اعراب القرآن

اعراب سورة الناس اية رقم 1

التبيان في إعراب القرآن

سُورَةُ النَّاسِ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. قَالَ تَعَالَى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)) . لَقَدْ ذَكَرْنَا فِي أَوَّلِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ أَنَّ أَصْلَ نَاسٍ عِنْدَ سِيبَوَيْهِ: أُنَاسٌ، فَحُذِفَتْ فَاؤُهُ؛ وَعِنْدَ غَيْرِهِ لَمْ يُحْذَفْ مِنْهُ شَيْءٌ، وَأَصْلُهُ نَوْسٌ؛ لِقَوْلِهِمْ فِي التَّصْغِيرِ: نُوَيْسٌ. وَقَالَ قَوْمٌ: أَصْلُهُ نَيْسٌ، مَقْلُوبٌ عَنْ نَسِيَ، أَخَذُوهُ مِنَ النِّسْيَانِ؛ وَفِيهِ بُعْدٌ. قَالَ تَعَالَى: (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5)) . وَ (الْوَسْوَاسِ) بِالْفَتْحِ: اسْمٌ، وَبِالْكَسْرِ الْمَصْدَرُ، وَالتَّقْدِيرُ: مِنْ شَرِّ ذِي الْوَسْوَاسِ. وَقِيلَ: سُمِّيَ الشَّيْطَانُ بِالْفِعْلِ مُبَالَغَةً. وَ (الْخَنَّاسِ) : نَعْتٌ لَهُ. وَ (الَّذِي يُوَسْوِسُ) : يَحْتَمِلُ الرَّفْعَ وَالنَّصْبَ وَالْجَرَّ. قَالَ تَعَالَى: (مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (مِنَ الْجِنَّةِ) : هُوَ بَدَلٌ مِنْ «شَرِّ» بِإِعَادَةِ الْعَامِلِ؛ أَيْ مِنْ شَرِّ الْجِنَّةِ. وَقِيلَ: هُوَ بَدَلٌ مِنْ ذِي الْوَسْوَاسِ؛ لِأَنَّ الْمُوَسْوَسَ مِنَ الْجِنِّ. وَقِيلَ: هُوَ حَالٌ مِنَ الضَّمِيرِ فِي يُوَسْوِسُ؛ أَيْ يُوَسْوِسُ وَهُوَ مِنَ الْجِنِّ. وَقِيلَ: هُوَ بَدَلٌ مِنَ النَّاسِ؛ أَيْ فِي صُدُورِ الْجِنَّةِ. وَجَعَلَ (مِنَ) تَبْيِينًا، وَأَطْلَقَ عَلَى الْجِنِّ اسْمَ النَّاسِ؛ لِأَنَّهُمْ يَتَحَرَّكُونَ فِي مُرَادَاتِهِمْ. وَالْجِنُّ وَالْجِنَّةُ بِمَعْنًى. وَقِيلَ: (مِنَ الْجِنَّةِ) : حَالٌ مِنَ النَّاسِ؛ أَيْ كَائِنَيْنِ مِنَ الْقَبِيلَيْنِ. وَأَمَّا (النَّاسِ) الْأَخِيرُ فَقِيلَ: هُوَ مَعْطُوفٌ عَلَى ذِي الْوَسْوَاسِ؛ أَيْ مِنْ شَرِّ الْقَبِيلَيْنِ. وَقِيلَ: هُوَ مَعْطُوفٌ عَلَى الْجِنَّةِ

إعراب القرآن للدعاس

سورة الناس [سورة الناس (114) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) «قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها «أَعُوذُ» مضارع فاعله مستتر «بِرَبِّ» متعلقان بالفعل «النَّاسِ» مضاف إليه والجملة مقول القول. [سورة الناس (114) : آية 2] مَلِكِ النَّاسِ (2) «مَلِكِ» بدل من رب «النَّاسِ» مضاف إليه. [سورة الناس (114) : آية 3] إِلهِ النَّاسِ (3) «إِلهِ» بدل من رب «النَّاسِ» مضاف إليه. [سورة الناس (114) : آية 4] مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ (4) «مِنْ شَرِّ» الجار والمجرور متعلقان بأعوذ «الْوَسْواسِ» مضاف إليه «الْخَنَّاسِ» بدل من الوسواس. [سورة الناس (114) : آية 5] الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) «الَّذِي» اسم موصول صفة الوسواس «يُوَسْوِسُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «فِي صُدُورِ» متعلقان بالفعل «النَّاسِ» مضاف إليه. [سورة الناس (114) : آية 6] مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) «مِنَ الْجِنَّةِ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل يوسوس «وَالنَّاسِ» معطوف على الجنة. تم بعون الله تعالى هذا الكتاب والحمد لله رب العالمين.

إعراب القرآن للنحاس

114 شرح إعراب سورة الناس بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [سورة الناس (114) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) الأصل عند سيبويه أناس والألف واللام بدل من الهمزة. [سورة الناس (114) : آية 2] مَلِكِ النَّاسِ (2) نعت يقال: ملك بيّن الملك، ومالك بيّن الملك والملك. [سورة الناس (114) : آية 3] إِلهِ النَّاسِ (3) نعت أو بدل. [سورة الناس (114) : آية 4] مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ (4) مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ هو الذي يوسوس الصدور كما قال الأعشى: [البسيط] 600- تسمع للحلي وسواسا إذا انصرفت ... كما استعان بريح عشرق زجل «1» الْخَنَّاسِ عن ابن عباس روايتان إحداهما أنه يوسوس ويجثم على صدر الإنسان فإذا ذكر الله جلّ وعزّ يخنس، والرواية الأخرى أنه يوسوس فإذا أطيع انخنس، القولان متفقان. [سورة الناس (114) : آية 5] الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) في موضع خفض على النعت ويجوز الرفع على إضمار مبتدأ. [سورة الناس (114) : آية 6] مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) __________ (1) الشاهد للأعشى في ديوانه 105، ولسان العرب (وسس) ، و (عشرق) ، و (زجل) ، وتهذيب اللغة 3/ 277، وتاج العروس (وسس) و (عشرق) و (زجل) ، وإعراب ثلاثين سورة لابن خالويه 239.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"