مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة مريم اية رقم 5

«سورة مريم عليها السلام» (19) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ «وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوالِيَ مِنْ وَرائِي» أي بنى العمّ من ورائي، أي قدامى وبين يدى وأمامى، قال: أترجو بنى مروان سمعى وطاعتى ... وقومى تميم والفلاة ورائيا (387) قال الفضل بن العبّاس بن عتبة بن أبى لهب: مهلا بنى عمّنا مهلا موالينا ... لا تظهرنّ لنا ما كان مدفونا (149) «وَكانَتِ امْرَأَتِي عاقِراً» (5) أي لا تلد، وكذلك لفظ المذكّر مثل الأنثى، قال عامر بن الطّفيل: لبئس الفتى إن كنت أعور عاقرا ... جبانا فما عذرى لدى كل محضر (114) «فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا» (5) أي من عندك ولدا ووارثا وعضدا رضيّا يرثنى يرفعه قوم على الصفة، مجازه: هب لى وليا وارثا، يقولون: ائتنى بدابة أركبها، رفع لأن معناها: ائتنى بدابة تصلح لى أن أركبها ولم يرد الشرط ومن جزمه فعلى مجاز الشريطة والمجازاة كقولك: فإنك إن وهبته لى ورثنى. «يا زَكَرِيَّا» (7) مجازه مجاز المختصر كأنك قلت: «فقلنا يا زكريا» وفيه ثلاث لغات: زكريّاء ممدود، وزكريّا ساكن، وزكرىّ تقديره بختىّ «1» . «مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا» «2» (8) كل مبالغ من كبر أو كفر أو فساد فقد عتا يعتو عتيّا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"