اعراب القرآن

اعراب سورة محمد اية رقم 24

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

24 - {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} جملة «أفلا يتدبرون» مستأنفة، «أم» المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، -[1204]- ووجب تقديم الخبر؛ لأن في المبتدأ «أقفالها» ضميرًا يعود على الخبر.

إعراب القرآن للدعاس

جواب إذا ولو شرطية غير جازمة «صَدَقُوا» ماض وفاعله «اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها «لَكانَ» اللام واقعة في جواب لو وماض ناقص اسمه مستتر «خَيْراً» خبره «لَهُمْ» متعلقان بخيرا وجملة لكان جواب لولا محل لها «فَهَلْ» الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام «عَسَيْتُمْ» عسى واسمها «إِنْ» حرف شرط جازم «تَوَلَّيْتُمْ» ماض والتاء فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها وجملة عسيتم مستأنفة «أَنْ تُفْسِدُوا» مضارع منصوب بأن والواو فاعله «فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل «وَتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ» معطوف على أن تفسدوا والمصدر المؤول من أن والفعل خبر عسى «أُولئِكَ» مبتدأ «الَّذِينَ» خبر والجملة مستأنفة «لَعَنَهُمُ» ماض ومفعوله «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله والجملة صلة «فَأَصَمَّهُمْ» الفاء حرف عطف وماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «وَأَعْمى أَبْصارَهُمْ» معطوف على فأصمهم. [سورة محمد (47) : الآيات 24 الى 28] أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلى قُلُوبٍ أَقْفالُها (24) إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلى أَدْبارِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلى لَهُمْ (25) ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا ما نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرارَهُمْ (26) فَكَيْفَ إِذا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبارَهُمْ (27) ذلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا ما أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمالَهُمْ (28) «أَفَلا» الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف ولا نافية «يَتَدَبَّرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله «الْقُرْآنَ» مفعول به والجملة مستأنفة «أَمْ» حرف عطف بمعنى بل «عَلى قُلُوبٍ» جار ومجرور خبر مقدم «أَقْفالُها» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها «إِنَّ الَّذِينَ» إن واسمها «ارْتَدُّوا» ماض وفاعله والجملة صلة «عَلى أَدْبارِهِمْ» متعلقان بالفعل «مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالفعل أيضا «ما» مصدرية «تَبَيَّنَ» ماض «لَهُمُ» متعلقان بالفعل «الْهُدَى» فاعله والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالإضافة «الشَّيْطانُ» مبتدأ «سَوَّلَ» ماض فاعله مستتر «لَهُمُ» متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية خبر إنّ «وَأ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"