فأطلق الياء وقال: رجال ونسوان يودّون أننى ... وإياك نخزى يا ابن عمّ ونفضح «1» [553] فلم يطلق ياء الإضافة وجرها بعضهم وفتحها آخرون.. َ لَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي» (94) مجازه لم تسمع قولى ولم تنتظر. وفى آية أخرى «لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلا ذِمَّةً» (9/ 10) أي لا يراقبون.. «فَما خَطْبُكَ» (95) أي ما بالك وشأنك «2» وأمرك واحد. قال رؤبة: والعبد حيّان بن ذات القنب ... يا عجبا ما خطبه وخطبى «3» [554] «قال بصرت بما لم تبصروا به» (96) أي علمت ما لم تعلموه وبصرت فعلت من البصيرة فصرت بها عالما بصيرا ولها موضع آخر قوم يقولون بصرت وأبصرت سواء بمنزلة سرعت وأسرعت ماشيت «4» .. «فَقَبَضْتُ قَبْضَةً» (96) أي أخذت ملء جمع كفّى وقبضت قبضة أي. تناولت بأطراف أصابعى. «سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي» (96) أي زينت له وأغوته، يقال: إنك لتسوّل لفلان سوء عمله، أي تزيّن له.. «لا مِساسَ» (97) إذا كسرت الميم دخلها النصب والجرّ والرفع بالتنوين فى مواضعهن وهى هاهنا منفية فلذلك نصبتها بغير تنوين قال الجعدىّ «5» «6» : __________ (1) . - 553: ولم أجده فيما رجعت إليه. (2) . - 6 «فما ... وشأنك» : رواه ابن حجر عن أبى عبيدة (