اعراب القرآن

اعراب سورة محمد اية رقم 15

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

15 - {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ} «مثل» مبتدأ، خبره «كمن هو خالد» ، والتقدير: أَمَثَلُ الجنة كمثل جزاء من هو خالد؟، وجملة «فيها أنهار» حال من «الجنة» ، «غير» نعت لماء، و «أنهار» معطوفة على «أنهار» المتقدمة، الجار «من لبن» متعلق بنعت لـ «أنهار» ، وجملة «لم يتغير» نعت لـ «لبن» ، «لذة» نعت لـ «خمر» ، الجار «للشاربين» متعلق بنعت لـ «لذة» ، وجملة «ولهم فيها من كل» معطوفة على جملة «فيها أنهار» ، الجار «لهم» متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: ولهم أصناف، الجار «فيها» متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، الجار «من كل» متعلق بنعت للمبتدأ المقدر، الجار «من ربهم» متعلق بنعت لـ «مغفرة» ، الجار «في النار» متعلق بـ «خالد» ، جملة «وسقوا» معطوفة على جملة «هو خالد» ، «ماء» مفعول ثانٍ، وجملة «فقطَّع» معطوفة على جملة «سقوا» .

التبيان في إعراب القرآن

وَ (لَذَّةٍ) : صِفَةُ الْخَمْرِ؛ وَقِيلَ: هُوَ مَصْدَرٌ؛ أَيْ ذَاتِ لَذَّةٍ. وَ (مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ) أَيْ لَهُمْ مِنْ كُلِّ ذَلِكَ صِنْفٌ أَوْ زَوْجَانِ. (وَمَغْفِرَةٌ) مَعْطُوفٌ عَلَى الْمَحْذُوفِ؛ أَوِ الْخَبَرُ مَحْذُوفٌ؛ أَيْ وَلَهُمْ مَغْفِرَةٌ. قَوْلُهُ تَعَالَى: (كَمَنْ هُوَ) : الْكَافُ فِي مَوْضِعِ رَفْعٍ؛ أَيْ حَالُهُمْ كَحَالِ مَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي الْإِقَامَةِ الدَّائِمَةِ. وَقِيلَ: هُوَ اسْتِهْزَاءٌ بِهِمْ. وَقِيلَ: هُوَ عَلَى مَعْنَى الِاسْتِفْهَامِ؛ أَيْ أَكَمَنْ هُوَ. وَقِيلَ: هُوَ فِي مَوْضِعِ نَصْبٍ؛ أَيْ يُشْبِهُونَ مَنْ هُوَ خَالِدٌ فِيمَا ذَكَرْنَاهُ. قَالَ تَعَالَى: (وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ (16) وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ (17)) . وَ (آنِفًا) : ظَرْفٌ؛ أَيْ وَقْتًا مُؤْتَنِفًا. وَقِيلَ: هُوَ حَالٌ مِنَ الضَّمِيرِ فِي قَالَ؛ أَيْ مُؤْتَنِفًا. (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا) : يَحْتَمِلُ الرَّفْعَ وَالنَّصْبَ. (وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) : أَيْ ثَوَابَهَا. قَالَ تَعَالَى: (فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (18)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (أَنْ تَأْتِيَهُمْ) : مَوْضِعُهُ نَصْبٌ بَدَلًا مِنَ السَّاعَةِ بَدَلَ الِاشْتِمَالِ. (فَأَنَّى لَهُمْ) : هُوَ خَبَرُ «ذِكْرَاهُمْ» ، وَالشَّرْطُ مُعْتَرِضٌ؛ أَيْ أَنَّى لَهُمْ ذِكْرَاهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ. وَقِيلَ: التَّقْدِيرُ: أَنَّى لَهُمُ الْخَلَاصُ إِذَا جَاءَ تَذْكِرَتُهُمْ. قَالَ تَعَالَى: (وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ (20) طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ (21) فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُو

إعراب القرآن للدعاس

[سورة محمد (47) : الآيات 15 الى 16] مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيها أَنْهارٌ مِنْ ماءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيها مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا ماءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعاءَهُمْ (15) وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ماذا قالَ آنِفاً أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ (16) «مَثَلُ» مبتدأ «الْجَنَّةِ» مضاف إليه «الَّتِي» صفة الجنة «وُعِدَ» ماض مبني للمجهول «الْمُتَّقُونَ» نائب فاعل مرفوع بالواو والجملة صلة «فِيها» خبر مقدم «أَنْهارٌ» مبتدأ مؤخر «مِنْ ماءٍ» جار ومجرور صفة أنهار «غَيْرِ» صفة «آسِنٍ» مضاف إليه والجملة الاسمية فيها أنهار خبر المبتدأ مثل «وَأَنْهارٌ مِنْ لَبَنٍ» معطوف على ما قبله «لَمْ يَتَغَيَّرْ» مضارع مجزوم بلم «طَعْمُهُ» فاعل والجملة صفة لبن «وَأَنْهارٌ مِنْ خَمْرٍ» معطوف على ما قبله أيضا «لَذَّةٍ» صفة خمر «لِلشَّارِبِينَ» صفة لذة «وَأَنْهارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى» معطوف على سابقه «وَلَهُمْ» الواو حرف استئناف ولهم خبر مقدم «فِيها» متعلقان بالخبر المقدم المحذوف «مِنْ كُلِّ» جار ومجرور صفة المبتدأ المحذوف «الثَّمَراتِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة «وَمَغْفِرَةٌ» الواو حرف عطف ومغفرة مبتدأ خبره محذوف «مِنْ رَبِّهِمْ» جار ومجرور صفة مغفرة «كَمَنْ» خبر لمبتدأ محذوف «هُوَ خالِدٌ» مبتدأ وخبره والجملة صلة من «فِي النَّارِ» متعلقان بخالد «وَسُقُوا» الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب فاعل «ماءٍ» مفعول به ثان «حَمِيماً» صفة ماء والجملة معطوفة على جملة الصلة «فَقَطَّعَ» ماض فاعله مستتر «أَمْعاءَهُمْ» مفعول به «وَمِنْهُمْ» الواو حرف استئناف ومنهم خبر مقدم «مَنْ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة «يَسْتَمِعُ» مضارع فاعله مستتر «إِلَيْكَ» متعلقان بالفعل والجملة صلة «حَتَّى» حرف ابتداء «إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة «خَرَجُوا» ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة «مِنْ عِنْدِكَ» متعلقان بالفعل «قالُوا» ماض وفاعله «لِلَّذِينَ» متعلقان بالفعل والج

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"