سورة الانشقاق
[سورة الانشقاق (84) : آية 1]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
إِذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ (1)
«إِذَا» ظرفية شرطية غير جازمة «السَّماءُ» فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده «انْشَقَّتْ» ماض فاعله مستتر والجملة مفسرة والجملة المقدرة في محل جر بالإضافة.
[سورة الانشقاق (84) : آية 2]
وَأَذِنَتْ لِرَبِّها وَحُقَّتْ (2)
«وَأَذِنَتْ» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «لِرَبِّها» متعلقان بالفعل «وَحُقَّتْ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
[سورة الانشقاق (84) : آية 3]
وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3)
«وَإِذَا» الواو حرف عطف والكلام معطوف على ما قبله وإعرابه واضح.
[سورة الانشقاق (84) : آية 4]
وَأَلْقَتْ ما فِيها وَتَخَلَّتْ (4)
الجملة معطوفة على ما قبلها.
[سورة الانشقاق (84) : آية 5]
وَأَذِنَتْ لِرَبِّها وَحُقَّتْ (5)
سبق إعرابها.
[سورة الانشقاق (84) : آية 6]
يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ إِنَّكَ كادِحٌ إِلى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاقِيهِ (6)
«يا أَيُّهَا» يا حرف نداء ومنادى مبني على الضم «الْإِنْسانُ» بدل «إِنَّكَ» إن واسمها «كادِحٌ» خبرها والجملتان الاسمية والندائية ابتدائيتان لا محل لهما «إِلى رَبِّكَ» متعلقان بكادح «كَدْحاً» مفعول مطلق «فَمُلاقِيهِ» الفاء حرف عطف «ملاقيه» معطوف على كادح.
[سورة الانشقاق (84) : آية 7]
فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ (7)
«فَأَمَّا» الفاء حرف استئناف «أما» حرف شرط وتفصيل «مَنْ» اسم موصول مبتدأ «أُوتِيَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة من «كِتابَهُ» مفعول به ثان «بِيَمِينِهِ» متعلقان بالفعل.
[سورة الانشقاق (84) : آية 8]
فَسَوْفَ يُحاسَبُ حِساباً يَسِيراً (8)
«فَسَوْفَ» الفاء واقعة في جواب الشرط «سوف» للاستقبال «يُحاسَبُ» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «حِساباً» مفعول مطلق «يَسِيراً» صفة والجملة الفعلية خبر من.
إعراب القرآن للنحاس
84 شرح إعراب سورة انشقت (الانشقاق)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
[سورة الانشقاق (84) : آية 1]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
إِذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ (1)
إِذَا في موضع نصب وقد ذكرنا قول النحويين في جواب «إذا» ، وقد قيل:
المعنى: اذكروا إذا السّماء انشقّت، فعلى هذا لا تحتاج إلى جواب أي اذكر خبر ذلك الوقت.
[سورة الانشقاق (84) : آية 2]
وَأَذِنَتْ لِرَبِّها وَحُقَّتْ (2)
قال سعيد بن جبير: حقّ لها أن تأذن. قال أبو جعفر: حقيقة هذا أن المعنى حقّق الله جلّ وعزّ عليها فانقادت إلى أمره وانشقت أي تصدّعت فصارت أبوابا.
[سورة الانشقاق (84) : آية 3]
وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3)
رفعت الأرض بإضمار فعل يفسره الثاني.
[سورة الانشقاق (84) : الآيات 4 الى 5]
وَأَلْقَتْ ما فِيها وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّها وَحُقَّتْ (5)
وَأَلْقَتْ ما فِيها وَتَخَلَّتْ (4) معطوف على الأول، وكذا وَأَذِنَتْ لِرَبِّها وَحُقَّتْ (5) .
[سورة الانشقاق (84) : آية 6]
يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ إِنَّكَ كادِحٌ إِلى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاقِيهِ (6)
يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ نعت لأي، والأخفش يقول صلة لأنه لا بدّ منه إِنَّكَ كادِحٌ إِلى رَبِّكَ كَدْحاً مصدر فيه معنى التوكيد فَمُلاقِيهِ في موضع رفع والأصل ضمّ الياء فحذفت الضمة لثقلها. فهذا قول، وقيل: حذفت لأن الياء هاهنا حرف مد ولين فأشبهت الألف فحذفت منه الضمة والكسرة، ومن العرب من يحذف منها الفتحة فيجريها مجرى الألف فلا يحركها بحال.
[سورة الانشقاق (84) : الآيات 7 الى 8]
فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحاسَبُ حِساباً يَسِيراً (8)
فَسَوْفَ يُحاسَبُ حِساباً يَسِيراً (8) أي يثاب بحسناته ويتجاوز عن سيئاته.
[سورة الانشقاق (84) : آية 9]
وَيَنْقَلِبُ إِلى أَهْلِهِ مَسْرُوراً (9)