14 - {ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ}
الجار «في الأرض» متعلق بنعت لـ «خلائف» ، جملة «كيف تعملون» مفعول به للنظر الذي هو بمعنى العلم، «كيف» اسم استفهام حال.
إعراب القرآن للدعاس
«لِيُؤْمِنُوا» اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بمحذوف خبر كان «كَذلِكَ» الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر ومتعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب «نَجْزِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر «الْقَوْمَ» مفعول به «الْمُجْرِمِينَ» صفة والجملة مستأنفة.
[سورة يونس (10) : الآيات 14 الى 15]
ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (14) وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ ما يُوحى إِلَيَّ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)
«ثُمَّ» عاطفة «جَعَلْناكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة «خَلائِفَ» مفعول به ثان «فِي الْأَرْضِ» متعلقان بخلائف «مِنْ بَعْدِهِمْ» متعلقان بجعلنا والهاء مضاف إليه «لِنَنْظُرَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام وما بعدها من مصدر مؤول متعلقان بجعلناكم «كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب على الحال «تَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مفعول به لننظر «وَإِذا» الواو استئنافية وإذا ظرف زمان يتضمن معنى الشرط «تُتْلى» مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه «عَلَيْهِمْ» متعلقان بتتلى «آياتُنا» نائب فاعل ونا مضاف إليه «بَيِّناتٍ» حال منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم «قالَ الَّذِينَ» ماض والاسم الموصول فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم «لا يَرْجُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة «لِقاءَنَا» مفعول به ونا مضاف إليه «ائْتِ» أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة مقول القول «بِقُرْآنٍ» متعلقان بائت «غَيْرِ» صفة «هذا» الها للتنبيه واسم الإشارة في محل جر مضاف إليه «أَوْ بَدِّلْهُ» معطوف على ائت والهاء مفعوله وفاعله مستتر. «قُلْ» أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة «ما» نافية «يَكُونُ» مضارع ناقص والجملة مقول القول «لِي» متعلقان بالخبر المحذوف المقدم «أَنْ» ناصبة «أُبَد