أراد فليننى فحذف إحدى النونين. «قالَ وَمَنْ يَقْنَطُ «1» مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ» (56) أي ييأس، يقال: قنط يقنط وقنط يقنط قنوطا. «أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ» (66) أي آخرهم مجتذّ مقطوع مستأصل. «إِنَّ هؤُلاءِ ضَيْفِي» (68) اللفظ لفظ الواحد والمعنى على الجميع كما قال لبيد: وخصم كنادى الجنّ أسقطت شأوهم ... بمستحصد ذى مرّة وصدوع «2» [شأوهم: ما تقدموا وفاقوا به من كل شىء، المستحصد المحكم الشديد، وأمر محكم، وصدوع ألوان، يقال ذو صدعين: ذو أمرين] . «يَعْمَهُونَ» (72) أي يجورون ويضلّون، قال رؤبة. ومهمه أطرافه فى مهمه ... أعمى الهدى بالجاهلين العمّه (37) __________ (1) «ومن يقنط» : قرأ أبو عمرو والكسائي بكسر النون والباقون بفتحها (الداني 136) . (2) : ديوانه 1/ 50، وفى اللسان (حصد) .