اعراب القرآن

اعراب سورة القيامة اية رقم 14

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

14 - {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ} الجملة مستأنفة، والجار «على نفسه» متعلق بـ «بصيرة» ، والتاء في «بصيرة» للمبالغة.

إعراب القرآن للدعاس

للمجهول و «الْإِنْسانُ» نائب فاعل والجملة مستأنفة و «يَوْمَئِذٍ» ظرف مضاف إلى مثله و «بِما» متعلقان بالفعل و «قَدَّمَ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما «وَأَخَّرَ» معطوف على قدم. [سورة القيامة (75) : الآيات 14 الى 15] بَلِ الْإِنْسانُ عَلى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقى مَعاذِيرَهُ (15) «بَلِ» حرف إضراب وانتقال و «الْإِنْسانُ» مبتدأ و «عَلى نَفْسِهِ» متعلقان بالخبر «بَصِيرَةٌ» خبر والجملة مستأنفة «وَلَوْ» الواو حالية «لَوْ» زائدة و «أَلْقى» ماض فاعله مستتر و «مَعاذِيرَهُ» مفعول به والجملة حال. [سورة القيامة (75) : الآيات 16 الى 17] لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) «لا تُحَرِّكْ» مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر و «بِهِ» متعلقان بالفعل و «لِسانَكَ» مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها و «لِتَعْجَلَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر و «بِهِ» متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بتحرك. و «إِنَّ» حرف مشبه بالفعل و «عَلَيْنا» متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم و «جَمْعَهُ» اسمها المؤخر و «قُرْآنَهُ» معطوف على ما قبله والجملة تعليل للنهي لا محل لها. [سورة القيامة (75) : الآيات 18 الى 19] فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ (19) «فَإِذا» الفاء حرف استئناف و «إذا» ظرفية شرطية غير جازمة و «قَرَأْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة و «فَاتَّبِعْ» الفاء رابطة وأمر فاعله مستتر و «قُرْآنَهُ» مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها. و «ثُمَّ» حرف عطف و «إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ» كإعراب إن علينا جمعه. [سورة القيامة (75) : الآيات 20 الى 21] كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعاجِلَةَ (20) وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ (21) «كَلَّا» حرف ردع وزجر و «بَلْ» حرف إضراب و «تُحِبُّونَ الْعاجِلَةَ» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها و «تَذَرُونَ الْآخِرَةَ» معطوفة على ما قبلها. [سورة القيامة (75) : الآيات 22 الى 25] وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ (22) إِلى رَبِّها ناظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ باسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِها فاقِرَةٌ (25) «وُجُوهٌ» مبتدأ و «يَوْمَئِذٍ» ظرف مضاف إلى مثله و «ناضِر

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"