اعراب القرآن

اعراب سورة الجمعة اية رقم 9

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

9 - {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} -[1321]- «الذين» عطف بيان، جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، الجار «من يوم» متعلق بحال من «الصلاة» ، جملة «ذلكم خير» مستأنفة، الجار «لكم» متعلق بـ «خير» ، وجملة «إن كنتم» مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة «ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون» معترضة.

التبيان في إعراب القرآن

وَقَدْ أُجِيبَ عَنْ هَذَا بِأَنَّ الصِّفَةَ وَالْمَوْصُوفَ كَالشَّيْءِ الْوَاحِدِ، وَلِأَنَّ «الَّذِي» لَا يَكُونُ إِلَّا صِفَةً، فَإِذَا لَمْ يُذْكَرِ الْمَوْصُوفُ مَعَهَا دَخَلَتِ الْفَاءُ وَالْمَوْصُوفُ مُرَادٌ، فَكَذَلِكَ إِذَا صُرِّحَ بِهِ. وَأَمَّا مَا ذَكَرُوهُ ثَانِيًا فَغَيْرُ صَحِيحٍ، فَإِنَّ خَلْقًا كَثِيرًا يَظُنُّونَ أَنَّ الْفِرَارَ مِنْ أَسْبَابِ الْمَوْتِ يُنْجِيهِمْ إِلَى وَقْتٍ آخَرَ. قَالَ تَعَالَى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ) : «مِنْ» بِمَعْنَى فِي، وَالْجُمُعَةِ - بِضَمَّتَيْنِ، وَبِإِسْكَانِ الْمِيمِ: مَصْدَرٌ بِمَعْنَى الِاجْتِمَاعِ. وَقِيلَ: فِي الْمَسْكَنِ: هُوَ بِمَعْنَى الْمُجْتَمَعِ فِيهِ، مِثْلُ: رَجُلٌ ضُحْكَةٌ؛ أَيْ يُضْحَكُ مِنْهُ. وَيُقْرَأُ بِفَتْحِ الْمِيمِ بِمَعْنَى الْفَاعِلِ؛ أَيْ يَوْمَ الْمَكَانِ الْجَامِعِ؛ مِثْلُ: رَجُلٌ ضُحَكَةٌ؛ أَيْ كَثِيرُ الضَّحِكِ. قَالَ تَعَالَى: (وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا. . . (11)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (إِلَيْهَا) : إِنَّمَا أَنَّثَ الضَّمِيرَ؛ لِأَنَّهُ أَعَادَهُ إِلَى التِّجَارَةِ؛ لِأَنَّهَا كَانَتْ أَهَمَّ عِنْدَهُمْ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

إعراب القرآن للدعاس

[سورة الجمعة (62) : آية 9] يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) «يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق إعرابها. «إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة «نُودِيَ» ماض مبني للمجهول «لِلصَّلاةِ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة «مِنْ يَوْمِ» متعلقان بالفعل أيضا «الْجُمُعَةِ» مضاف إليه، «فَاسْعَوْا» الفاء رابطة وأمر وفاعله والجملة جواب إذا لا محل لها «إِلى ذِكْرِ» متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه «وَذَرُوا» معطوف على فاسعوا «الْبَيْعَ» مفعول به. «ذلِكُمْ خَيْرٌ» مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها «لَكُمْ» متعلقان بخير «إِنْ» شرطية جازمة «كُنْتُمْ» كان واسمها «تَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كنتم وجملة كنتم.. ابتدائية لا محل لها. وجواب الشرط محذوف. [سورة الجمعة (62) : آية 10] فَإِذا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) «فَإِذا» الفاء حرف استئناف «إذا قُضِيَتِ» إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض مبني للمجهول «الصَّلاةُ» نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة، «فَانْتَشِرُوا» الفاء رابطة وأمر وفاعله «فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها. «وَابْتَغُوا» معطوف على فانتشروا «مِنْ فَضْلِ اللَّهِ» متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه «وَاذْكُرُوا اللَّهَ» معطوف على فانتشروا ولفظ الجلالة مفعول به «كَثِيراً» نائب مفعول مطلق «لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» لعل واسمها ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها. [سورة الجمعة (62) : آية 11] وَإِذا رَأَوْا تِجارَةً أَوْ لَهْواً انْفَضُّوا إِلَيْها وَتَرَكُوكَ قائِماً قُلْ ما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11) «وَإِذا رَأَوْا» الواو حرف عطف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض وفاعله «تِجارَةً» مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة «أَوْ» حرف عطف «لَهْواً» معطوف على تجارة «انْفَضُّوا» ماض وفاعله «إِلَيْها» متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها. «وَتَرَكُوكَ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"