«فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ» (10) أي شكّ ونفاق. «عَذابٌ أَلِيمٌ» (10) أي موجع من الألم، وهو فى موضع مفعل، قال ذو الرمة: ونرفع فى صدور شمر دلات ... يصكّ وجوهها وهج أليم «1» الشّمردلة: الطويلة من كل شىء. «الشياطين» (14) كل عات متمرد من الجن والإنس والدواب فهو شيطان. «2» «فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ» (15) : أي بغيهم وكفرهم، يقال: رجل عمه وعامه، أي جائر عن الحق، قال رؤبة: ومهمه أطرافه فى مهمه ... أعمى الهدى بالجاهلين العمّه «3» «وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُماتٍ لا يُبْصِرُونَ» (17) ثم انقطع النصب، وجاء الاستئناف: «صُمٌّ بُكْمٌ» (18) ، قال النابغة: __________ (1) ديوانه 592- والكامل 114 والطبري 1/ 94 والقرطبي 1/ 172 واللسان والتاج صدره فقط (شمردل) . (2) «كل ... شيطان» : هذا الكلام فى اللسان، وباختلاف يسير عند الراغب (شيطان) . (3) من أرجوزة فى ديوانه 166- وهو فى الطبري 1/ 104 والسمط 55 والقرطبي 13/ 155 واللسان والتاج (عمه) والعيني 3/ 345 وشواهد الكشاف 151.