«فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ» (16) أي فوجب عليها العذاب. «مَدْحُوراً» (18) أي مقصى مبعدا، يقال: أدحر الشيطان عنك، [ومصدره الدّحور] . «وَقَضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ» (23) مجازه: وأمر ربّك. «فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ» (23) «1» تكسر وتضمّ وتفتح بغير تنوين، وموضعه فى معناه ما غلظ وقبح من الكلام. «فَإِنَّهُ كانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً» (25) أي للتّوابين من الذنوب. [ «المبذّرين» ] (27) المبذّر هو المسرف المفسد العائث. __________ (1) «أف» : قرأها نافع وحفص بالتنوين وكسر الفاء وابن كثير وابن عامر بفتح الفاء من غير تنوين والباقون بكسرها من غير تنوين (الداني 139) .