مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة طه اية رقم 46

قد فرط العلج علينا وعجل «1» [541] وإذا أدخلوا فى أوله الألف فقالوا أفرط علينا فان معناه اشتطّ وتعدّى. «إِنَّنِي مَعَكُما» (46) مجازه أعينكما.. «فَما بالُ الْقُرُونِ الْأُولى» (51) أي ما خبر الأمم الأولى وما حديثهم.. «لِأُولِي النُّهى» (54) مجازه لذوى الحجى واحدتها نهية، أي أحلام وعقول وانتهى إلى عقول أمرهم ورأيهم ومجاز قولهم لذى حجى «2» أي لذى عقل ولبّ.. «مَكاناً سُوىً» (58) يضم أوله ويكسر وهو منقوص يجرى مجرى عدى وعدى، والمعنى النّصف، والوسط فيما بين القريتين «3» . وقال موسى ابن جابر الحنفىّ: وإنّ أبانا كان حلّ ببلدة ... سوى بين قيس قيس عيلان والفزر «4» [542] والفزر سعد بن زيد مناة «5» .. «مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ» (59) مجازه يوم العيد.. «وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى» (59) أي يساق الناس فيجتمعون من كل فجّ.. «فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذابٍ» (61) مجازه: فيهلكم، وفيه لغتان سحت __________ (1) . - 541: فى الطبري 16/ 113 والقرطبي 11/ 201. (2) . «لذى حجى» : أي لذى حجر كما سيأتى فى تفسير سورة الفجر (89/ 5) . [.....] (3) . - 9- 12 «القريتين ... مناة» : روى القرطبي (11/ 212) هذا الكلام عن أبى ع

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"