105 - {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ}
«الذين» فاعل مؤخَّر، وجملة «أولئك هم الكاذبون» معطوفة على المستأنفة، و «هم» ضمير فصل لا محل له.
إعراب القرآن للدعاس
«يُلْحِدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة «إِلَيْهِ» متعلقان بيلحدون «أَعْجَمِيٌّ» خبر «وَهذا» الواو عاطفة وذا اسم إشارة مبتدأ والهاء للتنبيه «لِسانُ» خبر «عَرَبِيٌّ» صفة «مُبِينٌ» صفة ثانية والجملة معطوفة «إِنَّ» حرف مشبه بالفعل «الَّذِينَ» موصول اسم إن «لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة «بِآياتِ» متعلقان بيؤمنون «اللَّهِ» لفظ جلالة مضاف إليه «لا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ» لا نافية ويهديهم مضارع ومفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر والجملة خبر إن «وَلَهُمْ» الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم «عَذابٌ» مبتدأ مؤخر «أَلِيمٌ» صفة والجملة معطوفة.
[سورة النحل (16) : الآيات 105 الى 106]
إِنَّما يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأُولئِكَ هُمُ الْكاذِبُونَ (105) مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمانِ وَلكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (106)
«إِنَّما» كافة ومكفوفة «يَفْتَرِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والجملة مستأنفة «الْكَذِبَ» مفعول به «الَّذِينَ» اسم موصول فاعل «لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة «بِآياتِ» متعلقان بيؤمنون «اللَّهِ» لفظ جلالة مضاف إليه «وَأُولئِكَ» الواو استئنافية وأولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ «هُمُ» ضمير فصل لا محل له «الْكاذِبُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة «مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ «كَفَرَ» ماض فاعله مستتر «بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بكفر «مِنْ بَعْدِ» متعلقان بكفر «إِيمانِهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه «إِلَّا» أداة استثناء «مَنْ» اسم موصول في محل نصب على الاستثناء «أُكْرِهَ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر والجملة صلة «وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ» مبتدأ وخبر والجملة حالية «وَلكِنْ» الواو استئنافية ولكن حرف استدراك «مَنْ» موصولية مبتدأ «شَرَحَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر «بِالْكُفْرِ» متعلقان بشرح «صَدْراً» تمييز «فَعَلَيْهِمْ» الفاء رابطة للجواب عليهم متعلقان بخبر مقدم «غَضَبٌ» مبتدأ مؤخر وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ «مِنَ اللَّه