8 - {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ}
الجار «على حبه» متعلق بحال من «الطعام» أي: كائنين على حبهم الطعام.
إعراب القرآن للدعاس
[سورة الإنسان (76) : آية 8]
وَيُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً (8)
«وَيُطْعِمُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله و «الطَّعامَ» مفعول به أول والجملة معطوفة على ما قبلها و «عَلى حُبِّهِ» متعلقان بالفعل و «مِسْكِيناً» مفعول به ثان و «يَتِيماً وَأَسِيراً» معطوفان على ما قبلهما.
[سورة الإنسان (76) : آية 9]
إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزاءً وَلا شُكُوراً (9)
«إِنَّما نُطْعِمُكُمْ» كافة ومكفوفة ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مقول قول مقدر و «لِوَجْهِ اللَّهِ» متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه و «لا» نافية و «نُرِيدُ» مضارع فاعله مستتر و «مِنْكُمْ» متعلقان بالفعل و «جَزاءً» مفعول به والجملة حال «وَلا» نافية و «شُكُوراً» معطوف على جزاء.
[سورة الإنسان (76) : آية 10]
إِنَّا نَخافُ مِنْ رَبِّنا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً (10)
«إِنَّا نَخافُ» إن واسمها ومضارع فاعله مستتر و «مِنْ رَبِّنا» متعلقان بالفعل و «يَوْماً» مفعول به و «عَبُوساً» صفة يوما و «قَمْطَرِيراً» صفة ثانية والجملة الفعلية خبر إنا والجملة الاسمية تعليل.
[سورة الإنسان (76) : آية 11]
فَوَقاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً (11)
«فَوَقاهُمُ اللَّهُ» الفاء حرف استئناف وماض ومفعوله الأول ولفظ الجلالة فاعل و «شَرَّ ذلِكَ» مفعول به ثان مضاف إلى اسم الإشارة و «الْيَوْمِ» بدل من اسم الإشارة والجملة مستأنفة «وَلَقَّاهُمْ» معطوف على فوقاهم «نَضْرَةً» مفعول به ثان و «سُرُوراً» معطوف على نضرة.
[سورة الإنسان (76) : آية 12]
وَجَزاهُمْ بِما صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً (12)
«وَجَزاهُمْ» ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها و «بِما صَبَرُوا» الباء حرف جر وما مصدرية وماض وفاعله والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالباء والجار متعلقان بالفعل و «جَنَّةً» مفعول به ثان و «حَرِيراً» معطوف على جنة.
[سورة الإنسان (76) : آية 13]
مُتَّكِئِينَ فِيها عَلَى الْأَرائِكِ لا يَرَوْنَ فِيها شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً (13)
«مُتَّكِئِينَ» حال منصوبة و «فِيها» متعلقان بما قبلهما و «عَلَى الْأَرائِكِ» متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر بمتكئين. و «لا» نافية و «يَرَوْنَ» مضارع مرفوع والواو فاعله و «فِيها» متعلقان بال