المعاجم

: (و (} عَتَا) {يَعْتُو (} عُتِيًّا) بضمٍ فكسْرٍ فتَشْديدٍ. قالَ الجَوْهري: الأَصْلُ عُتُوٌّ، ثمَّ أَبْدلُوا مِن إحْدى الضَّمَّتَيْن كَسْرةً فانْقَلَبتِ الواوُ يَاء فَقَالُوا عُتِيًّا ثمَّ أَتْبَعُوا الكَسْرةَ الكَسْرَة (و) قَالُوا (عِتِيًّا) ليُؤَكِّدوا البَدَلَ؛ ( {وعُتُوًّا) ، كسُمُوَ، وَهَذَا هُوَ الأصْلُ فِي البابِ: (اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ) . (قالَ الراغبُ:} العُتُوُّ النُّبُوةُّ عَن الطاعَةِ، وَمِنْه قولُه تَعَالَى: { {وعَتَوا} عُتُوًّا كَبيراً} ، { {فعَتَوْا عَن أَمْرِ رَبِّهم} ، {بل لَجّوا فِي} عُتُوَ ونُفورٍ} أَي حالَةٍ لَا سَبِيلَ إِلَى إصْلاحِها ومُداوَاتِها، وقيلَ: إِلَى رِياضَتِه وَهِي الحالَةُ المُشارُ إِلَيْهَا بقوْلهِ: وَمن العناءِ رِياضَة الهَرَمِ (فَهُوَ {عاتٍ) جَمْعُه} عُتاةٌ، ( {وعَتِيٌّ) ، كَغَنِيَ، (ج} عُتِيَ بالضَّمِّ) فالكَسْر فالتَّشْديدِ. وقوْلُه تَعَالَى: {أَيُّهم أَشدُّ على الرَّحْمنِ {عتيًّا} ، قيلَ: العَتِيُّ هُنَا مَصْدرٌ، وقيلَ: هُوَ جَمْعُ عاتٍ. قالَ الجَوْهري: رجُلٌ عاتٍ وقوْمٌ عُتِيٌّ، قَلَبوا الواوَ يَاء. قالَ محمدُ بنُ السَّرِي: وفُعُولٌ إِذا كانَ جَمْعاً فحقُّه القَلْب، وَإِذا كانَ مَصْدراً فحقُّه التَّصْحيحُ لأنَّ الجمْعَ أَثْقَلُ عنْدَهُم من الواحِدِ. وقالَ أَبو عبيدَةَ: وكلُّ مبالِغٍ فِي كبرٍ أَو فَسادٍ أَو كَفْرٍ: فقد} عَتَا {يَعْتُو} عتِيًّا. (و) عَتا (الشَّيخُ عُتِيًّا، بالضَّمِّ ويُفْتَحُ) :) إِذا (وَلَّى وكَبِرَ) ، وَكَذَلِكَ عَسَا عُسِيًّا وعُسُوًّا. وقُرِىء: {وَقد بَلَغْتُ مِن الكِبَرِ عِتِيًّا} ، بكَسْرِ العَيْنِ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه، فَهُوَ إِذن مُثَلَّث. ونقلَهُ سعدى فِي حاشِيَةِ الكشَّاف. ( {وعَتَّى: لُغَةُ) هُذَيْل وثَقِيفٍ (فِي حَتَّى) ؛) وقُرِىءَ:} عَتَّى حينٍ. وَفِي حديثِ عُمَر: بَلَغَه أنَّ ابنَ مَسْعودٍ يُقْرِىءُ الناسَ عَتَّى حينٍ، يريدُ حتَّى حينٍ، فَقَالَ: إنَّ القُرْآنَ لم يَنْزِلْ بلُغَةِ هُذَيْلٍ، فأَقْرِىءِ الناسَ بلُغَةِ قُرَيْشٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {عَتْوَةُ: اسْمُ فَرَسٍ. } والعاتِي: الجبَّارُ. {وعَتَتِ الرِّيحُ: جاوَزَتْ مقدارَ هُبوبِها؛ عَن ابْن القطَّاع. ولَيْلٌ عاتٍ: شَديدُ الظُّلْمةِ.
: (ي (} عَتَيْتُ) كَرَضِيتُ بمعْنَى (عَتَوْتُ) ؛) وَقد أنْكَرَه الجوْهَرِيُّ وغيرُهُ، فإنَّهم قَالُوا: وَلَا تَقُلْ عَتَيْتُ وضَبَطُوه كسَعَيْتُ؛ ( {كَتَعَيَّيْتُ) .) يقالُ:} تعَتَّى إِذا لم يُطِعْ. ( {وعُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ) السَّعديُّ، (كسُمَيَ تابعِيٌّ) عَن أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ وابنِ مَسْعودٍ، وَعنهُ ابْنُه والحَسَنُ. (} والأَعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرِّجالِ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: عبيدُ الله بنُ عُتَيَ العُقَيْليُّ شيخٌ لقُرَّةَ بنِ خالدٍ. {وعُتَيُّ بنُ يزِيد بنِ مالِكٍ العُقَيْليُّ شاعِرٌ. } وعاتِيَةُ بنُ نَمرٍ قَبيلَةٌ دَخَلَتْ فِي سُلَيْم. {وعُتَيَّةُ بنْتُ هلالٍ العبديَّةُ، كسُمَيَّةَ، لَهَا ذِكْر، وقيلَ: هِيَ عُبَيَّةُ بالموحَّدَةِ وَقد تقدَّمَ قرِيباً.
عاتَّهُ مُعاتَّةً، وعِتَاتًا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ //.
عَتَا عَتَا عُتُوًّا، وعِتِيًّا: استكبرَ وجاوَز الحدَّ فهو عاتٍ. والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ. يقال: عتَت الرِّيحُ: جاوَزَتْ مِقدارَ هبوبها.|عَتَا الشيءُ: انتهى. يقال: عتا الشيخ: كَبِرَ وولَّى.، وفي التنزيل العزيز:مريم آية 8 وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيًّا) ) .
تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَتَا، يَعْتُو، مصدر عُتُوٌّ، عُتِيٌّ.|1- عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ.|2- عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ.|3- عَتَا الشَّيْخُ : كَبُرَ جِدّاً.
1- َتّ كلامه : غليظا قاسيا جارحا
1- عصى وتمرد ولم يطع
عاتٍ ، جمع عاتُون وعُتاة وعُتِيّ وعِتِيّ، مؤ عاتية، جمع مؤ عاتيات وعواتٍ.|1- اسم فاعل من عتا1 وعتا2. |2 - جبَّار أو متكبِّر :-سلك في شعبه مسلك العُتاة والمتكبِّرين |• مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن. |• ريح عاتية: شديدة الهبوب :- {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} :-? لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة.
عاتٍ ، جمع عاتُون وعُتاة وعُتِيّ وعِتِيّ، مؤ عاتية، جمع مؤ عاتيات وعواتٍ.|1- اسم فاعل من عتا1 وعتا2. |2 - جبَّار أو متكبِّر :-سلك في شعبه مسلك العُتاة والمتكبِّرين |• مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن. |• ريح عاتية: شديدة الهبوب :- {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} :-? لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة.
عُتُوّ :مصدر عتا1.
عَتِيّ ، جمع عُتاة وعُتِيّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر :-إنَّه قاسٍ عَتِيّ في معاملة الضُّعفاء.
-
-
violent

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"