مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة محمد اية رقم 2

«سورة محمّد صلوات الله عليه» (47) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ «وَأَصْلَحَ بالَهُمْ» (2) حالهم.. «فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقابِ» (4) كقول العرب: يا نفسى صبرا «1» قال حرىّ بن ضمرة بن ضمرة النّهشلىّ «2» : يا نفس صبرا على ما كان من مضض ... إذ لم أجد لفضول القول أقرانا «3» [842] ولغة بنى تميم يا نفس ويا عين، فى موضع يا نفس اصبري.. «فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِداءً» (4) نصبهما لأنهما فى موضع فعلهما مجازها فإما أن تمنّوا وإما أن تفادوا مثل سقيا ورعيا إنما هو سقيت ورعيت مثل قولك: مهلا للأنثى والذكر والاثنين والجميع وهى فى موضع أمهل وقد فعلوا هذا فى غير مصدر أمروا به.. «عَرَّفَها لَهُمْ» (6) بيّنها لهم وعرفهم منازلهم «4» . __________ (1) . - 4- 5 «كقول ... صبرا» : رواه القرطبي عن أبى عبيدة 16/ 225. (2) . - 5 «حرى ... النهشلي» : لم أقف على ترجمته ولكن نسبه مذكور فى الخزانة (1/ 242) هكذا: ضمرة بن ضمرة بن جابر بن قطن بن نهشل بن دارم شاعر جاهلى. (3) . - 842: فى اللسان (مضض) . (4) . - 12 «عرفها ... منازلهم» : رواه ابن حجر عن أبى عبيدة (فتح الباري 8/ 445) .

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"