مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة الحج اية رقم 23

ومنه قولهم: صهارة الألية «1» وقال ابن أحمر: تروى لقى ألقى فى صفصف ... تصهره الشمس فما ينصهر «2» [599] تروى: تصيّر له راوية لفراخها كما يروى راوية القوم عليهم وهو البعير والحمار.. «وَلِباسُهُمْ فِيها حَرِيرٌ» (23) مجازه لبوسهم، قال أبو كبير الهدلىّ: ومعى لبوس للبئيس كأنه ... روق بجبهة ذى نعاج مجفل (585) أي مسرع، ذو نعاج يعنى الثور.. «سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ» (25) أي المقيم فيه «وَالْبادِ» : الذي لا يقيم فيه. «وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحادٍ» (25) مجازه ومن يرد فيه إلحادا والباء من حروف الزوائد وهو الزيغ والجور والعدل عن الحق وفى آية أخرى «مِنْ طُورِ سَيْناءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ» (23/ 20) مجازه تنبت الدهن والعرب قد تفعل ذلك قال الشاعر بواد يمان ينبت الشّثّ صدره ... وأسفله بالمرخ والشّبهان «3» [600] __________ (1) . - 1 «صهارة الألية» : يقال لما أذيب من الشحم: الصهارة والجميل وما أذيب من الأولية فهو حم إذا لم يبق فيه الودك (اللسان) (2) . - 599: فى الطبري 17/ 92 والقرطبي 12/ 27 واللسان والتاج (صهر) . (3) . - 600: البيت فى الطبري 17/ 94 والجمهرة 1/ 45، 3/ 414 واللسان (شت، شبه) والاقتضاب ص 45

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"