اعراب القرآن

اعراب سورة فصلت اية رقم 31

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

31 - {نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ} جملة «نحن أولياؤكم» معترضة، الجار «في الحياة» متعلق بأولياء، وجملة «ولكم فيها ما تشتهي» معطوفة على جملة {كُنْتُمْ} ، الجار «فيها» متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر.

التبيان في إعراب القرآن

قَالَ تَعَالَى: (نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32)) قَوْلُهُ تَعَالَى: (نُزُلًا) : فِيهِ وَجْهَانِ؛ أَحَدُهُمَا: هُوَ مَصْدَرٌ فِي مَوْضِعِ الْحَالِ مِنَ الْهَاءِ الْمَحْذُوفَةِ، أَوْ مِنْ مَا؛ أَيْ لَكُمُ الَّذِي تَدَّعُونَهُ مُعَدًّا، وَمَا أَشْبَهَهُ. وَ «مِنْ» : نَعْتٌ لَهُ. وَالثَّانِي: هُوَ جَمْعُ نَازِلٍ، مِثْلُ صَابِرٍ وَصُبُرٍ؛ فَيَكُونُ حَالًا مِنَ الْوَاوِ فِي «تَدَّعُونَ» أَوْ مِنَ الْكَافِ وَالْمِيمِ فِي «لَكُمْ» فَعَلَى هَذَا يَتَعَلَّقُ مِنْ بِتَدَّعُونَ؛ أَيْ يَطْلُبُوهُ مِنْ غَفُورٍ؛ أَوْ بِالظَّرْفِ؛ أَيِ اسْتَقَرَّ ذَلِكَ مِنْ غَفُورٍ؛ فَيَكُونُ حَالًا مِنْ «مَا» . قَالَ تَعَالَى: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (كَأَنَّهُ وَلِيٌّ) : فِيهِ وَجْهَانِ: أَحَدُهُمَا: هُوَ حَالٌ مِنَ «الَّذِي» بِصِلَتِهِ وَ «الَّذِي» مُبْتَدَأٌ؛ وَإِذَا لِلْمُفَاجَأَةِ، وَ «هِيَ» خَبَرُ الْمُبْتَدَأِ؛ أَيْ فَبِالْحَضْرَةِ الْمُعَادِي مُشْبِهًا لِلْوَلِيِّ، وَالْفَائِدَةُ تَحْصُلُ مِنَ الْحَالِ. وَالثَّانِي: أَنْ يَكُونَ خَبَرَا لمُبْتَدَأِ، وَ «إِذَا» ظَرْفٌ لِمَعْنَى التَّشْبِيهِ، وَالظَّرْفُ يَتَقَدَّمُ عَلَى الْعَامِلِ الْمَعْنَوِيِّ. وَالضَّمِيرُ فِي «يُلَقَّاهَا» لِلْخَصْلَةِ أَوِ الْكَلِمَةِ. قَالَ تَعَالَى: (وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (37)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (خَلَقَهُنَّ) : الضَّمِيرُ لِلْآيَاتِ، وَهِيَ اللَّيْلُ، وَالنَّهَارُ، وَالشَّمْسُ، وَالْقَمَرُ. قَالَ تَعَالَى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا) : خَبَرُ «إِنَّ» مَحْذُوف

إعراب القرآن للدعاس

بنجعل «إِنَّ الَّذِينَ» إن واسمها «قالُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «رَبُّنَا» مبتدأ «اللَّهُ» لفظ الجلالة خبره والجملة مقول القول «ثُمَّ» حرف عطف «اسْتَقامُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «تَتَنَزَّلُ» مضارع «عَلَيْهِمُ» متعلقان بالفعل «الْمَلائِكَةُ» فاعل والجملة خبر إن «إِنَّ» حرف مصدري ونصب «لا» نافية «تَخافُوا» مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر بحرف جر محذوف والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة أي قائلين «وَلا تَحْزَنُوا» معطوف على ما قبله «وَأَبْشِرُوا» الواو حرف عطف وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «بِالْجَنَّةِ» متعلقان بالفعل «الَّتِي» صفة «كُنْتُمْ» كان واسمها «تُوعَدُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة. [سورة فصلت (41) : الآيات 31 الى 34] نَحْنُ أَوْلِياؤُكُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيها ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيها ما تَدَّعُونَ (31) نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32) وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صالِحاً وَقالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَداوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) «نَحْنُ أَوْلِياؤُكُمْ» مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة «فِي الْحَياةِ» متعلقان بأولياؤكم «الدُّنْيا» صفة «وَفِي الْآخِرَةِ» عطف على ما قبله «وَلَكُمْ» الواو حرف عطف ولكم خبر مقدم «فِيها» متعلقان بالخبر المحذوف «ما» اسم موصول مبتدأ مؤخر «تَشْتَهِي» مضارع «أَنْفُسُكُمْ» فاعله والجملة صلة ما والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها «وَلَكُمْ فِيها ما تَدَّعُونَ» معطوف على الجملة السابقة والإعراب واحد «نُزُلًا» حال «مِنْ غَفُورٍ» متعلقان بصفة محذوفة من نزلا «رَحِيمٍ» بدل «وَمَنْ» الواو حرف استئناف ومبتدأ «أَحْسَنُ» خبر والجملة مستأنفة «قَوْلًا» تمييز «مِمَّنْ» متعلقان بأحسن «دَعا» ماض فاعله مستتر «إِلَى اللَّهِ» متعلقان بدعا والجملة صلة «وَعَمِلَ» الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر «صالِحاً» صفة لمفعول مطلق محذوف والجملة معطوفة على ما قبلها «وَقالَ» الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «إِنَّنِ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"