اعراب القرآن

اعراب سورة النبأ اية رقم 1

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

1 - {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ} قوله «عمّ» : مؤلف من «عن» الجارة، و «ما» الاستفهامية حذفت ألفها، والجار والمجرور متعلقان بـ «يتساءلون» .

التبيان في إعراب القرآن

سُورَةُ النَّبَأِ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. قَالَ تَعَالَى: (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَأِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3)) . قَدْ ذَكَرْنَا حَذْفَ أَلِفِ «مَا» فِي الِاسْتِفْهَامِ. وَ (عَنْ) : مُتَعَلِّقَةٌ بِـ «يَتَسَاءَلُونَ» فَأَمَّا «عَنْ» الثَّانِيَةُ فَبَدَلٌ مِنَ الْأُولَى، وَأَلِفُ الِاسْتِفْهَامِ الَّتِي يَنْبَغِي أَنْ تُعَادَ مَحْذُوفَةٌ؛ أَوْ هِيَ مُتَعَلِّقَةٌ بِفِعْلٍ آخَرَ غَيْرِ مُسْتَفْهَمٍ عَنْهُ؛ أَيْ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ النَّبَأِ. (الَّذِي) : يَحْتَمِلُ الْجَرَّ، وَالنَّصْبَ، وَالرَّفْعَ. قَالَ تَعَالَى: (وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8)) . (أَزْوَاجًا) : حَالٌ؛ أَيْ مُتَجَانِسِينَ مُتَشَابِهِينَ. قَالَ تَعَالَى: (وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (أَلْفَافًا) : هُوَ جَمْعُ لِفٍّ، مِثْلُ جِذْعٍ وَأَجْذَاعٍ. وَقِيلَ: هُوَ جَمْعُ لُفٍّ، وَلُفٌّ جَمْعُ لَفَّاءَ. قَالَ تَعَالَى: (يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (يَوْمَ يُنْفَخُ) : هُوَ بَدَلٌ مِنْ «يَوْمَ الْفَصْلِ» أَوْ مِنْ «مِيقَاتٍ» أَوْ هُوَ مَنْصُوبٌ بِإِضْمَارِ أَعْنِي. وَ (أَفْوَاجًا) : حَالٌ.

إعراب القرآن للدعاس

سورة النبأ [سورة النبإ (78) : الآيات 1 الى 5] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ عَمَّ يَتَساءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3) كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (5) «عَمَّ» مؤلفة من «عن» حرف جر و «ما» استفهامية في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بما بعدهما و «يَتَساءَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها و «عَنِ النَّبَإِ» متعلقان بفعل محذوف و «الْعَظِيمِ» صفة والجملة مستأنفة و «الَّذِي» صفة ثانية و «هُمْ» مبتدأ و «فِيهِ» متعلقان بالخبر «مُخْتَلِفُونَ» والجملة صلة الذي «كَلَّا» حرف ردع وزجر «سَيَعْلَمُونَ» السين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف والآية التي بعدها معطوفة عليها. [سورة النبإ (78) : الآيات 6 الى 11] أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً (6) وَالْجِبالَ أَوْتاداً (7) وَخَلَقْناكُمْ أَزْواجاً (8) وَجَعَلْنا نَوْمَكُمْ سُباتاً (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِباساً (10) وَجَعَلْنَا النَّهارَ مَعاشاً (11) «أَلَمْ نَجْعَلِ» الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر و «الْأَرْضَ» مفعول به أول و «مِهاداً» مفعول به ثان والجملة مستأنفة لا محل لها «وَالْجِبالَ أَوْتاداً» معطوفان على الأرض مهادا «وَخَلَقْناكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله و «أَزْواجاً» حال. والجملة معطوفة على ما قبلها «وَجَعَلْنا» ماض وفاعله و «نَوْمَكُمْ» مفعول به أول و «سُباتاً» مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها. «وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِباساً» «وَجَعَلْنَا النَّهارَ مَعاشاً» معطوفتان على ما قبلهما. [سورة النبإ (78) : الآيات 12 الى 16] وَبَنَيْنا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِداداً (12) وَجَعَلْنا سِراجاً وَهَّاجاً (13) وَأَنْزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَباتاً (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفافاً (16) «وَبَنَيْنا» ماض وفاعله و «فَوْقَكُمْ» ظرف مكان و «سَبْعاً» مفعول به و «شِداداً» صفة والجملة معطوفة على ما قبلها والتي تليها معطوفة عليها. «وَأَنْزَلْنا» ماض وفاعله و «مِنَ الْمُعْصِراتِ» متعلقان بالفعل و «ماءً» مفعول به و «ثَجَّاجاً» صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. «لِنُخْرِجَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر

إعراب القرآن للنحاس

78 شرح إعراب سورة عمّ يتساءلون (النبأ) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [سورة النبإ (78) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ عَمَّ يَتَساءَلُونَ (1) الأصل «عن ما» حذفت الألف فرقا بين الاستفهام والخبر لأن المعنى: عن أي شيء يتساءلون، وحكى الفراء: أن المعنى لأي شيء يتساءلون. قال أبو جعفر: و «عن» بمعنى اللام لا يعرف والتقدير: يتساءلون عن النبأ العظيم، وحذف لدلالة الكلام. [سورة النبإ (78) : آية 3] الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3) في موضع خفض. [سورة النبإ (78) : آية 4] كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (4) كَلَّا قيل: هو التمام أي ليس الأمر على ما زعم المشركون من إنكار البعث. «ستعلمون» «1» تهديد لهم على قراءة الحسن التقدير قل لهم: ستعلمون. «ثم كلا ستعلمون» يعلمون معطوف عليه وقراءة العامة بالياء. [سورة النبإ (78) : آية 6] أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً (6) يكون واحدا، ويكون جمع مهده. [سورة النبإ (78) : آية 7] وَالْجِبالَ أَوْتاداً (7) معطوف عليه جمع وتد ومن أدغم قال ودّ. ولا يجوز الإدغام في الجميع لأن الألف قد فصلت بين الحرفين. [سورة النبإ (78) : آية 8] وَخَلَقْناكُمْ أَزْواجاً (8) __________ (1) انظر معاني الفراء 3/ 227. [.....]

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"