المعاجم

لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ. وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها. والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه. يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً. وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه. ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً. ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ. وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛ وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى، جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ. وفي حديث رَجْم اليهودي. فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه. والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك. وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل. ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه. قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً. ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ، يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ. ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته، وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت. والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى. واللظْلاظُ: الفَصِيح. واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً، رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.
اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه: في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ويروى: في مَوْطِنٍ. ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران. وفي التنزيل العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى. والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ؛ أَنشد ابن جني: وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة. وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ. وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ. ويقال: فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال: وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار.والتَظَتِ الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه، كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها. وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى: اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام. الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ. وأَما قولهم في الحرّ: يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى.
: (ي (} اللَّظَى، كالفَتَى؛) يُكْتَبُ بالياءِ، وَفِي كتابِ أَبي عليَ بالألِفِ؛ (النارُ) نفسُها، غَيْر مَصْرُوفة؛ قالَ اللَّه تَعَالَى: {كلا إنَّها! لظًى} ؛ (أَو لَهَبُها) الخالِصَ؛ وَفِي كتابِ أَبي عليَ: الْتِهابُها؛ قالَ الأَفْوه: فِي مَوْقِفٍ ذَرِب الشَّبا وكأَنَّما فِيهِ الرِّجالُ على الأطائم {واللَّظَى (} ولَظَى، مَعْرِفَةً) لَا تَنْصرِفُ: اسْمٌ مِن أَسْماءِ (جَهَنَّمَ) ، أَعاذَنا اللَّهُ تَعَالَى مِنْهَا. ( {ولَظِيَتْ، كرَضِيَتْ،} لَظًى {والْتَظَتْ} وَتَلَظَّتْ) :) أَي (تَلَهَّبَتْ. {ولَظَّاها} تَلْظِيَةً) . (وَفِي الصِّحاح: {التِظاءُ النارِ: التِهابُها،} وتَلَظِّيها تَلَهُّبُها؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {نَارا {تَلَظَّى} . (وذُو لَظَى: ع) ، كَذَا فِي النَّسخِ، وَفِي كتابِ أَبي عليَ: ذاتُ لَظَى مَوْضِعٌ؛ وأَنْشَدَ: بِذَات اللّظَى خُشْبٌ تُجَرّ إِلى خُشْبِ وقالَ نَصْر: ذاتُ اللَّظَى مَوْضِعٌ مِن حرَّةِ النارِ بينَ خَيْبَرَ وتَيْماء. ورَوَى عبدُ الرزَّاق عَن مَعْمر عَن رجُلٍ عَن ابنِ المُسيِّب أَنَّ رجُلاً أَتَى عُمَر فقالَ: مَا اسْمُك؟ قالَ: جَمْرةُ، فقالَ: ابنَ مَنْ؟ قالَ: ابنُ شهابٍ؛ فقالَ: مِمَّنْ؟ قالَ: مِن الحرقَة، قالَ: أَيْنَ تَسْكُن؟ قالَ: حرَّة النارِ، قالَ: بِأَيِّها؟ قالَ: بذاتِ اللَّظَى، قالَ: أَدْرِكِ الحيَّ لَا يَحْتَرقُوا؛ وَفِي رِوايةٍ: أَنَّ الرجُلَ عادَ إِلَى أَهْلِه فوجَدَ النارَ قد أَحَاطَتْ بهم فأَطْفَأَها. قُلْت: صاحِبُ هَذِه القصَّة حزامُ بنُ مالِكِ بنِ شِهابِ بنِ جَمْرة، وَفِيه قالَ عُمَر: إنِّي لأَظنُّ قَوْمَك قد احْتَرقُوا. ثمَّ قالَ نَصْر: وغالِبُ ظنِّي أَنَّ ذاتَ اللُّظَى أَيْضاً مَوْضِعٌ قُرْبَ مكَّةَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } التَظَتِ الحِرابُ: اتَّقَدَتْ، على المَثَل، قالَ الشاعرُ: وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه كَرْهُ اللِّقاء {تَلْتَظِي حِرابُه} وتَلَظَّتِ المَفازَةُ: اشْتَدَّ لهبُها. {وتلظَّى غَضَباً} والتَظَى: توقَّد حَتَّى صارَ كالجَمْرِ. وقالَ يَعْقوب فِي نوادِرِ الكَلام: لَظَى الحَدِيدَةِ: أَسَلتُها وطَرَفُها.
ـ اللَّظُّ: الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد، ـ كاللَّظْلاظِ، واللُّزُومُ، والإِلْحاحُ، ـ كاللَّظيظِ، والطَّرْدُ. ـ والمِلْظاظُ، بالكسر: المِلْحاحُ. ـ ويومٌ لَظْلاظٌ: حارٌّ. ـ والمُلِظَّةُ، بالضم: الرِّسالَةُ، ـ من ألَظَّ: لازَمَ، ودامَ، وأقامَ. ـ وتَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها: تَحَرُّكُها، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها. ـ والتَّلاظُّ: التَّطارُدُ.
ـ اللَّظَى، كالفَتَى: النارُ، أو لَهَبُها. ـ ولَظَى، مَعْرِفَةً: جَهَنَّمُ. ـ ولَظِيَتْ، كَرَضِيَتْ، ـ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ: تَلَهَّبَتْ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً. ـ وذُو لَظَى: ع.
ألَظَّ ألَظَّ به: لظّ.|في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام// : ألزموا هذا الدعاءَ. يقال: ألظَّ بالمكان، و ألظَّ بفلان.|ألَظَّ عليه : لَزِمَه.|يقال: أَلظَّ المطرُ: دام.
اللَّظُّ : الرجلُ العَسِرُ المتشدّد.
المِلَظَّ : المِلحاحُ.
المِلْظَاظُ : المِلْحَاحُ.| ورجلٌ ملظاظٌ: مضيّق عليه.
تَلاَظُّوا في الحرب مُلاظّة، ولِظاظًا [كلاهما مصدر على غير بناء الفعل]: لاظُّوا.|تَلاَظُّوا الفُرسانُ: تطاردوا.
تَلظَّظَتِ الحية: تَلظَّظَتِ حرّكت رأسها من شدة اغتياظها.
تَلَظْلَظَتِ الحيةُ: لظلظت.
لاَظَهُ لاَظَهُ لَوْظاً: طَرَدَه وقد دنا منه.|لاَظَهُ عارضه.
لاَظَّ في الحرب مُلاظَّة، ولِظاظًا: واظب ولزِمَ القتالَ.
لَظَّ به لَظَّ لظًّا: لَزِمَه ولم يفارقه.|لَظَّ عليه: أَلحّ.|لَظَّ فلانا: طَرَدَهُ فهو لاظٌّ ومِلْظاظ.
اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه.
لَظِيَتِ النارُ لَظِيَتِ لَظَى: تلهّبت.
لَظَّى النارَ: أَلهَبها.
(فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| لاَظَظْتُ، أُلاَظُّ، مصدر مُلاَظَّةٌ، لِظَاظٌ- لاَظَّ الْمُجَاهِدُ فِي الْحَرْبِ : أَلَحَّ فِيهَا وَلَزِمَ القِتَالَ.
(فعل: ثلاثي لازم).| لَظِيَتْ، تَلْظَى، مصدر لَظىً- لَظِيَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ.
(فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ.|1- تَلَظَّتِ النَّارُ : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ- بَقِيَ ساعاتٍ يَتَلَظَّى على جَمْرٍ مِنَ الصَّبْرِ : (م. حسين هيكل).|2- تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ : اِغْتاظَ، غَضِبَ.|3- تَلَظَّى الهَجيرُ : اِشْتَدَّ حَرّاً.|4- تَلَظَّتِ الأرْضُ : اِشْتَدَّ لَهَبُها.|5- تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ :تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ.
(فعل: رباعي لازم).| اِلْتَظَى، يَلْتَظِي، مصدر اِلْتِظَاءٌ.|1- اِلْتَظَتِ النَّارُ : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ.|2- اِلْتَظَى الرَّجُلُ : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ.
(فعل: رباعي متعد).| لَظَّيْتُ، أُلَظِّي، لَظِّ، مصدر تَلْظِيَةٌ- لَظَّى النَّارَ : أَشْعَلَهَا، أَلْهَبَهَا، أَوْقَدَهَا.
(مصدر تَلَظَّى).|1- تَلَظِّي النَّارِ : تَلَهُّبُها، اِلْتِهابُها، اِتِّقادُها، اِضْطِرامُها.|2- تَلَظِّي الهَجيرِ :اِشْتِدادُ الحَرِّ.|3- تَلَظِّي الحَيّةِ : تَحَرُّكُها، تَقَلُّبُها.
(مصدر لَظِيَ).|1- لَظَى النَّارِ : لَهِيبُهَا.|2.المعارج آية 15 ، 16كَلاَّ إِنَّهَا لَظىً نَزَّاعَةٌ لِلشَّوَى (قرآن) : اِسْمٌ لِجَهَنَّمَ لِأَنَّهَا تَتَلَظَّى، تَلْتَهِبُ عَلَى الكُفَّارِ.
1- لظه : لزمه|2- لظ الشيء : واظب عليه وألح|3- لظه : طرده ، أبعده
1- ألظ المطر : دام وألح|2- ألظ بالمكان : أقام به|3- ألظ بالشيء : لازمه ولم يفارقه|4- ألظ به : لزمه
1- تلاظ القوم في الحرب : لزموا القتال|2- تلاظ المتحاربون : طارد بعضهم بعضهم الآخر
1- تلظظت الحية : حركت رأسها من شدة غضبها
1- كثير الإلحاح ، مزعج ، جمع : ملاظ
1- كثير الإلحاح ، مزعج ، جمع : ملاظيظ
1- لاظ في الحرب : ألح فيه ولزم القتال
1- مصدر لظ|2- رجل صعب متشدد قاس
1- تلظت النار : تلهبت ، اتقدت|2- تلظى عليه : غضب|3- تلظت الأرض : اشتد لهبها|4- تلظت الحية من السم : تحركت وتلوث
1- جهنم معرفة ، ممنوعة من الصرف
1- لظى النار : ألهبها ، أوقدها
1- لظيت النار : اشتعلت ، اتقدت
1- مصدر لظي|2- نار|3- لهب النار
ل ظ ظ: (أَلَظَّ) بِهِ لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ. وَقَوْلُ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: أَلِظُّوا فِي الدُّعَاءِ بِيَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ. أَيِ الْزَمُوا ذَلِكَ. وَقِيلَ: (الْإِلْظَاظُ) الْإِلْحَاحُ.
ل ظ ي: (اللَّظَى) النَّارُ. وَ (لَظَى) أَيْضًا اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ النَّارِ مَعْرِفَةٌ لَا يَنْصَرِفُ. وَ (الْتِظَاءُ) النَّارِ الْتِهَابُهَا، وَ (تَلَظِّيهَا) تَلَهُّبُهَا.
تلظية :مصدر لظَّى.
التظاء :مصدر التظى.
التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ | • التظتِ النَّارُ لظِيت؛ التهبت، فصوّت لهبُها. |• التظى فلانٌ: التهب غيظًا. |• التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه.
تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ | • تلظَّتِ النَّارُ مُطاوع لظَّى: لظِيت؛ التهبت فصوّت لَهَبُها :- {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى}: تتلظَّى.|• تلظَّى المكانُ: التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس، - تلظى المخبزُ.|• تلظَّى الشَّخْصُ: التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه.
لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ | • لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها |• لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.
لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى | • لظَّى الشَّخْصُ النَّارَ أشعلها وألهبها |• لظَّى نارَ الفتنة.
لَظًى :- مصدر لظِيَ. |2 - لَهَبُ النَّار الخالص لا دُخان فيه.
لَظَى :اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران :- {كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى. نَزَّاعَةً لِلشَّوَى} .
لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى | • لظَّى الشَّخْصُ النَّارَ أشعلها وألهبها |• لظَّى نارَ الفتنة.
لَظًى :- مصدر لظِيَ. |2 - لَهَبُ النَّار الخالص لا دُخان فيه.
لَظَى :اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران :- {كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى. نَزَّاعَةً لِلشَّوَى} .
لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ | • لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها |• لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.
إذا لزمهألظّ فلان بفلان، . يقال: هو ملظّ به، أي لا يفارقه. وقول ابن مسعود: "ألظّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإكرام " ، أي الزموا ذلك. وقال أبو عبيد: الإلْظاظ: لزوم الشيء والمثابرة عليه. ويقال: الإلْظاظ: الإلحاح. قال بشر:ألظّ ﺑﻬنّ يحْدوهنّ حتّى ... تبيّنت الحيال من الوساق ومنه الملاظّة في الحرب. يقال: رجل ملظّ أي ملحّ، وملْظاظ أي ملحاح. قال أبو محمد الفقْعسيّ: جاريْتهبساب ح ملْظاظ يجْري على قوائ مأيْقاظ أي دام وألظّ المطر، . وألظّ بالمكان، أي أقام به. ورجللظّكظّ، أي عسر متشدّد.
اللظى: النار. ولظى أيضا: من أسماء النار معرفة لا ينصرف اسم . والْتظاظ النار: التهاﺑﻬا. وتلظّيها: تلهّبها.
إنطفأ, خبا, خمد, سكن, مدح, همد
انطفأت, خبت, خمدت, سكنت, همدت
توقد, أج, إتقد, إحتدم, إستعر, إشتعل, إضطرم, إلتهب, تأجج, تسعر, تضرم, تلظى, تلهب, توهج, فار, لظي
لظي, إتقد, إحتدم, إشتعل, إضطرم, إلتهب, توقد, قبح, وصم

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"