138 - {فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ}
جملة «يعكفون» نعت لـ «قوم» ، وقوله «كما لهم آلهة» : الكاف اسم بمعنى مثل نعت لـ «إلها» ، «ما» مصدرية حُذِفت صلتها وتقديرها ثبت، والجار «لهم» متعلق بحال من «آلهة» ، و «آلهة» فاعل بـ «ثبت» مقدرا، والمصدر المؤول مضاف إليه، والتقدير: اجعل لنا إلها مثل ثبوت آلهة لهم. وجملة «ثبت لهم آلهة» صلة الموصول الحرفي.
إعراب القرآن للدعاس
«وَدَمَّرْنا» فعل ماض وفاعل. «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة.
«كانَ» فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر. «يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ» فعل مضارع وفاعل. «وَقَوْمُهُ» عطف على فرعون. والجملة في محل نصب خبر كان.. وجملة كان واسمها وخبرها صلة الموصول لا محل لها. «وَما كانُوا يَعْرِشُونَ» عطف.
[سورة الأعراف (7) : آية 138]
وَجاوَزْنا بِبَنِي إِسْرائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنامٍ لَهُمْ قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهاً كَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138)
«وَجاوَزْنا» فعل ماض وفاعل. «بِبَنِي» متعلقان بالفعل «إِسْرائِيلَ» مضاف إليه «الْبَحْرَ» مضاف إليه.
«فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ» فعل ماض متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة معطوفة. «يَعْكُفُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة في محل جر صفة لقوم. «عَلى أَصْنامٍ» متعلقان بالفعل «لَهُمْ» متعلقان بمحذوف صفة لأصنام. «قالُوا» الجملة مستأنفة. «يا مُوسَى» سبق إعرابها. «اجْعَلْ لَنا» فعل أمر متعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت «إِلهاً» مفعوله. «كَما» الكاف حرف جر وما مصدرية أو موصولية. «لَهُمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ «آلِهَةٌ» . والمصدر المؤول من ما وما بعدها في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة إلها أي إلها معبودا كآلهتهم.... «قالَ» الجملة مستأنفة. «إِنَّكُمْ قَوْمٌ» إن واسمها وجملة إنكم قوم.. مقول القول مفعول به. «تَجْهَلُونَ» الجملة صفة قوم.
[سورة الأعراف (7) : آية 139]
إِنَّ هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فِيهِ وَباطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (139)
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل «هؤُلاءِ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إن. «مُتَبَّرٌ» خبر إنّ.
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل لمتبر. «هُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. و «فِيهِ» متعلقان بمحذوف خبره والجملة صلة الموصول لا محل لها. والجملة الاسمية: إنّ هؤلاء.. استئنافية. «وَباطِلٌ» خبر مقدم. «ما» اسم موصول مبتدأ. «كانُوا» كان واسمها وجملة يعملون في محل نصب خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها والجملة الاسمية وباطل ما كانوا يعملون.. معطوفة.
[سورة الأعراف (7) : آية 140]
قالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلهاً وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (140)