الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
العربية
|
English
الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
اعراب القرآن
1 - الفاتحة
2 - البقرة
3 - اّل عمران
4 - النساء
5 - المائدة
6 - الأنعام
7 - الأعراف
8 - الأنفال
9 - التوبة
10 - يونس
11 - هود
12 - يوسف
13 - الرعد
14 - إبراهيم
15 - الحجر
16 - النحل
17 - الإسراء
18 - الكهف
19 - مريم
20 - طه
21 - الأنبياء
22 - الحج
23 - المؤمنون
24 - النور
25 - الفرقان
26 - الشعراء
27 - النمل
28 - القصص
29 - العنكبوت
30 - الروم
31 - لقمان
32 - السجدة
33 - الأحزاب
34 - سبأ
35 - فاطر
36 - يس
37 - الصافات
38 - ص
39 - الزمر
40 - غافر
41 - فصلت
42 - الشورى
43 - الزخرف
44 - الدخان
45 - الجاثية
46 - الأحقاف
47 - محمد
48 - الفتح
49 - الحجرات
50 - ق
51 - الذاريات
52 - الطور
53 - النجم
54 - القمر
55 - الرحمن
56 - الواقعة
57 - الحديد
58 - المجادلة
59 - الحشر
60 - الممتحنة
61 - الصف
62 - الجمعة
63 - المنافقون
64 - التغابن
65 - الطلاق
66 - التحريم
67 - الملك
68 - القلم
69 - الحاقة
70 - المعارج
71 - نوح
72 - الجن
73 - المزمل
74 - المدثر
75 - القيامة
76 - الأنسان
77 - المرسلات
78 - النبأ
79 - النازعات
80 - عبس
81 - التكوير
82 - الإنفطار
83 - المطففين
84 - الإنشقاق
85 - البروج
86 - الطارق
87 - الأعلى
88 - الغاشية
89 - الفجر
90 - البلد
91 - الشمس
92 - الليل
93 - الضحى
94 - الشرح
95 - التين
96 - العلق
97 - القدر
98 - البينة
99 - الزلزلة
100 - العاديات
101 - القارعة
102 - التكاثر
103 - العصر
104 - الهمزة
105 - الفيل
106 - قريش
107 - الماعون
108 - الكوثر
109 - الكافرون
110 - النصر
111 - المسد
112 - الاخلاص
113 - الفلق
114 - الناس
رقم الاية - 1
رقم الاية - 2
رقم الاية - 3
رقم الاية - 4
رقم الاية - 5
رقم الاية - 6
رقم الاية - 7
رقم الاية - 8
رقم الاية - 9
رقم الاية - 10
رقم الاية - 11
رقم الاية - 12
رقم الاية - 13
رقم الاية - 14
رقم الاية - 15
رقم الاية - 16
رقم الاية - 17
رقم الاية - 18
رقم الاية - 19
رقم الاية - 20
رقم الاية - 21
رقم الاية - 22
رقم الاية - 23
رقم الاية - 24
رقم الاية - 25
رقم الاية - 26
رقم الاية - 27
رقم الاية - 28
رقم الاية - 29
رقم الاية - 30
رقم الاية - 31
رقم الاية - 32
رقم الاية - 33
رقم الاية - 34
رقم الاية - 35
اعراب سورة الأحقاف اية رقم 12
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
12 - {وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ} جملة «ومن قبله كتاب» مستأنفة، «إماماً» حال من «كتاب موسى» ، وجملة «وهذا كتاب» معطوفة على الجملة المستأنفة، «لساناً» حال من الضمير في «مصدق» ، ووقعت الحال جامدة، ووصفها هو المسوِّغ، والمصدر المؤول المجرور «لينذر» متعلق بـ «مصدق» ، و «بشرى» اسم معطوف على «مصدق» ، الجار «للمحسنين» متعلق بنعت لـ «بشرى» .
إعراب القرآن للدعاس
عطف ولا نافية «بِكُمْ» معطوف على ما قبله «إِنْ» نافية «أَتَّبِعُ» مضارع فاعله مستتر «إِلَّا» حرف حصر «ما» مفعول به والجملة مقول القول «يُوحى» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «إِلَيَّ» متعلقان بالفعل والجملة صلة «وَما» الواو حرف عطف وما نافية «أَنَا» مبتدأ «إِلَّا» حرف حصر «نَذِيرٌ» خبر «مُبِينٌ» صفة نذير والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها «قُلْ» أمر فاعله مستتر «أَرَأَيْتُمْ» الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة مقول القول وجملة قل مستأنفة «إِنْ» شرطية جازمة «كانَ» ماض ناقص «مِنْ عِنْدِ» متعلقان بمحذوف خبر كان «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة ابتدائية «وَكَفَرْتُمْ» الواو حالية وماض وفاعله والجملة حال «بِهِ» متعلقان بالفعل «وَشَهِدَ شاهِدٌ» ماض وفاعله والجملة معطوفة «مِنْ بَنِي» متعلقان بشاهد «إِسْرائِيلَ» مضاف إليه «عَلى مِثْلِهِ» متعلقان بشهد «فَآمَنَ» الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر «وَاسْتَكْبَرْتُمْ» الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها «لا» نافية «يَهْدِي» مضارع فاعله مستتر «الْقَوْمَ» مفعول به «الظَّالِمِينَ» صفة وجملة يهدي خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة «وَقالَ الَّذِينَ» حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «لِلَّذِينَ» متعلقان بقال «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «لَوْ» شرطية غير جازمة «كانَ خَيْراً» كان وخبرها واسمها مستتر والجملة ابتدائية «ما» نافية «سَبَقُونا» ماض وفاعله ومفعوله «إِلَيْهِ» متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها «وَإِذْ» ظرف لما مضى من الزمن «لَمْ يَهْتَدُوا» مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة «بِهِ» متعلقان بالفعل «فَسَيَقُولُونَ» حرف عطف والسين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «هذا إِفْكٌ قَدِيمٌ» مبتدأ وخبره وقديم صفة والجملة الاسمية مقول القول. [سورة الأحقاف (46) : الآيات 12 الى 14] وَمِنْ قَبْلِهِ كِتابُ مُوسى إِماماً وَرَحْمَةً وَهذا كِتابٌ مُصَدِّقٌ لِساناً عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرى لِلْمُحْسِنِينَ (12) إِنَّ الَّذِينَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (13) أُولئِكَ أَصْحابُ
إقرأ ايضا اعراب سورة المائدة الآية رقم 116
إقرأ ايضا اعراب سورة الأعراف الآية رقم 159
إقرأ ايضا اعراب سورة مريم الآية رقم 30
للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط
هنا
لدروس اللغة العربية اضغط
هنا
"اضغط
هنا
لبرنامج المتدبر على الويب"