المعاجم

رّالد : اللبن. يقال في الذمّ: لا درّ درّه! أي لاكثر خيره. ويقال في المدْح: لله درّه، أي عمله. ولله درّك من رج ل! وناقة درور، أي كثيرة اللبن، ودارّ أيضا. ونوق درّار. وقال: كان ابن أسْماء يعْشوه ويصبْحه ... من هجْمةكفسيل النخْل درّا ر وفرس درير، أي سريع. قال امرؤ القيس: دري ركخذْروف الوليدأمرّه ... تتابعكفّيْهبخيْط موصّل والدرّة: الْلؤْلؤة، والجمع درّ ودرّات. وأنشد أبو زيد للربيع بن ضبع الفزاريّ: كأنّها درّة منعّمة ... فينسْوة كنّقبْلها دررا والكوكب الدرّيّ: الثاقب المضيئ، نسب إلى الدرّ لبياضه. وقد تكْسر الدال فيقال درّيّ، والدرّة: التي يضرب ﺑﻬا. والدرّة أيضا: كثرة اللبن وسيلانه. وللساق درّة، أي استدرار للجرْي. وللسوق درّة، أي نفاق، عن أبي زيد. وللسحاب درّة: أي صبّ. والجمع درر. قال النمْر بن توْلب: سلام الإله وريْحانه ... ورحمته وسماء دررْ غمام ينزّلرزْق العباد ...فأحيْا البلاد وطاب الشجر أي ذات در ر. وسماء مدْرار، أي تدرّ بالمطر. ويقال: هما على در ر واحد بالفتح، أي علىقصْد واحد. ونحن على درر الطريق، أي علىقصدْه. ودرر الريح أيضا: مهبّها. ودرّ الضرْع باللبن يدرّ درورا. ودرّت حلوبة المسلمين، أي فيْئهم. وأدرّت الناقة، فهي مدرّ، إذا درّلبنها. والريح تدرّ السحاب وتسْتدرّه، أي تستْحْلبه. وقال الحادرة:بغريض ساريةأدرّتْه الصبا ... من ماءأسْجرطيّب المسْتنْقع ومنه قولهم: بين عينيه عرْق يدرّه الغضب. ويقال: يحرّكه. واستدرّت المغزى: أرادت الفحْل.
أي علمت به دريْته ودريْت به درْيا ودرْية ودرْية ودراية، . وينشد:لا همّ لاأدْري وأنت الداري وأدْريْته، أي أعلمته. ومداراة الناس ﺗﻬمز ولا ﺗﻬمز، وهي المداجاة والملاينة. قال الأصمعي: الد ريّة غير مهموز، وهي دابّة يستتر ﺑﻬا الصائد فإذا أمكنه رمى. وقال أبو زيد: هو مهموز، لأنّها تدْرأ نحو الصيد، أي تدفع. قال الإخطل: فإن كنت قد أْقصدْتني إذ رميْتني ... بسهمك فالرامي يصيد ولا يدْري أي لا يستتر ولا يخْتل. وأنشد الفراء: فإن كنت لا أدري الظباء فإنّني ... أدسّ لها تحت التراب الدواهيا والمدْرى: القرن. قال النابغة الذبياني يصف الثور والكلاب: شكّ الفريصة بالمدْرى فأنْفذها ... شكّ المبيْطر إذ يشْفي من العضد وكذلك المدْراة وربّما تصلح ﺑﻬا الماشطة قرون النساء، وهي شيء كالمسلّة تكون معها. قال طرفة: تهْلك المدْراة في أكنافه ... وإذا ماأرْسلتْه يعْتفرْ ويقال: تدرّت المرأة، أي سرّحتْ شعرها. وقولهم: إنّ بني فلان ادّرؤْا مكانا، كأنّهم اعتمدوه بالغزو والغارة. قال سحيم بن وثيل الرياحيّ: أتتنا عامر من أرض رام ... معلّقة الكنائن تدّرينا وتدرّاه وادّراه بمعنى، أي ختله، تفعّل وافْتعل بمعنى. وقولهم: جاب المدْرى، أي غليظ القر، يدلّ بذلك على صغر سنّ الغزال؛ لأنّ قرنه في أوّل ما يطلع يغلظ، ثم يدقّ بعد ذلك إذا طال.
بله, جهل, رعونة, غرارة, غباء, غباوة, غرة, جبرية
-
brilliant

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"