. والنحلة أيضا: الدعوى. والنحول: الهزال. وقد نحلجسْمه ينْحل وأنحله الهمّ، ونحل جسمه أيضا بالكسر نحولا. والفتح أفصح. وجمل ناحل: مهْزول. والنواحل: السيوف التي رقّتظباها من كثرة الاستعمال. ونحلْته القول أنحله نحلا، بالفتح، إذا أضفت إليه قولا قاله غيره وادّعيته عليه. وانتحل فلان شعر غيره، أو قول غيره، إذا ادّعاه لنفسه. قال الأعشى: فكيف أنا وانتحالي القوا ... في بعد المشيبكفى ذاك عارا وتنحّله مثله. قال الفرزدق: إذا ما قلت قافية شرودا ... تنحّلها ابن حمراء العجان وفلان ينتْحل مذْهب كذا وقبيلة كذا، إذا انتسب إليه.
-
-
the bee

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"