سورة الممتحنة
[سورة الممتحنة (60) : آية 1]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِياءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِما جاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغاءَ مَرْضاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِما أَخْفَيْتُمْ وَما أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ (1)
«يا أَيُّهَا» منادى نكرة مقصودة مبني على الضم والها للتنبيه «الَّذِينَ» اسم موصول بدل «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة، «لا تَتَّخِذُوا» مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله «عَدُوِّي» مفعول به أول «وَعَدُوَّكُمْ» معطوف على عدوي «أَوْلِياءَ» مفعول به ثان والجملة ابتدائية لا محل لها «تُلْقُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله «إِلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل والجملة حال «بِالْمَوَدَّةِ» متعلقان بالفعل أيضا.
«وَ» الواو حالية «قَدْ كَفَرُوا» حرف تحقيق وماض وفاعله والجملة حال «بِما» متعلقان بالفعل «جاءَكُمْ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر «مِنَ الْحَقِّ» حال والجملة صلة. «يُخْرِجُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله «الرَّسُولَ» مفعول به «وَإِيَّاكُمْ» معطوف على الرسول والجملة استئنافية لا محل لها، «أَنْ تُؤْمِنُوا» مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بنزع الخافض «بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل «رَبِّكُمْ» بدل من لفظ الجلالة. «أَنْ» شرطية «كُنْتُمْ» ماض ناقص والتاء اسمه «خَرَجْتُمْ» ماض وفاعله والجملة الفعلية خبر كنتم وجملة كنتم.. ابتدائية لا محل لها «جِهاداً» مفعول لأجله، «فِي سَبِيلِي» متعلقان بجهادا، «وَابْتِغاءَ» معطوف على جهادا «مَرْضاتِي» مضاف إليه، «تُسِرُّونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله «إِلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل «بِالْمَوَدَّةِ» متعلقان بالفعل أيضا والجملة استئنافية لا محل لها. «وَ» الواو حالية «أَنَا أَعْلَمُ» مبتدأ وخبره والجملة حال «بِما» متعلقان بأعلم «أَخْفَيْتُمْ» ماض وفاعله والجملة صلة «وَما أَعْلَنْتُمْ» معطوف على ما أخفيتم «وَمَنْ يَفْعَلْهُ» اسم شرط جازم مبتدأ ومضارع مجزوم والهاء مفعوله والفاعل مستتر «مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف ح
إعراب القرآن للنحاس
60 شرح إعراب سورة الممتحنة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
[سورة الممتحنة (60) : آية 1]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِياءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِما جاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغاءَ مَرْضاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِما أَخْفَيْتُمْ وَما أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ (1)
أي نداء مفرد والَّذِينَ من نعته في موضع رفع، وبعض النحويين يجيز النصب على الموضع وقال بعضهم: «أيّ» اسم ناقص وما بعده صلة له، وهذا خطأ على قول الخليل وسيبويه «1» ، والقول عندهما أنه اسم تام إلا أنه لا بدّ له من النعت مثل «من» و «ما» إذا كانتا نكرتين، وأنشد سيبويه: [الكامل] 482-
فكفى بنا فضلا على من غيرنا ... حبّ النّبيّ محمّد إيّانا
«2» قوله غيرنا نعت لمن لا يفارقه. لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ بمعنى أعدائي فعدوّ يقع للجميع والواحد والمؤنث على لفظ واحد، لأنه غير جار على الفعل، وإن شئت جمعته وأنثته. أَوْلِياءَ مفعول ثان ولم يصرف أولياء لأن في اخره ألفا زائدة وكلّ ما كان في اخره ألف زائدة فهو لا ينصرف في معرفة ولا نكرة نحو عرفاء وشهداء وأصدقاء وأصفياء ومرضى، وتعرف أن الألف زائدة أن نظر فعله فإن وجدت بعد اللام من فعله ألفا فهي زائدة. ألا ترى أن عرفاء فعلاء وأصفياء أفعلاء فبعد اللام ألف، وكذلك مرضى فعلى وما كان من الجمع سوى هذا من الجمع فهو ينصرف نحو غلمان ورجال وأعدال وفلوس وشباب إلّا أن أشياء وحدها لا ينصرف في معرفة ولا نكرة لثقل التأنيث فاستثقلوا أن يزيدوا التنوين مع زيادة حرف التأنيث لأنها أريد بها أفعلاء نحو أصدقاء كأنهم أرادوا أشياء، وهو الأصل فثقل لاجتماع الياء والهمزتين فحذفوا إحدى
__________
(1) انظر الكتاب 2/ 190.
(2) مرّ الشاهد رقم (30) .