36 - {وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}
جملة «أولئك أصحاب» خبر المبتدأ «الذين» ، وجاز خلوُّها من الرابط للإشارة إلى المبتدأ، وجملة «هم فيها خالدون» حال من «أصحاب» ، والجار متعلق بـ «خالدون» .
إعراب القرآن للدعاس
[سورة الأعراف (7) : آية 36]
وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْها أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (36)
«وَالَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ. «كَذَّبُوا بِآياتِنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول وجملة «اسْتَكْبَرُوا عَنْها» معطوفة. «أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. «أَصْحابُ» خبره وجملة «أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ» في محل رفع خبر المبتدأ الذين. «هُمْ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. «فِيها» متعلقان بالخبر المؤخر «خالِدُونَ» والجملة الاسمية في محل نصب حال. وجملة «الَّذِينَ» معطوفة.
[سورة الأعراف (7) : آية 37]
فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ أُولئِكَ يَنالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتابِ حَتَّى إِذا جاءَتْهُمْ رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قالُوا أَيْنَ ما كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كانُوا كافِرِينَ (37)
«فَمَنْ» من اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية. «أَظْلَمُ» خبره، «مِمَّنِ» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بأظلم. «افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وكذبا مفعوله والجملة صلة الموصول. وجملة «أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ» معطوفة. «أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ. «يَنالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتابِ» مضارع ومفعوله وفاعله من الكتاب متعلقان بمحذوف حال من نصيبهم. والجملة الفعلية خبر أولئك. «حَتَّى» حرف غاية وجر. «إِذا جاءَتْهُمْ رُسُلُنا» فعل ماض ومفعوله وفاعله والتاء للتأنيث والجملة في محل جر بالإضافة. «يَتَوَفَّوْنَهُمْ» فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل نصب حال. وجملة «قالُوا» لا محل لها جواب شرط غير جازم. «أَيْنَ» اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم، «ما كُنْتُمْ» ما اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر، كنتم كان والتاء اسمها وجملة «تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ» خبرها «قالُوا» الجملة مستأنفة لا محل لها وجملة «ضَلُّوا عَنَّا» مقول القول، وجملة «شَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ» معطوفة. «أَنَّهُمْ» أن واسمها وجملة «كانُوا كافِرِينَ» خبرها. وأن وما بعدها في تأويل مصدر ف