«أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ» (282) أعدل. [ «فسوق» ] (282) الفسوق: المعصية فى هذا الموضع. «فَرِهانٌ مَقْبُوضَةٌ» (283) قال أبو عمرو: الرّهان فى الخيل، وأنشد قول قعنب بن أمّ صاحب من بنى عبد الله بن غطفان: بانت سعاد وأمسى دونها عدن ... وغلّقت عندها من قبلك الرّهن «1» «غُفْرانَكَ» (285) : مغفرتك، أي اغفر لنا. «2» [ «إصرا» ] (286) : الإصر الثّقل وكلّ شىء عطفك على شىء من عهد، أو رحم فقد أصرك عليه، وهو الأصر مفتوحة، فمن ذلك قولك: ليس بينى وبينك آصرة رحم تأصرنى عليك، وما يأصرنى عليك حق: ما يعطفنى عليك وقال الأبيرد فى قوله عزّت قدرته: «فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ» (260) . فما تقبل الأحياء من حب خندف ... ولكن أطراف العوالي تصورها «3» __________ (1) قعنب: هو قعنب بن ضمرة بن أم صاحب، كان فى أيام الوليد، وله ترجمة فى كتاب من نسب إلى أمه ص 93، وانظر السمط 362. - والبيت فى الطبري 3/ 86 واللسان والتاج (رهن) (2) «غفرانك ... اغفر لنا» : كذا فى البخاري: قال ابن حجر: هو تفسير أبى عبيدة، وروى تفسيره مرة أخرى فى فتح الباري 8/ 154. (3) الأبيرد: هو الأبيرد بن المعذر شاعر إسلامى كان فى أول الدولة الأموية، فى نسبه اختلاف