اعراب القرآن

اعراب سورة الجاثية اية رقم 21

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

21 - {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ} «أم» المنقطعة. والمصدر «أن نجعلهم» سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حَسِبَ، الجار «كالذين» متعلق بالمفعول الثاني لـ -[1180]- «نجعل» ، «سواء» حال من الضمير المستتر في الجار «كالذين» أي: كائنين هم سواءً، «محياهم» فاعل بـ «سواء» ، جملة «ساء ما يحكمون» مستأنفة، «ما» اسم موصول فاعل «ساء» ، والمخصوص بالذم محذوف أي: حكمهم.

التبيان في إعراب القرآن

وَيُقْرَأُ عَلَى تَرْكِ التَّسْمِيَةِ وَنَصْبِ «قَوْمٍ» وَفِيهِ وَجْهَانِ: أَحَدُهُمَا: وَهُوَ الْجَيِّدُ: أَنْ يَكُونَ التَّقْدِيرُ: لِيَجْزِيَ الْخَيْرَ قَوْمًا؛ عَلَى أَنَّ الْخَبَرَ مَفْعُولٌ بِهِ فِي الْأَصْلِ، كَقَوْلِكَ: جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا، وَإِقَامَةُ الْمَفْعُولِ الثَّانِي مَقَامَ الْفَاعِلِ جَائِزَةٌ. وَالثَّانِي: أَنْ يَكُونَ الْقَائِمُ مَقَامَ الْفَاعِلِ الْمَصْدَرَ؛ أَيْ لِيَجْزِيَ الْجَزَاءَ، وَهُوَ بَعِيدٌ. قَالَ تَعَالَى: (أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ) : يُقْرَأُ «سَوَاءً» بِالرَّفْعِ؛ فَمَحْيَاهُمْ: مُبْتَدَأٌ، وَمَمَاتُهُمْ مَعْطُوفٌ عَلَيْهِ، وَسَوَاءً: خَبَرٌ مُقَدَّمٌ. وَيُقْرَأُ (سَوَاءً) بِالنَّصْبِ، وَفِيهِ وَجْهَانِ؛ أَحَدُهُمَا: هُوَ حَالٌ مِنَ الضَّمِيرِ فِي الْكَافِ؛ أَيْ نَجْعَلُهُمْ مِثْلَ الْمُؤْمِنِينَ فِي هَذِهِ الْحَالِ. وَالثَّانِي: أَنْ يَكُونَ مَفْعُولًا ثَانِيًا لِحَسِبَ، وَالْكَافُ حَالٌ، وَقَدْ دَخَلَ اسْتِوَاءُ مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتِهِمْ عَلَى هَذَا الْوَجْهِ فِي الْحُسْبَانِ. وَ (مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ) : مَرْفُوعَانِ بِسَوَاءٍ؛ لِأَنَّهُ مُسْتَوٍ وَقَدْ قُرِئَ بِاعْتِمَادِهِ. وَيُقْرَأُ: (مَمَاتَهُمْ) - بِالنَّصْبِ؛ أَيْ فِي مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتِهِمْ، وَالْعَامِلُ فِيهِ نَجْعَلُ أَوْ سَوَاءٌ. وَقِيلَ: هُمَا ظَرْفَانِ فَأَمَّا الضَّمِيرُ الْمُضَافُ إِلَيْهِ فَيَرْجِعُ إِلَى الْقَبِيلَيْنِ؛ وَيَجُوزُ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الْكُفَّارِ، لِأَنَّ مَحْيَاهُمْ كَمَمَاتِهِمْ؛ وَلِهَذَا سُمِّيَ الْكَافِرُ مَيْتًا. قَالَ تَعَالَى: (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23)) . وَ (عَلَى عِلْمٍ) : حَالٌ. وَ (مَنْ يَهْدِيهِ) : اسْتِفْهَامٌ. (مِنْ بَعْدِ اللَّهِ) أَيْ مِنْ بَعْدِ إِضْلَالِ اللَّهِ إِيَّاهُ.

إعراب القرآن للدعاس

وفاعله ومفعوله الأول وبينات مفعوله الثاني «مِنَ الْأَمْرِ» متعلقان ببينات «فَمَا» الفاء حرف استئناف وما نافية «اخْتَلَفُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة «إِلَّا» حرف حصر «مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالفعل «ما» مصدرية «جاءَهُمُ» ماض ومفعوله «الْعِلْمُ» فاعل «بَغْياً» مفعول لأجله «بَيْنَهُمْ» ظرف مكان والمصدر المؤول من ما وما بعدها في محل جر بالإضافة «إِنَّ رَبَّكَ» إن واسمها والجملة الاسمية مستأنفة «يَقْضِي» مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن «بَيْنَهُمْ» ظرف مكان «يَوْمَ» ظرف زمان «الْقِيامَةِ» مضاف إليه «فِيما» متعلقان بالفعل «كانُوا» كان واسمها «فِيهِ» متعلقان بما بعدهما والجملة صلة ما «يَخْتَلِفُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا. «ثُمَّ» حرف عطف «جَعَلْناكَ» ماض وفاعله ومفعوله الأول «عَلى شَرِيعَةٍ» متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني «مِنَ الْأَمْرِ» متعلقان بصفة من شريعة «فَاتَّبِعْها» الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها «وَلا» الواو حرف عطف ولا ناهية «تَتَّبِعْ» مضارع مجزوم بلا والفاعل مستتر «أَهْواءَ» مفعول به «الَّذِينَ» مضاف إليه «لا» نافية «يَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وجملة لا تتبع معطوفة على ما قبلها «إِنَّهُمْ» إن واسمها «لَنْ» حرف ناصب «يُغْنُوا» مضارع منصوب والواو فاعله والجملة خبر إن وجملة إن تعليل «عَنْكَ» متعلقان بيغنوا «مِنَ اللَّهِ» متعلقان بيغنوا أيضا «شَيْئاً» مفعول به «وَإِنَّ» الواو حرف عطف وإن حرف مشبه بالفعل «الظَّالِمِينَ» اسمه «بَعْضُهُمْ» مبتدأ «أَوْلِياءُ» خبره «بَعْضٍ» مضاف إليه والجملة خبر إن «وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ «وَلِيُّ» خبره «الْمُتَّقِينَ» مضاف إليه «هذا بَصائِرُ» مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة «لِلنَّاسِ» متعلقان بالفعل «وَهُدىً وَرَحْمَةٌ» معطوفة «لِقَوْمٍ» متعلقان برحمة «يُوقِنُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم. [سورة الجاثية (45) : الآيات 21 الى 23] أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَواءً مَحْياهُمْ وَمَماتُهُمْ ساءَ ما يَحْكُمُونَ (21) وَخَلَقَ اللَّهُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزى كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (22) أَفَر

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"