الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
العربية
|
English
الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
اعراب القرآن
1 - الفاتحة
2 - البقرة
3 - اّل عمران
4 - النساء
5 - المائدة
6 - الأنعام
7 - الأعراف
8 - الأنفال
9 - التوبة
10 - يونس
11 - هود
12 - يوسف
13 - الرعد
14 - إبراهيم
15 - الحجر
16 - النحل
17 - الإسراء
18 - الكهف
19 - مريم
20 - طه
21 - الأنبياء
22 - الحج
23 - المؤمنون
24 - النور
25 - الفرقان
26 - الشعراء
27 - النمل
28 - القصص
29 - العنكبوت
30 - الروم
31 - لقمان
32 - السجدة
33 - الأحزاب
34 - سبأ
35 - فاطر
36 - يس
37 - الصافات
38 - ص
39 - الزمر
40 - غافر
41 - فصلت
42 - الشورى
43 - الزخرف
44 - الدخان
45 - الجاثية
46 - الأحقاف
47 - محمد
48 - الفتح
49 - الحجرات
50 - ق
51 - الذاريات
52 - الطور
53 - النجم
54 - القمر
55 - الرحمن
56 - الواقعة
57 - الحديد
58 - المجادلة
59 - الحشر
60 - الممتحنة
61 - الصف
62 - الجمعة
63 - المنافقون
64 - التغابن
65 - الطلاق
66 - التحريم
67 - الملك
68 - القلم
69 - الحاقة
70 - المعارج
71 - نوح
72 - الجن
73 - المزمل
74 - المدثر
75 - القيامة
76 - الأنسان
77 - المرسلات
78 - النبأ
79 - النازعات
80 - عبس
81 - التكوير
82 - الإنفطار
83 - المطففين
84 - الإنشقاق
85 - البروج
86 - الطارق
87 - الأعلى
88 - الغاشية
89 - الفجر
90 - البلد
91 - الشمس
92 - الليل
93 - الضحى
94 - الشرح
95 - التين
96 - العلق
97 - القدر
98 - البينة
99 - الزلزلة
100 - العاديات
101 - القارعة
102 - التكاثر
103 - العصر
104 - الهمزة
105 - الفيل
106 - قريش
107 - الماعون
108 - الكوثر
109 - الكافرون
110 - النصر
111 - المسد
112 - الاخلاص
113 - الفلق
114 - الناس
رقم الاية - 1
رقم الاية - 2
رقم الاية - 3
رقم الاية - 4
رقم الاية - 5
رقم الاية - 6
رقم الاية - 7
رقم الاية - 8
رقم الاية - 9
رقم الاية - 10
رقم الاية - 11
رقم الاية - 12
رقم الاية - 13
رقم الاية - 14
رقم الاية - 15
رقم الاية - 16
رقم الاية - 17
رقم الاية - 18
اعراب سورة التغابن اية رقم 10
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
10 - {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} جملة «والذين كفروا..» معطوفة على جملة {وَمَنْ يُؤْمِنْ} لا محل لها، وجملة «أولئك أصحاب» خبر «الذين» ، جملة «وبئس المصير» مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: النار.
إعراب القرآن للدعاس
محل لها. «عَنْهُ» متعلقان بالفعل «سَيِّئاتِهِ» مفعول به «وَيُدْخِلْهُ» معطوف على يكفر والهاء مفعوله الأول «جَنَّاتٍ» مفعوله الثاني «تَجْرِي» مضارع فاعله مستتر والجملة صفة جنات. «مِنْ تَحْتِهَا» متعلقان بالفعل «الْأَنْهارُ» فاعل «خالِدِينَ» حال «فِيها» متعلقان بخالدين «أَبَداً» ظرف زمان «ذلِكَ الْفَوْزُ» مبتدأ وخبره «الْعَظِيمُ» صفة والجملة استئنافية لا محل لها. [سورة التغابن (64) : آية 10] وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ خالِدِينَ فِيها وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (10) «وَالَّذِينَ كَفَرُوا» الواو حرف عطف واسم الموصول مبتدأ و «كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة الذين «وَكَذَّبُوا» معطوف على كفروا «بِآياتِنا» متعلقان بالفعل «أُولئِكَ أَصْحابُ» مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر الذين وجملة الذين.. معطوفة على ما قبلها «النَّارِ» مضاف إليه «خالِدِينَ» حال «فِيها» متعلقان بخالدين «وَبِئْسَ الْمَصِيرُ» ماض جامد وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها. [سورة التغابن (64) : آية 11] ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11) «ما» نافية «أَصابَ» ماض والجملة استئنافية لا محل لها «مِنْ» حرف جر زائد «مُصِيبَةٍ» مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل أصاب «إِلَّا» حرف حصر «بِإِذْنِ اللَّهِ» متعلقان بأصاب ولفظ الجلالة مضاف إليه. «وَ» الواو حرف استئناف «مِنْ» اسم شرط مبتدأ «يُؤْمِنْ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط «بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل «يَهْدِ» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر «قَلْبَهُ» مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من. وجملة من.. استئنافية لا محل لها. «وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ «بِكُلِّ» متعلقان بعليم «شَيْءٍ» مضاف إليه «عَلِيمٌ» خبر والجملة استئنافية لا محل لها [سورة التغابن (64) : آية 12] وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّما عَلى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (12) «وَأَطِيعُوا اللَّهَ» أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها. «وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ» معطوفة على أطيعوا الله. «فَإِنْ» الفاء حرف استئناف وحرف شرط جازم «تَوَلَّيْتُمْ» ماض وفاعله وا
إقرأ ايضا اعراب سورة الأنعام الآية رقم 140
إقرأ ايضا اعراب سورة التوبة الآية رقم 50
إقرأ ايضا اعراب سورة فاطر الآية رقم 7
للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط
هنا
لدروس اللغة العربية اضغط
هنا
"اضغط
هنا
لبرنامج المتدبر على الويب"